2


اعتبر الرئيس السابق لمجلس النواب حسين الحسيني أنه من حق الرئيس عون الدعوة الى استفتاء لاسيما وأن المجلس النيابي ليس شرعيا.


و أضاف الحسيني في حديث للـlbci أن الرئيس عون يتمتع بشرعية الناس.

2

الأب د. نجيب بعقليني -
تناقش لجنة مناهضة التعذيب، لدى الأمم المتّحدة، في جنيف (سويسرا في 20 و21 نيسان الجاري)، تقرير لبنان الأوّليّ، الذي يتعلّق بمناهضة التعذيب في السجون اللبنانيّة، الذي أرسلته الحكومة اللبنانيّة في 19 آذار 2016، بعد أكثر من خمسة عشرة سنة من التأخير.
بالرغم من هذا التأخير الفادح، من قبل الحكومة اللبنانيّة، إلاّ أنّه يبقى الأمل كبيرًا بالنهوض للحدّ من التعذيب النفسيّ والجسديّ، وممارسة العنف، والتعدّي على حقوق الإنسان وكرامته. 
هل سنوفّق ي
Read More
ومًا إلى تحقيق السلام ووضع حدٍّ للتعذيب والعنف؟ هل سنحقّق الآمال ونتمكّن من احترام جميع حقوق الإنسان والمحافظة على كرامته؟ أم أنّ الأمر سيبقى متعثّرًا وحلمًا لن يتحقّق؟ كم يرتكب الإنسان بحقّ أخيه الإنسان، عن قصد أو عن غير قصد، أخطاء جسيمة ومعيبة بحقّ الإنسانيّة وبحقّ الله الخالق؟
بالرغم من تقدّم الحضارة والعلوم الاجتماعيّة وحركة الدفاع عن حقوق الإنسان، لا يزال إنسان عصرنا يُعامل "الآخر" في السّجن معاملة سيّئة، أي معاملة لا إنسانيّة، قاسية، مهينة ومسيئة لآدميته، تطال كرامة الشخص البشريّ، من خلال التعذيب الجسديّ والنفسيّ، وحتّى منعه أبسط حقوقه.
إنّ استعمال أساليب التّعذيب والتنكيل ضدّ الإنسان المُذنب أو المُتَّهم وحتّى البريء، عارٌّ بحقّ الإنسانيّة، لا سيّما على الذين يستعملونها، أكثر ممّا تُلحقه بضحاياها، لأنّها تتعارض مع فكر الله وعمله وحبّه للإنسان. 
لا يحقّ للإنسان إذلال أخيه الإنسان المُتّهم، المُدّعى عليه أو المُشتبه به، أو الذي اقترف ذنبًا، أو الني ينفّذ محكوميّته وعقابه، تكفيرًا عن أخطائه الجسيمة وذنوبه الكبيرة.
يا أيّها الإنسان ماذا تفعل بأخيكَ الإنسان؟ ألا يكفي الدّمار والعذاب والتشرّد، والظلم والاضطهاد بسبب الحروب؟ ألا يكفي ما يسبّبه المرض الجسديّ والنفسيّ؟ ألا يكفي الحزن والألم والكآبة واليأس جرّاء الصعوبات والمشاكل التي يتعرّض لها الإنسان: بطالة، فقر، خلافات زوجيّة وعائليّة ومهنيّة؟ ألا تكفي العذابات التي تسبّبها الكوارث الطبيعيّة والحوادث اليوميّة الأليمة؟ والجرائم ضدّ الإنسانيّة؟ ألا يكفي قتل الأبرياء والعذابات من قبل الإرهاب العالمي؟ ألا يكفي عزل الآخر وتهميشه ورفضه. أَوَلَيسَت تلكَ الحالات عذابٌ وتعذيب؟
يدعونا الله إلى ممارسة الرحمة والحدّ من العنف والقهر والتعذيب، كما السيطرة على الخوف والقنوط وتخطّي الحواجز. يدعونا إلى تجديد إنسانيّتنا ببناء إنسانٍ يؤمن ويترجّى ويحبّ ويغفر ويتضامن... يدعونا الله إلى التحرّر من القيود، التي تُعيق مسيرتنا. يذكّرنا بأعمال الرحمة والمحبّة.
نعم، تتطلّب الرحمة الخروج من الذات، أي إفراغها والانطلاق نحو الآخر، لا سيّما الفقير والمحتاج والسّجين. نرفض أن يكون العنف سيّد هذا العصر، كما السلطة والمال. نعم، إنّ الرحمة هي العمل النهائيّ والأسمى، الذي من خلاله، يأتي الله إلى لقائنا. عندما تطغى الرحمة على ممارسات الإنسان، يكون الله حاضرٌ بين البشر.
نتابع اليوم (20 و21 نيسان) مناقشة تقرير لبنان الرسميّ، حول مناهضة التعذيب. بالتأكيد، إنجاح هذا المشروع الإنسانيّ للحدّ من التعذيب، يقع على عاتق الحكومة اللبنانيّة وعلى المجتمع المدنيّ. من هنا لا بدّ أن تتضافر الجهود، وتوزَّع المهام والمسؤوليات من أجل تنفيذ المواثيق وتطبيق الاتّفاقات الدوليّة، كما احترام دساتير الدول وقوانينها الداخليّة، المتعلّقة بحقوق الإنسان.
 أَوَلَيسَت المؤتمرات والندوات وعمل المجتمع المدنيّ، حافزًا لتأكيد ضرورة حماية حقوق الإنسان؟ يتطلّب من مجتمعنا (حكومةً وشعبًا) العمل بجهدٍ أكبر للتغلّب، على ظاهرة العنف والتعذيب، والإرهاب والترهيب، والإكراه والضغط، خارج السّجن وداخله. 
تصبّ جهودنا الصادقة والصحيحة، مع جهود المجتمع الدوليّ، في مناهضة التعذيب، والحدّ من المعاملة القاسية، أو التصرّف أللإنسانيّ والمُهين، تجاه الأشخاص المحرومين من الدفاع عن أنفسهم، بسبب فقدانهم لحريّتهم، وأبسط حقوقهم الإنسانيّة (مُصلح اجتماعيّ، مكان لائق ونظيف، توكيل محامي...).
نعم، لثقافة الحياة لا الموت، نعم، لثقافة الرأفة والمعاملة الحسنة. كم نحن بحاجة إلى اتّخاذ الإجراءات، الجريئة والواضحة، لمنع أعمال التعذيب، من خلال سَنِّ تشريعات واتّخاذ الإجراءات القضائيّة والإداريّة والقانونيّة اللازمة لمكافحة الظلم. نحن بحاجة اليوم، أكثر من أيّ وقتٍ مضى، أن نمتثل للشرعيّة الدوليّة، التي تدافع وتحافظ على حقوق الإنسان. 
لننشر ثقافة الرحمة وذهنيّة الرأفة في مجتمعنا...
لِنعمل على إنشاء ثقافة استباقيّة ووقائيّة.
لِنعمل على إعادة النظر في بعض القوانين الجائرة وتحسينها.
لِنعمل يدًا بيد، حكومةً ومجتمعًا مدنيّ، من أجل خير كلِّ إنسان. نعم، معًا لمناهضة التعذيب في عالمنا.
لندعم معًا، ميثاق الأمم المتّحدة والإعلان العالميّ لحقوق الإنسان. 
لنضع حدًّا للثقافات البالية والمتحجّرة والمتشدّدة، والأعراف والتقاليد الخاطئة، المُسيئة والمُهينة للإنسان، التي تقوم على الثأر والانتقام والخوف والتسلّط.
لنربّي على الحبّ والعاطفة والحنان والرأفة والمسامحة والغفران والعدل والرحمة.
 
2


رد السيد حسن نصرالله، في كلمته بمناسبة عيد المقاومة والتحرير، على المهاجمين على الوزير باسيل قائلاً: "موقف الوزير باسيل حول بيان قمة الرياض صادق شجاع ومسوؤل لانه يحصن ويحمي البلد".

2

مقتل 6 في انفجار بمنجم للذهب غير مرخص في كولومبيا

redwine موقع التيار لبنان All https://www.tayyar.org   Discuss    Share
2

تتشرف هيئة قضاء جبيل في التيار الوطني الحر بدعوتكم الى حضور عشائها السنوي وذلك يوم الخميس الواقع في 10 آب الساعة 8 والنصف مساء في مجمع Orizon Piazza - جبيل. للإعتذار أو تاكيد الحضور 09/550600، 03/346679 أو 03/447961

2

أكد البروفيسور في قانون الإقتصاد الدولي الدكتور حبيب قزي، الأستاذ في الجامعة اللبنانية ، والمحامي في باريس، في مقابلة أجريت حول التنمية المستدامة والنمو الأخضر في العالم العربي بشكل عام وفي لبنان بشكل خاص، ان جامعة الدول العربية اجتمعت عام 2002 في مصر ، وتبنى إعلان القاهرة " التنمية المستدامة " في شتى مجالاتها البيئية والإقتصادية والإجتماعية.

وفي عام 2012، انعقد مؤتمر الأمم المتحدة وبحث في التنمية المستدامة وتطرق إلى التطور في العالم العربي في مجال التعليم والصحة والظروف المعيشية، وش

Read More
دّد هذا المؤتمر على ضرورة تعزيز النمو البيئي، الإقتصادي، والإجتماعي لتحقيق تنمية مستدامة شاملة. أما بالنسبة للبنان، يشكّل الإندماج بين سياسة حماية البيئة والسياسات الإقتصادية، تحدياً للبلاد في السنوات المقبلة، علماً ان لبنان يواجه أزمة بطالة مزمنة، وارتفاع في معدّل الهجرة، وتلوث بيئي شديد وخطير. من هنا ضرورة تفعيل سياسات اجتماعية واقتصادية تصحيحية من أجل تحسين الوضع الإقتصادي المتدهور.

ان الحلول المقترحة ، تكون عبر اعتماد استراتيجية من أجل تعزيز النمو الأخضر "Green Growth Strategy " ، وذلك من خلال تأمين الدعم المادي والتقني من قبل المنظمات الدولية المختصة، واتباع سياسة إقتصادية تعتمد على مقومات الإقتصاد الثلاث : " الإستثمار، الإستهلاك والتصدير" . وفي الختام ، التنمية المستدامة هي عملية تطوير المجتمعات والدول ، كي تلبي احتياجات الأجيال المقبلة . يواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب القضاء عليه، مع عدم التخلي عن تحقيق التنمية الإقتصادية، والمساواة، والعدالة الإجتماعية.

2

منطلقا من دور لبنان ورسالته وتنوعه طرح رئيس الجمهورية ميشال عون في كلمة له أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، ترشيح لبنان ليكونَ مركزاً دائماً للحوار بين مختلفِ الحضارات والديانات والأعراق، كما دعا الى التفكير جديا في اقامة سوق اقتصادية مشرقية لضمان العيش الكريم في ظلال الحرية. الرئيس عون الذي تحدث باسهاب عن الارهاب الذي يضرب العالم اكد ان لبنان تمكن من القضاء عليه، حيث قام جيشنا بمعركة نهائية وحقق انتصارا كبيرا على التنظيمات الارهابية وانهى وجودها ال

Read More
عسكري في لبنان".اما في ملف النزوح السوري فشرح الرئيس عون الاعباء التي يتحملها لبنان جراء الحرب في سوريا، والتي تفوق قدرته على التحمل مشددا على الحاجة الملحة لتنظيم عودة النازحين الى وطنهم، عودة آمنة لا طوعية. وقال: "الادعاء أنهم لن يكونوا آمنين فهذه حجة غير مقبولة، 85 بالمئة من الاراضي السورية في عهدة الدولة، واذا كانت الدولة تقوم بمصالحات مع المجموعات المسلحة، وتترك للمقاتلين حرية الخيار بين البقاء أو الرحيل، فكيف لها مع نازحين هربوا من الحرب"الرئيس عون تحدث ايضاً عن الانتهاكات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية وعن اللجوء الفلشسطيني على ارضنا مؤكدا رفض التوطين للاجئ كما للنازح. 

1
برعاية وحضور وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان وحضور مدير عام الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، نظمت المديرية العامة للموارد المائية في وزارة الطاقة والمياه حفلاً تكريمياً للموظفين المتقاعدين لبلوغم السن القانونية عن الأعوام : 2013، 2014، 2015 و 2016 في وزارة الطاقة والمياه.
 
بعد كلمة ترحيب من رئيس دائرة اللوازم جورج فخري ألقى المدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير كلمة شكر فيها المتقاعدين على عطاءاتهم وقال: " حظنا كبير بوجود الوزير نظريان في وزارة الطاقة والمياه لنعمَل سَوِياً ونتابع المسيرة، وهذه الوزارة قدّمت خُطة السدود والبحيرات، وخطة للإدارة المت
Read More
كاملة للموارد رغم الموارد المادية الضئيلة.
 
وتَوَجَّه الى المتقاعدين بالقول، الدَرْب لا يزال أمامكم ولا سن قانونية للحياة والعطاء ولا نهاية للخدمة.
 
أما وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان فتوجه الى المكرمين المتقاعدين بالقول لا زلتم في عز الشباب والعطاء نقدر جهودكم، لقد ساهمتم وشاركتم في البناء والعطاء من خلال الهرمية الموجودة في الوزارة حيث وجودكم اساسي وهام ليتكون فعل عمل جماعي وهذا ما يُميّز العمل التشاركي.
 
أضاف نتمنى لكم النجاح والحياة السعيدة وان تنظروا الى الامام في حياتكم وتتابعوا المسيرة حيث لا سن للعطاء والعمل والانتاجية.
 
وفي الختام تم توزيع الدروع التكريمية على المتقاعدين وأقيم حفل غداء للمناسبة.
1
عاد الهدوء إلى سجن القبة في طرابلس بعد توتر كبير شهده حين أعلن عدد من السجناء العصيان وذلك بعد رفضهم نقل سجناء آخرين الى سجن رومية.
 
 
وذكرت معلومات أن السجناء اعلنوا حالة تمنع وتصعيد بالعصيان منذ ساعات الصباح بعد علمهم بخبر نقلهم إلى سجن رومية. حيث قاموا بإغلاق عنابرهم ووصلوا أبوابها بالكهرباء لمنع دخول الحرس وقوات مكافحة الشغب التي وصلت إلى السجن فور شيوع خبر التمرد. 
 
 
إلا ان  قوة مكافحة الشغب ما لبثت أن اقتحمت السجن وضبطت السجناء المتمردين وسيطرت على كامل غرف السجن، بعد قطع الكهرباء عنه، في حين وصل قائد الدرك العميد جوزف الحلو، ورئيس شعبة المعلومات في الشمال المق
Read More
دم عرب وسعد المصري ومحمود سيف الى داخل سجن القبة للاستماع الى مطالب السجناء والمفاوضة على ايقاف حالة العصيان داخل السجن.
 
 
وبحسب المعلومات فقد بدأ اخراج السجناء المعنيين من سجن القبة الى عربات النقل تمهيداً لنقلهم الى سجن رومية وسط عودة للهدوء والاستقرار الى السجن.
1
أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم مذكرة قضت باقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الاربعاء الواقع فيه 12- 10 -2016 بمناسبة ذكرى عاشوراء، وجاء في المذكرة:
 
"استنادا للمرسوم رقم ١٥٢١٥ تاريخ ٢٧-٩ -٢٠٠٥ وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في ١٠ محرم ١٤٣٨ هجري. الموافق يوم الاربعاء ١٢-١٠-٢٠١٦ (بمناسبة ذكرى عاشوراء)"
Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments