1

رغم وجود القوات اللبنانية والكتائب والوطنيين الأحرار وعشرات البيوتات السياسية المسيحية الوازنة ضمن الائتلاف الانتخابي عام 2005، قال العونيون إنه تحالف رباعي بين القوى المسلمة لمواصلة إقصاء المسيحيين، فصفّق الجمهور وأيّدهم. التحالف مع ميشال المر الذي كان عيباً وعاراً في مفردات العونيين صار ضرورياً لما تقتضيه مصلحة المسيحيين، فصفّق الجمهور أيضاً وأيّد.

1


لم يتمكّن سامي من نسج تحالفات مع قوى سياسية تعينه في معاركه (مروان طحطح)


التغيير البنيوي والاستراتيجي في حزب سياسي مستحيل في معظم الأحيان. إلا أن رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل نجح في الظاهر في إحداث تغيير جذري في رؤية الحزب العامة، وها هو ينقله اليوم من ضفة الى أخرى، من حزب السلطة وكل العهود الى حزب «المعارضة والمجتمع المدني»!



يصعب على المتابع لحركة رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل، منذ تسلّمه ر

Read More
ئاسة الحزب في حزيران 2015، فهم قضية الجميّل أو هدفه السياسي. غالباً ما يختار أن يكون «المخالف». رغم ذلك، لا يمكن إنكار التغيير الذي أضفاه على حزب الكتائب منذ تسلّمه قيادته. وفعلياً لا يشبه حزب أمين الجميّل حزب سامي الجميّل.

1


(هيثم الموسوي)



لم يستحِ معدّو مشروع القانون التأهيلي (المعروف باسم مشروع الوزير جبران باسيل الأخير) من أن قانونهم مجحفٌ بحقّ أكثر من 108 آلاف مواطن لبناني، محرومين من حقّهم في الاقتراع. جاء اعتراض حزب القوات اللبنانية على الصيغة، فقال عاقلون «فُرِجَت». لكن القوات، لم تستحِ بدورها.

1


(هيثم الموسوي)


انقضى اكثر من الثلث الاول من المهلة المنصوص عليها في المادة 59 دونما ان يتبين ان اللجوء اليها لوضع قانون جديد للانتخاب اثمر او يكاد. ليس للمادة 59 تتمة في ما تبقى من العقد العادي الاول، ولم يعد تمديد الولاية شبحاً



لا تزال طريقة التفاوض على القانون الجديد للانتخاب منذ ما قبل استخدام رئيس الجمهورية ميشال عون المادة 59 من الدستور نفسها، وستستمر كذلك حتى موعد انقضاء مهلة الشهر في 1

Read More
3 ايار، قبل ان يستعيد البرلمان نشاطه في الغداة. منذ التمديد الاول لولاية البرلمان الحالي عام 2013، يصر الافرقاء على اهدار الوقت وتغذية حجتهم بأن المخرج الوحيد للخروج من مأزق تعذّر اتفاقهم على قانون جديد للانتخاب هو، فحسب، تمديد ثالث للولاية سنة على الاقل.

1

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفد مجموعة العمل الاميركية «تاسك فورس فور ليبانون»، مؤكداً استعادة الحياة السياسية اللبنانية حيويتها بعد الانتخابات الرئاسية، ومعدداً مجموعة مسائل لا تزال تحتاج الى معالجة، وفي مقدمها النزوح السوري ومكافحة الارهاب والمحافظة على الامن على الحدود اللبنانية ــ السورية، ووقف الانتهاكات الاسرائيلية في الجنوب وتطبيق القرار 1701 تطبيقاً كاملاً.

1

معارضة رئيس المجلس والاشتراكي والقوات تحاصر «مشروع باسيل 2»




يتسلّح بري بموقف النواب الذين سيطعنون في التأهيلي في حال إقراره (أرشيف)


قطع الرئيس نبيه برّي الشكّ باليقين، بتأكيده لـ«الأخبار» أنه لن يوافق على مشروع القانون «التأهيلي» الذي يتبنّاه الوزير جبران باسيل، وأنه سيصوّت ضدّه في مجلس النواب، فيما تؤكد مصادر المستقبل أن إصرار بري على الرفض يعني سقوط «التأهيل الطائفي»

Read More
ong>



بعد تأكيد عدد من المصادر السياسية الرفيعة المستوى أن رئيس مجلس النواب نبيه برّي يوافق على مشروع قانون الانتخاب المبني على «التأهيل الطائفي»، نفى رئيس المجلس لـ«الأخبار» هذا الأمر قائلاً «لن أسير بهذا المشروع»، وأضاف: «إن كانت الأطراف الأخرى تؤيده فليذهبوا إلى طرحه في مجلس النواب والتصويت عليه، وأنا سأصوّت ضده».

1


بري: التأهيلي؟ لم أسمع به مؤخراً (هيثم الموسوي)


بعد تأكيد المصادر السياسية دفن مشروع قانون التأهيل الطائفي، الذي اقترحه الرئيس نبيه بري، ثم تبنّاه الوزير جبران باسيل ونقّحه قبل أن تُدخِل عليه بعض القوى تعديلات إضافية، يبدو أن هذا المشروع عاد إلى الحياة من زاوية المفاوضات بشأن تقاسم المقاعد النيابية، مسبقاً. وتقاسم المقاعد لن يتم قبل الانتخابات وحسب، بل قبل إصدار القانون أيضاً. ويبدو أن الاتفاق قد أُنج

Read More
ِز بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، قبل أن تبدأ جولة مفاوضات مع الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط والقوات اللبنانية. لكن حتى مساء أمس، كان بري ينفي أيّ اتفاق معه في هذا الصدد



هل كل الحديث عن معارضة قانون «التأهيل الطائفي» لم يكن سوى محاولة لغش المعارضين الحقيقيين له، والقول إنه لن يبصر النور، في انتظار تأمين اتفاق القوى الكبرى عليه، قبل فرضه أمراً واقعاً على الجميع؟ السؤال مردّه إلى معلومات أكدها أمس أكثر من مصدر جدي، تُشير إلى أن «التأهيل الطائفي» بُعِث من جديد، وأنه الوحيد المطروح حالياً على بساط البحث.

1

ليس من عاقل يغفل عن كون القوى الكبيرة التي تعرض مشاريع قوانين الانتخابات، إنما تدرس الأمر من زاوية مصالحها. وفي حالة الضغط، تحسب حساب قوى أخرى، لكن من فريق السلطة نفسه. وبالتالي، ليس علينا توقع خروج قانون للانتخابات يناسب آخرين، باتوا يضيقون ذرعاً بكل السلطات المتعاقبة على إدارة البلاد.

1
بتاريخ ٢٨/٣/٢٠١٧، أصدرت محكمة التمييز في بيروت، في الدعوى المقدمة من القاضي محمد صعب ضد رضوان مرتضى وإبراهيم الأمين على خلفية المقال المنشور بتاريخ ٣/٧/٢٠١٥ في العدد رقم ٢٦٣١ تحت عنوان: «القضاء يحكم لمستشار ريفي: ١٥٠ مليون ليرة تعويضاً عن بيع ٣٧٠ نسخة من كتاب»، قراراً بإدانة المدّعى عليهما بجرمَي نشر الخبر الكاذب والتحقير، وبتسديد غرامة وقدرها ١٢ مليون ل.ل.، وتسديد تعويض للمدّعي وقدره ثلاثة ملايين ليرة لبنانية، ونشر خلاصة عن القرار.
1


تنصّل المحيطون بريفي من مكتب مجدل عنجر (مروان طحطح)


يبدو أن وزير العدل السابق أشرف ريفي مستمر في توسيع دائرة معركته من طرابلس الى المحافظات الأخرى. وتجلى ذلك قبل أيام قليلة بافتتاح مكتب له في بلدة مجدل عنجر، في البقاع الاوسط، ليكون أول مكتب له خارج محافظة الشمال. أعلن عن افتتاح المكتب على موقع قطاع الشباب المؤيد له، على فايسبوك، وأرفق بإعلان أن ريفي بصدد زيارة البقاع قريباً، سيستهلها خلال الأيام المقبلة بزيارة

Read More
مجدل عنجر. بسام جلول، ابن البلدة، هو الذي تولى فتح المكتب في ساحة البلدة، في «كاراجَين» أثّثهما بمكتب وكراس، وصور لريفي غطّت الزجاج الخارجي. على اثر ذلك، تحرك عدد من أبناء البلدة وفعالياتها للاتصال بجلول والتمني عليه إقفال المكتب، لكنه أصرّ على إبقائه مفتوحاً. أبناء البلدة انقسموا بين مؤيدين لمكتب ريفي، ورافضين له. تيار المستقبل استنفر قواه وفعالياته في المجدل، لحثّهم على الاعتراض على «تخصيص» مجدل عنجر بمكتب لريفي، دون القرى الأخرى، لما للمجدل من حيثية إسلامية وأمنية وموقعها الجغرافي عند الحدود الرسمية اللبنانية السورية، فأتى التشكيك في غايات هذا المكتب وفي هذه الظروف، وتخوّف البعض أن يكون الهدف إعادة دور مجدل عنجر الى الواجهة الأمنية.

Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments