2





– هل سيواجه روكز التيار والقوات بلائحة مستقلين (دارين دعبوس – الجديد)


منذ إن رُقّي الى رتبة “مواطن” ونزع النجوم عن كتفيه، وخريطة الطريق السياسية بالنسبة الى الضابط

Read More
المغوار شامل روكز، واضحة –


يقول إثر تقاعده من المؤسسة العسكرية، في ساحة الشهداء:




أنا ما رح اتقاعد،
لأنو النضال وحب الوطن، ما بيتوقف عند بدلة


ابن بلدة شاتين البترونية، قرّر دخول السياسة من بابها العريض، من باب الانتخابات النيابية عن دائرة جبيل – كسروان.


يُسأل: في حال التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، سيكونو سوا على لايحة وحدي، شامل روكز رح يكون معن، يردّ:




تَ يجي وقتا منشوفا
مبدئياً لايحة بتشبهنا، وبتريّح الرأي العام، بخيارن،
اكيد في ما بعد الإنتخابات، مفروض يكون في انسجام تام بهيدا الموضوع،
حول مشروع سياسي، وحول الإنماء


روكز الذي اعتاد الركض في التلال الكسروانية، يواصل العدوى استعداداً لهذا الإستحقاق، خلفاً للرئيس ميشال عون.
يُسأل: ميشان هيك عن نشوف شامل روكز عم يحيد حالو عن التيار الوطني الحر، عن الوزير جبران باسيل، عم يكون عندك استقلاليتك الخاصة؟ يقول:



بالنتيجة، كل واحد عندو رأيو،
ممكن يكون في اختلاف بالرأي،
ما في خلافات بالعكس، في تكامل مش تحييد


البعض بقول: انّو الجنرال روكز، منو ابن كسروان – جبيل. ما بيعرف شي عن هيدي المنطقة، اكيد سمعتا.. يجيب:




لاق بعرف كتير عن المنطقة، وبعرف أهل المنطقة
بعدان من جايي من ضيعة، أنا جايي من مؤسسة عسكرية، اللي هيّي، متل ما حكيت من ساحة الشهدا،
انا رح بلش من حالي، وع امتداد الوطن.
بتصرفاتي رح كون عَ امتداد الوطن. بتمثيلي رح مثّل منطقة كسروان لكل لبنان.


قانون النسبية الجديد، لم يُدرج في صفحاته، مسألة اقتراع العسكريين، الذين يربو عددهم على 120 الف عسكري، حرموا منذ الخمسينات على عهد الجنرال فؤاد شهاب، حق الإقتراع، فلماذا يُحرم العسكر هذا الحق؟


يقول شامل روكز:



العسكري، مبدئياً، الو حق يصوّت، ما في مشكل من ناحية القوانين،
عملياً في مذكرة تمنع العسكري من التصويت، وهيي صادرة من قيادة الجيش،
ظروفنا، وظروف البلد، بالخطاب السياسي الموجود، من خطاب مذهبي وطائفي، بخلّي نكون حذرين كتير تجاه تصويت العسكريين
من هيك أفضل عدم تصويت العسكريين من تصويتن،
لعدم دخول العسكر بالمعترك السياسي، والحياة السياسية،
منفضّل يضلّ منزّه عن الحياة السياسية لمستوى الحياة الوطنية


في 13 ت1 من عام 2015، عاهد روكز اللبنانيين التزام الشرف والتضحية والوفاء، والمواطنية، وهو اليوم يُكرّر هذا الوعد والعهد، من باب الانتخابات الكسروانية.



المصدر: الجديد
رصد Agoraleaks.com

2
– الرجوع عن الخطأ فضيلة.. والاّ سنطلع الرأي العام بحجم الفساد لتبدأ المواجهة فاجأنا معالي وزير الصحّة غسان حاصباني بقرار يقضي بإعادة مجلس إدارة مستشفى البوار السابق لإدارة المستشفى لحين تشكيل مجلس إدارة جديد من قبل مجلس الوزراء. مع العلم أن مجلس الإدارة المذكور اقاله وزير الصحة السابق وائل أبو فاعور وعيّنَ لجنة لإدارة المستشفى ...
1

تحقيق ريما يوسف


 


عامان على "إعلان النيات" بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" إثر زيارة الدكتور سمير جعجع لدارة رئيس التيار آنذاك الرئيس ميشال عون في الرابية في 2 حزيران 2015 بعد تحضيرات مكثفة ولقاءات بين وزير الاعلام (رئيس جهاز الإعلام والتواصل في القوات آنذاك) ملحم الرياشي وامين سر "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ابراهيم كنعان.


 


وبعد أشهر على 2 حزيران، وتحديدا في 8 كانون الثاني رد العماد عون الزيارة للدكتور

Read More
جعجع في مقره في معراب، وكانت المفاجأة للقوى السياسية قيام جعجع بتبني ترشيح عون لرئاسة الجمهورية، وبعد اقل من سنة انتخب عون رئيسا.


 


"ليت هذا الاجتماع حصل قبل 30 سنة، ولكن الأفضل أن يأتي اللقاء متأخرا من ألا يحصل أبدا"، جملة قالها الدكتور جعجع عند اعلان النيات ترجمت الصراع الذي شهده المسيحيون لأعوام خلت، ومنذ عامين هدأت النفوس بين التيارين وظهر جليا هذا الهدوء على الارض بين الطلاب في المدارس والجامعات وفي الانتخابات البلدية.


 


"الوكالة الوطنية للاعلام" التقت عرابي "إعلان النيات" وسألتهما عما تحقق من البنود 16 الموجودة في الاعلان وما الذي بقي حبرا على ورق.



الرياشياعتبر الرياشي أن "اهم ما في اعلان النيات انه ادخل المسيحيين في مرحلة جديدة من تاريخهم الحديث وألغى صفحة سوداء تعيسة فيها ساعات طويلة من الظلم والظلام والمظلومية، وفتح الطريق نحو رئاسة جمهورية قوية وجمهورية قوية، واهم ما في اعلان النيات انه اثبت ان قوة لبنان من قوة المسيحيين وقوة المسيحيين والمسلمين من بعضهم البعض، وجعل القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر متحالفين بقضية واحدة ليس ضد احد انما لاجل لبنان وخلاصه".


 


كنعانمن جهته، أكد كنعان انه "يكفينا ان حلم اعلان النيات قد تحقق بحد ذاته، والباب الذي فتحه واسع جدا امام المؤسسات من خلال مساهمة ايجابية فعالة وحاسمة في اعادة تكوين هذه المؤسسات، والمثال على ذلك وصول رئيس الجمهورية ميشال عون الى سدة الرئاسة، ولديه شعبية مسيحية ملموسة وواضحة، وهذه المصالحة كرسها اعلان النيات".


 


اضاف: "ما تحقق من اعلان النيات هو تجانس الوزراء المسيحيين ال13 من اصل 15 يمثلون الاحزاب المسيحية الفاعلة، مما يكرس الدور الوطني وليس العكس، وهو توطئة للعودة الى الدور الوطني والفاعل الذي فقده لبنان خلال سنوات طويلة والذي نستعيده حاليا من خلال الخطوات التاريخية التي شهدناها".


وتابع كنعان: "اما حاليا فما زالت مفاعيل هذا الاعلان فاعلة من خلال قانون الانتخاب الذي يعمل على إنجازه بالاتفاق بين الطرفين، وهو يعطي قوة دفع ايجابية، ورئيس الجمهورية شكل الحاضنة الرئيسة والرافعة الاساسية، وقد تمكنا من خلاله من تحقيق هذه الخطوة".وقال: "كنا نحلم بحصوله، واليوم تحقق ونرى التفاف الجميع حول رئيس الجمهورية حيث تم ردم الهوة، ولقد زاد الحبر ولم يبق ورق".


 

1

أكد وزير الخارجية جبران باسيل بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أن "كل النقاشات حول قانون الانتخاب مناسبة لتثبيت عيشنا المشترك وتنوعنا حيث يشعر الإنسان بخصوصيته وفي الوقت نفسه يحافظ على تنوعه", 


وقال: "بما ان الأرثوذكسي وغيره من القوانين لم ننجح باعتمادها واعتمدنا النسبية، جئنا للقاء البطريرك الراعي لنقول له إن هذه المهمة على طريق الإنجاز وطبعا بحاجة إلى متابعة واستكمال. وأكدت له أننا نأمل بالأحسن ولكن في كل ظرف نصل إلى الحد الممكن

Read More
ولكن المعركة تستمر لإحقاق الحقوق وتحسين التمثيل".


وقال: "نحن لم نطرح نقل المقاعد، وصحة التمثيل تحقق جملة من الأمور وليس هناك شيء جامد وسنسعى دائما لاستكمال هذه العملية وصولا إلى الدولة المدنية لانه الخلاص الوحيد".


ودعا إلى "مراعاة التنوع"، معتبرا أن "النسبية ليست كالستين وإنما هي أفضل بكثير".


واعتبر أن "شعور أي مواطن بأنه فئة ثانية هو شعور غير مستحب بين مسيحي ومسيحي أو مسلم ومسلم، ونطالب بقوننة منع نقل النفوس".


وقال: "همنا الأساسي إلغاء التمديد والفراغ والستين والوصول إلى قانون إنتخاب والنسبية هو القانون الأفضل، ونحن سنبقى نقاتل بتحصيل حقوق كل لبناني بالقانون الصحيح".

1

لها - توصل الأمن الجنائي في الكويت إلى إغلاق ملف قضية غامضة تعلقت بالعثور على شاب كويتي مقتولاً داخل غرفة نومه في منطقة الواحة.


 
وأظهرت التحقيقات أن الأب هو مَن أقدم على قتل ابنه لأنه «مشكلچي». وقال إنه يئس من إصلاح سلوكه فأطلق عليه 5 أعيرة نارية.
 
وأشار إلى أنه قام بعد ذلك بتنظيف الغرفة وملابسه جيداً قبل أن يغادر المنزل. كما أرشد السلطات إلى مكان السلاح الذي استخدمه لارتكاب الجريمة.  وقد وجهت إليه تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.
 
وأفاد مصدر
Read More
أمني بأن غموض القضية وعدم وجود أدلة وآثار للجاني واختفاء مظاريف الرصاصات دفع رجال المباحث إلى التركيز على أن أحد أفراد الأسرة هو من ارتكب الجريمة.
 
وأضاف أنّه تم الاستماع إلى شقيق المجني عليه الذي أبلغ عن وقوع الحادثة. وتابع أنّه
 
جرى استدعاء الأب الذي قال إنه كان في المسجد ولا يعلم شيئاً عن هوية قاتل ابنه.
 
إلا أن الخادم الأسيوي قال إن الأب خرج متأخراً على غير عادته في ذلك اليوم. فتم استجواب الشقيق مجدداً إلى أن اعترف بأنّ والده هو من قتل شقيقه. وكشف أنه شاهده يخرج من غرفة أخيه وملابسه ملوثة بالدم. 
 
وبعد مواجهته بالأدلة أقر الأب بفعلته. وذكر أنه قتل ابنه للتخلص من مشاكله الكثيرة، مشيراً إلى أنه استغل خروج عدد من أفراد أسرته ودخل إلى غرفة الإبن حيث كان نائماً وقتله.
1

مقدمة نشرة أخبار الـOTV:


 ماذا بعد إفطار بعبدا؟ هل انتهى فعلياً الصيامُ القانوني الانتخابي؟ وهل بات محتوماً أن نذهبَ إلى استحقاقٍ انتخابيٍ قريبٍ أو وشيك؟ ...


معلومات الـ otv تشير إلى أنّ إفطارَ القصر لم ينتهِ أمس مع كلام الرئيس ، إذْ تواصلت الاجتماعاتُ بعدَه في لجنةٍ مصغّرة، وحضر رئيسُ الجمهورية في قسمٍ من تلك الاجتماعات ، مُعطياً توجيهاتِه بضرورةِ إنجاز التفاصيل الباقية في أسرعِ وقتٍ، كما بضرورةِ أن يكونَ الهدفُ هو الذهاب إلى الانتخابات النيابية في أ

Read More
قربِ موعدٍ تسمح به الجهوزيةُ المطلوبة تقنياً ولوجستياً، ومن دونِ أن يشكلَ ذلك ذريعةً لأيٍّ كان من أجل إضاعة الوقت ...


وفي هذا السياق، يتطلّع المَعنيون إلى تكثيفِ عملِهم خلال نهاية هذا الأسبوع، بما يسمح بأنْ يكونَ مشروع القانون الجديد على طاولة مجلس الوزراء في بعبدا يومَ الأربعاء المقبل، بحيث يُقرّه مجلسُ الوزراء، ويُحال إلى جلسةٍ تشريعية يُرجَّحُ أن يكونَ موعدُها يوم الاثنين المقبل في الثاني عشر من الجاري، بعد بدء الدورة الاستثنائية التي أقرّها المرسوم الرئاسي ...


يبقى أن يقترنَ القانونُ والاستحقاق برُزمةِ اتفاقاتٍ سياسية تُطلق عجلةَ الدولة والانتظام العام ... فلا يبقى أيُ موقعٍ منها بؤرةً للنهب أو الهدر، كما هو مرفأ بيروت ... ماذا يحصل هناك؟ حلقةٌ أخرى من مغارة المرفأ.

1

حاصباني من بيت الوسط: التفاؤل يزداد مع الساعات للتوصل إلى حل توافقي لقانون الانتخاب

redwine موقع التيار Lebanon All https://www.tayyar.org   Discuss    Share
1


لها - مرة جديدة، أثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، موجة من السخرية والانتقادات اللاذعة بسبب حركاته أثناء عزف النشيد الوطني الأميركي خلال احتفال أقيم في واشنطن بمناسبة ذكرى سقوط جنود أميركيين في الحروب. وظهر ترامب في مقطع الفيديو وهو يتراقص ويضرب يده على صدره ويغني مع النشيد بطريقة طريفة، في حين شوهد وزير دفاعه جيمس ماتيس، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف دنفورد، وهما يقفان بصمت وجدية بجانب ترامب.

أثار الامر ضجة كبيرة في الصحف العالمية وبين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قالت صحيفة “مترو” البريطانية، نقلاً عن صحف أميركية: ”يبدو أن ترامب لم يفهم

Read More
الرسالة جيداً ولم يدرك جدية الحدث اذ استمر في التراقص والغناء مع النشيد الوطني”.

1

بوتين: روسيا منفتحة لتنفيذ مشاريع وللتعاون في قضايا التنمية الاقتصادية العالمية

redwine موقع التيار Lebanon All https://www.tayyar.org   Discuss    Share
1

حاصباني: وقّعت على قرار يتعلّق بتنظيم العمليات الجراحية، وحالة الوفاة التي حصلت مؤسفة والتحقيقات بدأت من النيابة العامة ونقابة الأطباء

redwine موقع التيار Lebanon All https://www.tayyar.org   Discuss    Share
Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments