1
لا تُفوّت الناشطة هنادي جرجس فرصة إلا وتوجّه فيها النقد اللاذع للعهد ورئاستي الجمهورية والحكومة فضلاً عن بوستات تخص فيها وزير الخارجية جبران باسيل. قد تكون طريقة هنادي في توجيه النقد قد لامست الإهانة، لكن بعضهم يرى أنها ليست بمقدار ما تنتجه السلطة السياسية في لبنان من فساد يشعر بسببه المواطن كل يوم بالإهانة. ويسأل هؤلاء: "ماذا اقترفت هنادي جرجس ليتم إيداعها رهن التحقيق حتى يوم الإثنين المقبل في سجن "حبيش" الشهير بأنه يتعامل مع قضايا الآداب، بينما من يتم اعتقاله لحيازته الكوكايين في مطار رفيق الحريري الدولي يطلق سراحه على وجه السرعة؟".

ويقول المحامي محمد الامير أن هنادي "استدعيت بناء على اخ
Read More
بار من مكتب رئاستي الجمهورية والحكومة بجرم المس بالرئاسة"، وأضاف: "المعنيون تأخروا في التحقيق ما حال دون الانتهاء وكانوا قد اوهومها بان اطلاق سراحها سيلي انتهاء التحقيق عند الساعة ١٢:٣٠ ليلاً"، مشيراً إلى أن "اخلاء سبيل هنادي يوم الاثنين هو رهن قبول طلب الاخلاء ومن الممكن ان تمتد فترة الاحتجاز الى ١٥ يوماً". وتم ايداعها في مخفر "حبيش" لعدم وجود مكان لها في بعبدا وفق ما ردد البعض واعتبرها أشبه بـ"ذريعة".

الاخبار المقدم من مكتب الرئاستين يؤكد ان ما من علاقة مباشرة بين توقيف الناشطة جرجس وتعرضها في تعليقات سابقة لوزير الخارجية جبران باسيل.
فيما تداول الناشطون على منصات التواصل الاجتماعي أنه وبسبب رسم كاريكاتوري يتعرض للوزير باسيل نشرته هنادي على صفحتها على "فايسبوك"، تسلّمت طلب استدعاء من مكتب جرائم المعلوماتية ولم يكن الأمر في إطار الاستجواب بل تم احتجازها رهن التحقيق.


الرسم الكاريكاتوري تناقله الناشطون، ولكنهم اختلفوا في ما بينهم بين المتضامن مع هنادي وبين المعارض. أكثر المطالبين بمحاسبتها كانوا من أنصار "التيار الوطني الحر" وحلفائه لكونها أهانت باسيل، والتقى معهم ناشطون من جمهور "تيار المستقبل" لكونها في الوقت عينه مؤيدة للنظام السوري . وبعد انتشار خبر اعتقالها انتشر بين الناشطين هاشتاغ #الصهر_مش_الله ،#عهد_القمع و#الناشطة_هنادي_جرجس
وفي موازاة الاختلاف حول كيفية التعبير عن النقد والحد الفاصل بين الحرية والاهانة، يطرح البعض السؤال الآتي: "هل من حق رجل السلطة أن يسعى لإبرام الصفقات على حساب الشعب وهل من حقه أن يهدم ما تبقى من مبانٍ تراثية في العاصمة بيروت وهل من حقه أن يعطل قوانين النفط قبل الاتفاق على حصته وفي المقابل لا يجوز على المواطن اللبناني أن يفتح فمه لينتقده... بطريقته؟".
1

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، "أن الفرصة لا تزال سانحة للاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية يؤمن التمثيل الصحيح للشعب اللبناني بعدالة ومساواة، لأن أي اجراء آخر غير الاتفاق على القانون المتوازن، يضع الشعب اللبناني التواق إلى ممارسة حقه في الانتخاب الذي حرم منه منذ أربع سنوات، في مواجهة مع المؤسسات الدستورية التي يفترض أن تعبر عن تطلعاته وأمانيه وأحلامه".


ولفت الرئيس عون ، إلى "أن القيادات السياسية عبرت أكثر من مرة

Read More
عن حرصها على المحافظة على الديموقراطية والتي من أبرز مظاهرها تمكين الشعب من اختيار نوابه بحرية، وكذلك فإن على القيادات أن تتجاوب مع إرادة اللبنانيين وتتفق في ما بينها على القانون العتيد ولا سيما أن الاتصالات لا تزال قائمة ونقاط الالتقاء كثيرة وإمكانية الاتفاق ممكنة في أي لحظة إذا صفت النوايا".


وجدد الرئيس عون التأكيد "ان التمديد لمجلس النواب من دون الاتفاق على القانون الجديد او على خطوطه العريضة، لن يكون في مصلحة لبنان والنظام الديموقراطي الذي يستند اليه. ورئيس الجمهورية الذي يجسد وحدة الوطن والمؤتمن على الدستور، لا يمكنه إلا ان يكون امينا مع قسمه وملتزما حماية حقوق الشعب ومصالحه، لأن الشعب هو مصدر السلطات وصاحب السيادة يمارسها عبر المؤسسات الدستورية".

1

قدم المكتب الدولي لشؤون المخدرات وإنفاذ القانون التابع لوزارة الخارجية الأميركية مبلغ ستمائة وخمسين (650) ألف دولار أميركي لمطار رفيق الحريري الدولي كمعدات خاصة للمسح الامني ،وذلك كما أعلنت السفيرة الأميركية إليزابيث ريتشارد خلال حفل التسليم يوم 11 نيسان.
خلال كلمتها للمناسبة قالت السفيرة ريتشارد: "يسرني أن أعلن اليوم عن تقديم معدات مسح للركاب والامتعة للمطار حيث سيقوم المسؤولون الأمنيون اللبنانيون باستخدامها لضمان أن الركاب والطائرات و

Read More
البضائع القادمة الى مطار رفيق الحريري الدولي، والذاهبة منه تبقى آمنة." ويعتبر توفير المعدات جزءا من شراكة الحكومة الأميركية الطويلة الأمد مع حكومة لبنان لتحسين الأمن في المطار.
واضافت يعتبر أمن الطيران الدولي من أولويات الحكومة الأميركية. هذه المعدات التي يمولها المكتب الدولي لشؤون المخدرات وإنفاذ القانون التابع لوزارة الخارجية الأميركية سوف يعزز عمليات المسح الامني للمركبات والركاب والحقائب في المطار مع التأكيد على دعم الحكومة الأميركية المتواصل لأمن لبنان واستقراره.


 

1

كشف رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل ان الحكومة تنكّرت لما قامت به في ملف الكهرباء ووصف الامر بالفضيحة مؤكدا ان "كل كلمة قلناها في مجلس النواب دقيقة".


وقال في مؤتمر صحافي عقده في بيت الكتائب المركزي في الصيفي: "عوّدناكم اننا لا نقول كلاما غير متأكدين منه فخطة الكهرباء التي تحدثنا عنها في المجلس النيابي هي نفسها الموجودة في الـCDالذي حصلنا عليه بالامس وهو جدول اعمال مجلس الوزراء" مؤكدا ان "الخطة التي أقرّتها الحكومة هي نفسها

Read More
التي تحدّثنا عنها في مجلس النواب ووزّعت على الوزراء قبل ايام من انعقاد مجلس الوزراء ووضِعت كما هي في جدول الاعمال".


وأضاف الجميّل: "اذا كان الوزراء لا يطّلعون على جدول الاعمال فهذه مشكلتهم " كاشفا انه تمّ حذف اسم الشركة من النسخة التي أرسِلت الى مجلس الوزراء بعدما اثير الموضوع في الصحف".


وتابع: "الفرق ان النسخة التي أرسِلت الى الوزراء نزِع منها اسم الشركة لاخفاء الحقيقة ولكن الخطأ الجسيم انهم نسوا ان يحذفوا اسم الشركة من المستندات فشركة "كرادينيس" اسمها موجود في المستندات وعندما تريدون ان "تزعبروا" افعلوها جيدا واعطوا رئيس الحكومة معلومة صحيحة ولا تجرّوه على الخطأ والمعلومات ستكون بتصرف الرأي العام والصحافة".


ورأى الجميّل ان كل همّ السلطة الحفاظ على مصالحهم والتعاطي مع ملف الانتخابات النيابيّة جزء من هذا المنطق والنهج السياسي.


وتوجّه الى الحكومة بالقول: "أنتم تتحمّلون مسؤولية المكان الذي وصلنا اليه في موضوع الانتخابات لاسيما انّكم في الحكومة منذ اربعة اشهر ولا قانون انتخابات حتى الآن، عقدنا 6 مؤتمرات صحافية لنحذّركم من انقضاء المهل وأنتم تتلّهون بكل شيء ما عدا احترام الكلمة التي أعطيتموها للناس عندما قلتم انكم حكومة انتخابات".


وأضاف: "شكّلتم لجنة وزارية بعد سقوط المهل فبمن تستهترون؟ وهل تريدوننا ان نصدّق انكم تريدون انتخابات وقانونا جديدا لها؟ فوراء الكواليس تحسبون القانون الذي يسمح لكم بتسمية النواب قبل الانتخابات ويحسم النتائج لمصلحتكم سلفا وتحاولون "تركيب" قانون على قياسكم وهذا اسمه "تركيب" لا صياغة قانون، هذه ليست انتخابات وانتم تناقضون الديمقراطية وتمنعون الناس من ان تحاسبكم ومن ان تقرّر مصير البلد" مشددا على ان كل من في الحكومة يتحمّل مسؤولية المكان الذي وصلنا اليه.


واعتبر الجميّل ان حكومة الانتخابات لم تقم بشيء يوصلنا الى انتخابات داعيا اللبنانيين الى المحاسبة لاننا نشعر بانكم "تضحكون علينا".


وتوجّه الى وزراء السلطة الحاكمة بالقول: "لستم متفقين على شيء سوى المحاصصة وكل ما تقومون به هو لمنفعتكم الشخصية".


وفي ما يخصّ أمن المخيمات، رأى الجميّل أن هناك خطرا كبيرا على لبنان وسأل: "هل ترون ماذا يحصل في المخيمّات؟ وغير تغريدة وزير الداخلية ماذا فعلتم؟ المقاتلون يتنقّلون بين المخيّمات في مشهد لم نره منذ عام 1975 وانتم كيف تعالجون الوضع؟".


وأضاف: "الشعب بحاجة لسلطة تحترم عقله وتعمل لصالحه فالشأن العام ليس شأن أشخاص انما شأن الناس"، معتبرا أن "الأولوية اليوم للمواطن الصامد رغم الفقر فاحترموا عقول الناس ونحن لكم بالمرصاد وسندرس جدول اعمال مجلس الوزراء اكثر ما انتم تفعلون واي مخالفة لن تمرّ علينا".


واعتبر الجميّل أن "هناك مؤامرة تمنع الشعب اللبناني من ان يقرر مصيره كما جاء في مقدّمة الدستور" مضيفا: "هم ساهموا بالوصول الى حيث وصلنا ولم اسمع يوما مطالبات بجلسات لمجلس الوزراء ولمجلس النواب لطرح موضوع الانتخابات".


واذ شدّد على أن "موقفنا ثابت برفض طريقة التعاطي والاستهتار بالشان العام، سأل: "ما التبرير للتمديد؟ هل هناك حالة حرب؟ ولماذا المخالفة الدائمة للدستور؟"، داعيا "اللبنانيين الى المحاسبة فمصير لبنان يقرره الشعب لا شخص واحد وهل هناك دستور أم لا؟ ولماذا نقدّم مشاريع قوانين طالما انها لن تُطرح على التصويت؟ لماذا بدأوا بالنفط والغاز طالما انهم حكومة انتخابات؟".


وحمّل الجميّل "الأطراف المشاركة في الحكومة مسؤولية التمديد اذا حصل".


وأعلن أن " فريق عملنا سيطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانيّة في موضوع البواخر منذ وصولها وسنسأل كيف تمّ خفض عشرات ملايين الدولارات في أربع وعشرين ساعة، بعد أن طلب ذلك رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي"، معتبراً أن "في ملف الكهرباء مشكلة كبيرة وندعو رئيس مجلس النواب نبيه برّي الى التجاوب مع طلبنا بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية للتدقيق بملف البواخر".


وتابع: "أتحدّى الحكومة التي اتّهمتنا بالكذب بأن تأتي بالبواخر التركية وهل بإمكانها الإتيان بها بعد كل هذه الفضائح؟ فالشعب اللبناني اكتشف أن قدرته على التغيير أصبحت أمرا واقعا بعد معركة الضراب بمؤازرة الكتائب وتمكّن من اسقاط احد قرارات الحكومة"

1

سقط سقف غرفة في مدرسة في بلدة صديقين قضاء صور، ما ادى الى جرح 7 طلاب جراحهم متوسطة وتم نقلهم الى مستشفيات .

1

تسلم قاضي التحقيق الاول في بيروت غسان عويدات، ادعاء النائب العام الاستئنافي في بيروت زياد أبي حيدر، على الاعلامية ماريا معلوف. وجاء الادعاء سندا الى المادتين 288 و317 عقوبات.


ويعكف القاضي عويدات على دراسة الملف تمهيدا لتحديد موعد لبدء جلسات التحقيق.

1

اعلن اللواء أشرف ريفي ان "ما يجري اليوم مسرحية هزلية حيث تستقيل المؤسسات من دورها ويتحول المسؤولون الى شهود زور ويتم التحضير لفضيحة التمديد واغتيال ما تبقى من الديمرقراطية".
ورأى ان "ما نعيشه نهايةٌ للعهد والحكومة وليس بداية. إفلاس على كل المستويات، وفساد ومحسوبيات ومحاصصة، من قانون الإنتخاب الى ملفَي الكهرباء والنفط، وكل ما يصل الى متناول اليد".
ودعا الشعب اللبناني لقول كلمته إزاء هذا الإستخفاف بحقوقه وكرامته، حيث رَهنَت الطبقة السياسية

Read More
البلد للدويلة، وانصرفت لتقاسم المغانم السياسية والمالية

1

طبقاً لما اوردته "النهار" تقدم النائب نقولا فتوش بإقتراح قانون معجل مكرر بالتمديد لمجلس النواب سنة كاملة تنتهي في 20 حزيران 2018.






 


 

1

أرجأت محكمة استئناف جبل لبنان البت بالطعن المقدم امامها ضد الحكم الصادر عن قاضي الامور المستعجلة في بعبدا بموضوع اقفال مطمر #كوستابرافا الى 8/6/2017.


ولم تصدر اي قرار بوقف تنفيذ الحكم المذكور معللة السبب بعدم البدء بالتنفيذ والاقفال، على ان يبت بطلب وقف التنفيذ سلباً ام ايجاباً بعد البدء بعملية الاقفال من الجهة المدعية.


 

1

زار النائب الاميركي داريل عيسى (الحزب الديموقراطي - كاليفورنيا) لبنان ليوم واحد، مترئسا وفدا من #الكونغرس.


ضم الوفد النواب خوان فارغاس (الحزب الديموقراطي - كاليفورنيا)، وكلوديا تيني (الحزب الجمهوري - نيويورك)، وباربرا كومستوك (الحزب الجمهوري -فرجينيا)، وركزت لقاءات الوفد مع رئيس الحكومة سعد #الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل على العلاقات الوثيقة والتعاون

Read More
الأمني بين الولايات المتحدة ولبنان.


كما زار الوفد وادي البقاع حيث التقى بمسؤولين محليين ومستفيدين من المساعدات الأميركية، وبحث التحديات التي تواجه المجتمعات اللبنانية التي تستضيف اللاجئين السوريين. وأكد السيد عيسى مجددا التزام الحكومة الأميركية بضمان لبنان آمن ومستقر ومزدهر واستمرار الشراكة القوية مع شعب لبنان ومؤسساته.

Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments