1

نعت عرسال ابنها أحمد الفليطي الذي توفي متأثراً بجروح أصيب بها بعد استهداف سيارته بصاروخ موجّه من قبل مسلحي «جبهة النصرة» في جرود بلدة عرسال. نائب رئيس البلدية السابق كان الوسيط الذي طلب منه «أمير جبهة النصرة» في القلمون، أبو مالك التلي، التوجه إلى الجرود، لوجود أمر يريد البحث معه في شأنه. ذهب إلى الجرود بنيّة «وقف سفك الدماء في جرود عرسال»، يقول عارفوه.

1

خريطة تُظهر المناطق التي حرّرتها المقاومة في الأيام الثلاثة الماضية (تصميم سنان عيسى) | للصورة المكبرة انقر هنا

المواقع التي احتلتها جبهة النصرة، في جرود عرسال، تتساقط الواحد تلو الآخر. التقدّم الكبير الذي حققته المقاومة (تحرير نحو 70 في المئة من الأراضي التي كانت تحتلها «النصرة») يمهّد لحسم سريع ضد جماعة «أبو مالك التلي»، ونهاية المرحلة الأولى من المعركة، لتبدأ بعدها المرحلة الثانية: تحرير الأرض التي يحتلها «داعش

Read More
»



مرة جديدة، تُثبت المقاومة أنها حامية البلاد، ومحرّرة الأرض. من تحرير العام 2000، إلى منع الاحتلال و«فتح كوّة في جدار الردع الإسرائيلي» عام 2006، وصولاً إلى منع المنظمات الإرهابية من السيطرة على الحدود اللبنانية السورية بدءاً من العام 2012، وأخيراً، تحرير جرود عرسال المحتلة.

1

هل من داعٍ لسجال جديد مع أنصار الإرهاب في لبنان؟
ماذا ينفع النقاش، بعد كل ما حصل وإزاء ما تقوم به المجموعات المسلحة في سوريا من أعمال إرهابية، مع من لا يزال يتحدث عن ثورة وثوار؟
ماذا ينفع النقاش مع من ينظرون إلى من يفوز بالمعركة، لا إلى من يخسر؟ هؤلاء ضد أن تخسر إسرائيل الحرب مع العرب إذا كان ذلك سيحصل على أيدي رجال محور المقاومة، فهل سيبالون بهزيمة أقذر المجموعات الإرهابية في العالم؟

1

غريب: الزيادات على الريوع المصرفية والأرباح العقارية والمصرفية غير كافية (هيثم الموسوي)



مطالبة رئيس الجمهوريّة بإعادة قانون الإجراءات الضريبيّة إلى مجلس النواب، رفضاً للضرائب التي أقرّت عشوائياً، خلال الجلسة التشريعيّة الأخيرة، لتطاول كلّ اللبنانيين، وخصوصاً محدودي الدخل، واستبدالها بسلّة ضريبيّة عادلة مربوطة بخطّة اقتصاديّة إصلاحيّة، هي أبرز المطالب التي رفعتها الأحزاب والمجموعات الشبابيّة، أمس، في وسط بيروت

Read More
.

1

لا تزال القيادتان العسكرية والسياسية في إسرائيل تتقاذفان مسؤولية الفشل في حرب تموز (أرشيف)



بعد أكثر من عقد، لا تزال بعض السجالات، في الساحة الإسرائيلية، تتركز على أسباب فشل جيش العدو في الحرب ضد حزب الله عام 2006. ولا يزال تقاذف المسؤوليات بين القيادتين العسكرية والسياسية هو السائد، ترجمة للمبدأ القائل إن الفشل يتيم الأبوين، فيما النصر له ألف أب وأم.

1

يُمكن الجيش أن يُصدّر شجاعة إلى العالم، لكن ما العمل إن كان العالم لا يُريد أن يُصدّر إليه السلاح؟ (مروان بوحيدر)



كتب مارون عبّود في «مناوشاته» الشهيرة، قبل 66 عاماً، مقالاً بعنوان «جيشنا». توجّه به إلى «النائب (كميل) شمعون» موبّخاً وساخراً وناصحاً، إذ كان الأخير «يُفزّع» الناس مِن الجيش اللبناني، وبالتالي «يُضعِف معنويات الجيش المُقدّسة».

1

قدّم أعضاء في الكونغرس الأميركي أمس اقتراحاً لقانون يسعى إلى فرض عقوبات جديدة على حزب الله، متّهمين إياه بـ«العنف في سوريا ونصب صواريخ على طول الحدود مع إسرائيل». ويتضمن هذا المشروع «زيادة القيود على قدرته على جمع الأموال والتجنيد وزيادة الضغط على البنوك التي تتعامل معه، واتخاذ إجراءات صارمة ضدّ الدول التي تدعمه، ومنها إيران»، كذلك «منع أيّ شخص يتبيّن أنّه يدعم الحزب من دخول الولايات المتحدة».

1

(علي حشيشو)



وحده الترقّب كان سيد الموقف في بلدة عرسال. كل العيون شاخصة إلى جرود البلدة وما يحصل فيها من عملية عسكرية لتحريرها من عصابات «جبهة النصرة» و«داعش» الإرهابية، التي احتلتها منذ سنوات، وحرمت العراسلة مواسمهم وأرزاقهم، من بساتين كرز ومشمش ومقالع ومناشر ومخارط صخر، وحتى التهريب لمواد غذائية ومازوت وغيرها ممّا تحتاج إليه عرسال وأهلها من سوريا.

1

لم يكن عبثياً تماماً إعلان «أمير» جبهة النصرة في القلمون، أبو مالك التلّي، رفض تسوية تؤدي إلى انسحابه ومقاتليه من الجرود إلى محافظة إدلب. التلّي، بحسب مصادر على صلة بالمجموعات الإرهابية في الجرود، كان يُعوّل على قدرة مقاتليه على احتلال بلدة عرسال مجدداً، مع انطلاق هجوم المقاومة. لكنّ إجراءات الجيش اللبناني المشددة أفشلت مخطط التلّي الذي كان يريد تكرار سيناريو عام 2014.

1

تعتبر المقاومة نفسها غير محشورة بالوقت لأن أولويتها تحقيق نتيجة بأقل خسائر ممكنة (أ ف ب)


انطلقت فجر أمس معركة تحرير جرود عرسال. وشهدت أولى مراحل المعركة مواجهات عنيفة حققت فيها المقاومة تقدماً وسيطرت على عدد من المواقع المهمة، وكسرت خط الدفاع الاول لدى مسلحي «جبهة النصرة». كذلك اتخذ الجيش اللبناني إجراءات هدفها صدّ أي محاولة للتسلل في اتجاه مواقع له على تخوم عرسال، ولمنع تسرّب مسلحين إلى البلدة، وحماية أهلها

Read More
والنازحين إليها



لم يشكّل انطلاق عملية تحرير جرود عرسال مفاجأة لأحد. فالعملية معلن عنها، ولم تكن «تُطبخ سراّ». لكن مفاجأة المسلحين كانت في المكان الذي انطلقت منه.

Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments