2

منطلقا من دور لبنان ورسالته وتنوعه طرح رئيس الجمهورية ميشال عون في كلمة له أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، ترشيح لبنان ليكونَ مركزاً دائماً للحوار بين مختلفِ الحضارات والديانات والأعراق، كما دعا الى التفكير جديا في اقامة سوق اقتصادية مشرقية لضمان العيش الكريم في ظلال الحرية. الرئيس عون الذي تحدث باسهاب عن الارهاب الذي يضرب العالم اكد ان لبنان تمكن من القضاء عليه، حيث قام جيشنا بمعركة نهائية وحقق انتصارا كبيرا على التنظيمات الارهابية وانهى وجودها ال

Read More
عسكري في لبنان".اما في ملف النزوح السوري فشرح الرئيس عون الاعباء التي يتحملها لبنان جراء الحرب في سوريا، والتي تفوق قدرته على التحمل مشددا على الحاجة الملحة لتنظيم عودة النازحين الى وطنهم، عودة آمنة لا طوعية. وقال: "الادعاء أنهم لن يكونوا آمنين فهذه حجة غير مقبولة، 85 بالمئة من الاراضي السورية في عهدة الدولة، واذا كانت الدولة تقوم بمصالحات مع المجموعات المسلحة، وتترك للمقاتلين حرية الخيار بين البقاء أو الرحيل، فكيف لها مع نازحين هربوا من الحرب"الرئيس عون تحدث ايضاً عن الانتهاكات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية وعن اللجوء الفلشسطيني على ارضنا مؤكدا رفض التوطين للاجئ كما للنازح. 

1

الحريري لـ"لو موند" الفرنسية:

redwine موقع التيار Lebanon All https://www.tayyar.org   Discuss    Share
1

 الديار: اللقاء مع الاسد ليس الاول...فهل التقى نصرالله عون قبيل معركة الجرود... ؟


ظريف نقل الى الاوروبيين «رسالة» حزب الله : «قواعد اللعبة» ستتغير..


البناء: الأميركيون يتحدّثون عن وقف قافلة داعش... وتسلّم الأسرى والجثامين عند نقاط التبادلنصرالله: بانتظار مزارع شبعا... حاول الأميركيون تعطيل قرار سيادي... فأحبطهم رئيس شجاعتوجّهتُ للقاء الرئيس الأسد لطلب المساعدة بكشف مصير العسكريين... وعون يطلب تحقيقاً


النهار:

Read More
/strong> بيت الحكم بأولويّات متناقضة بعد التحرير!


 


 


المستقبل: عون لجلاء «الحقيقة» في قضية العسكريينالحريري يلتقي ماكرون اليوم: لبنان انتصر


الأنوار: تجميد جميع ضرائب السلسلة بقرار من المجلس الدستوري عون يدعو الى التحقيق بقضية استشهاد العسكريين المخطوفين لتحديد المسؤوليات


 


اللواء: «الأضحى» عيد الإنتصار.. والحدود الشرقية في عهدة الجيش


الجمهورية: عون للتحقيق في قضية العسكريين


l'orient le jour: Nasrallah : Je suis allé à Damas pour demander à Assad d'accepter l'évacuation des jihadistes du Liban


 


the daily star: Hariri talks refugees, defense aid in France

1

ما يشهده مطار رفيق الحريري الدولي من ازدحام كبير خلال هذه الفترة يترك عدة تساؤلات عن أسباب ذلك رغم التبريرات التي تم شرحها من قبل مسؤولين معنيين بهذا الشأن، إلاّ أن السؤال الكبير الذي يطرح نفسه بإلحاح: لماذا لم تتخذ الاجراءات والتدابير المسبقة الكفيلة بتنظيم أمور المسافرين وتقديم التسهيلات لهم لمنع ما حصل ويحصل في المطار من فوضى وازدحام في مثل هذه الأيام.


واذا كانت الأسباب والتبريرات قد تمّ شرحها وان موسم الاصطياف قد شارف على نهايته في لبنان، وان الكثيرين من العائلات الذين أمض

Read More
وا اجازاتهم الصيفية في ربوعه قد بدأوا بالعودة الى مقر اقامتهم وأعمالهم في الخارج، وان موسم الحج لهذا العام قد صودف أيضا في نفس الفترة، إلاّ أن ذلك لا يمنع على الاطلاق ان يعمل المسؤولون في المطار من ادارات وأجهزة مختصة لوضع خطة مسبقة بالتعاون مع شركات الطيران وتفادي ما حصل في مرفق اقتصادي وحيوي هو واجهة لبنان على العالم.


لذلك، بات على المسؤولين والمعنيين بالأمر ايجاد حلّ جذري لمثل هذه الأمور الحاصلة في المطار قبل تفاقمها ووضع خطة طوارئ استباقية منذ مطلع فصل الصيف للأعوام القادمة تفاديا لما حصل مؤخرا في المطار لأن المسافرين سينقلون معهم الى الخارج صورة سلبية عن معاناتهم قد تجعلهم لا يكررون هذه التجربة في المستقبل.


وعلى صعيد حركة المطار فقد بلغ مجموع الركاب خلال الأيام العشرة الماضية ٣٥٩ ألفا و٦٨٢ راكبا توزعوا على ١٥٦ ألفا و١٤٢ راكبا وصلوا الى لبنان و٢٠٣ آلاف و٤١٨ راكبا غادروا لبنان و١٢٢ راكبا بطريق الترانزيت.


وبلغ مجموع الرحلات الجوية ٢٧١٥ رحلة منها ١٣٥٩ رحلة وصول الى لبنان و١٣٥٦ رحلة إقلاع من لبنان.


ومن الشخصيات التي استخدمت المطار خلال الأيام القليلة الماضية:


الرئيس نجيب ميقاتي غادر الى المملكة العربية السعودية لتأدية فريضة الحج المباركة. الرئيس فؤاد السنيورة غادر الى جنيف. النائب محمد قباني غادر الى دبي. النائب ابراهيم كنعان غادر الى لارنكا. النائب روبير غانم غادر الى تركيا. النائب وائل أبو فاعور غادر الى باريس. النائب ياسين جابر غادر الى لندن.


النائب باسم الشاب عاد من فرنكفورت. النائب نعمه طعمه عاد من جدة. حاكم مصرف لبنان رياض سلامه غادر الى باريس. الوزير السابق بهيج طبارة غادر الى اسبانيا. الوزير السابق محمد المشنوق غادر الى بروكسيل. الوزير السابق بشاره مرهج عاد من باريس. الوزير السابق فريد هيكل الخازن عاد من الدوحة.


الوزير السابق فيصل كرامي عاد من لندن. الوزير السابق نقولا صحناوي غادر الى لارنكا. الوزير السابق فريج صابونجيان غادر الى يريفان. الوزير السابق مصطفى علوش غادر الى لندن. مدير عام دار الصيّاد السيدة الهام سعيد فريحه عادت على طائرة خاصة من تركيا. سفير الامارات حمد سعيد الشامسي غادر الى أبوظبي. سفير مصر في لبنان نزيه البخاري عاد من القاهرة.


رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس عاد من باريس. مستشار أمين عام جامعة الدول العربية سعود الزبيدي غادر الى القاهرة. الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر آس سي غادر الى فرنكفورت.

1

البناء:خفايا وكواليس


كواليس تساءلت مصادر عسكرية عن كيفية المواءمة بين الترويج لخبرين متناقضين حول مصير مسلّحي داعش المنسحبين من القلمون. فالإعلام الأميركي والإعلام التابع والمساند ينشران خبراً عن تعطيل تقدّم القافلة التي تضم المسلحين وإعادتها إلى مناطق تحت سيطرة الجيش السوري ثم ينتقلون فوراً إلى خبر بدء تسلل المسلحين المنتقلين من القلمون إلى البوكمال نحو الداخل العراقي عبر بلدة راوا في الأنبار وعن استنفارات بوجههم.


خفايا لفتت أوساط سياسية إلى دأب ت

Read More
يار سياسي من بقايا 14 آذار على إطلاق مزاعم لتشويه صورة حزب الله أمام الرأي العام الداخلي ولدى الدول المعادية له. وآخر تلك المزاعم إصرار التيار المشار إليه على اتهام الحزب بأن نيته السيطرة على السلسلة الشرقية بعد تحريرها من الإرهابيين، فيما كذّب الحزب هذا الزعم، وتحديداً على لسان أمينه العام السيد حسن نصرالله في احتفال النصر داعياً الجيش إلى تسلّم المواقع كلها.


النهار: أسرار الآلهة


زعيم صامت


يلاحظ أن نجل أحد الزعماء يرعى احتفالات ومؤتمرات من دون أن تكون له كلمة يلقيها....


متى يدعم الاعلام


لا يزال مشروع دعم الاعلام نائماً في ادراج مجلس الوزراء فيما مؤسسات جديدة تتحضر للإقفال قبل رأس السنة الجديدة.


لا تأخير للمدارس


شكك مصدر وزاري في إمكان قيام إدارات المدارس الخاصة بتأخير العام الدراسي للضغط على الحكومة..


توافق على الدوام


تم استيعاب الضجة المثارة حول تعديل الدوامات وجعل نهار الجمعة يوم عطلة، بعد تدخل فاعليات اسلامية عدة


 


المستقبل: يقال


إنّ متابعين أمنيين يعكفون على التدقيق في معلومات صحافية خطيرة تتصل بتجنيد «حزب الله» عناصر من «داعش» متورطين بقتل العسكريين.


 


الجمهورية: اسرار


حقوق


تردّد أن حقوق كبار الموظفين والمستشارين بعائدات السفر منذ العام 2009 للمشاركة في مؤتمرات خارجية قد تعرّضت للسرقة في إحدى الوزارات السيادية وهناك إتجاه لفتح تحقيق لتحديد مصير الملايين منها.


لوم لام مسؤول كبير رئيس حزب على كلام أطلقه أحد كوادره واستهدف عمل المؤسسة التي يترأسها.


 

1

أعلن مصدر عسكري في تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء أمس، أن وحدات من الجيش سيطرت على 5 مخافر بريف دمشق الجنوبي الشرقي بعد القضاء على عدد من الإرهابيين وفرار آخرين.


وذكر المصدر، أن وحدات من الجيش نفذت عمليات على نقاط تحصن الإرهابيين «استعادت خلالها السيطرة على المخافر الحدودية من رقم 165 وحتى 169 بريف دمشق الجنوبي الشرقي على الحدود السورية الأردنية».


بدورها ذكرت مصادر أهلية لـ«الوطن»، أن قوات الجيش سيطرت على أحد التلال الإستراتيجية بين قريتي المقروصة وحرفا، على سفوح

Read More
جبل الشيخ بريف دمشق الغربي بعد اشتباكات عنيفة خاضها ضد جبهة النصرة، وأسفرت عن قتلى وجرحى في صفوف مسلحيها.


وفي وسط البلاد وشرقها، شنَّ الطيران الحربي السوري والروسي صباح أمس غارات مكثفة على تجمعات وتحركات لتنظيم داعش في العديد من قرى ريف حماة الشرقي، وتحديداً في عكش وأم ميل وأبو حبيلات وعقيربات والقسطل الشمالي والجنوبي والوسطاني، أدى إلى مقتل العشرات من الدواعش وتدمير عتادهم الحربي ومنه عربات بيك آب مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة، ودراجات نارية كانوا يستخدمونها في عمليات الكر والفر والاعتداءات على القرى ونقاط الجيش.


وأكد مصدر إعلامي لـــ«الوطن»، أن وحدات من الجيش والقوى الرديفة ضبطت سيارة براد محمل بمختلف أنواع الأسلحة والذخيرة كانت متجهة من إدلب إلى دير الزور مروراً بمعبر السعن في ريف حماة الشمالي الشرقي.


وأما في ريف سلمية الغربي فقد دكت مدفعية الجيش تحركات لمجموعات إرهابية ترفع شارات «النصرة» في محيط قرية القنطرة، ما أدى إلى مقتل العديد من أفرادها.


بموازاة ذلك، ذكرت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية، أن قيادة الجيش الأميركي طلبت من الميليشيات المسلحة المحسوبة عليها الانسحاب من مناطق تواجدها في دير الزور، وأن الجيش العربي السوري دفع بتعزيزات إلى المنطقة مع استكمال الجيش تطويق دير الزور من أرياف الرقة وحمص وحماة، وقطع طريق «حميمية» من جهة حماة باتجاه دير الزور بعد دفع داعش بتعزيزات من هذه الطريق إلى دير الزور.


وحاول «التحالف الدولي» تغطية جرائمه المتواصلة بحق المدنيين بإعلان متحدث باسمه أمس أن غارة للتحالف عرقلت تقدم قافلة الدواعش التي خرجت من القلمون الغربي جنوبي دير الزور، دون أن يؤكد استهدافها بشكل مباشر أم لا!


وفي الرقة، أفاد مصدر عسكري، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء، بأن الطيران الحربي السوري والروسي «شن غارات مكثفة» طالت نقاط انتشار وتحصن إرهابيي داعش في مدينة معدان وجنوبها على بعد نحو 70 كم جنوب شرق الرقة، أسفرت عن «تدمير آليات وأوكار والقضاء على عدد منهم».


شمالاً ذكرت مصادر أهلية أن مركز «حميميم» الروسي للمصالحة افتتح في عفرين مقرين في كل من مدينة تل رفعت وقرية كفر انطون على طريق غازي عنتاب ورفع فوقهما العلمين السوري والروسي.

1

وجه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس رسالة لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله أن المقاومة الإسلامية في لبنان والحشد الشعبي في العراق جبهة واحدة في مواجهة سواتر الإرهاب والغلو والصهيونية.


وفي رسالة وجهها امس، قال المهندس:


سيد المقاومة وروحها وخبرها الأول .. وقيامة الرصاص ..وعنفوان الحدود


لامعنى لمقاومة لست سيدها ولاقيمة لممانعة لست رسولها ونصها ومنطلقها


تعلمنا منك كيف نمضي بالمسيرة ومن شهداء الحزب على تراب العراق كيف نحتضن التراب

Read More
مضمخاً بقيمة الدم المشترك.


قبل أكثر من ثلاثة عقود كانت الشرارة واليوم تحولت “الانطلاقة” إلى مشروع حرية ورجالك مشاعل تحرير..


نحن وإياك على صراط الله الاعظم جبهة واحدة في مواجهة سواتر التطرف ومنابر الغلو وخنادق الصهيونية.


شعبك المقاوم واتباعك وجمهورك وعشاق دربك ماضون على نهجك في مسيرة لا تحدها حدود ولا يوقفها إرجاف المرجفينسماحة السيد،


كنت ولازلت وستبقى عنوان المجد ومشروع الرفض الواعي وكنا ولازلنا وسنبقى معكم في نفس المشروع الممتد من السماء إلى الأرض.سيد المقاومة.. كلنا معك.


أبو مهدي المهندس

1

صونيا رزق-


بعد انتهاء المعارك في جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع وإندحار الارهابييّن، وإتخاذ القرار بالقضاء عليهم في كل لبنان، تتردّد اخبار عن إمكانية دخول الجيش الى عين الحلوة في وقت ليس ببعيد، وفي هذا الاطار يشير عميد متقاعد في الجيش الى ان المؤسسة العسكرية ستكمل مهمتها في مخيم عين الحلوة لاحقاً لتحريرها من «الدواعش» بالتنسيق مع منظمة «فتح».


وعن سبب توقيت المعركة اليوم والضوء الاخضر الاميركي الذي اُعطي، اعتبر بأن القرار الخارجي بالقضاء على الارهاب

Read More
إتخذ قبل سنوات وبدأ في العراق وسوريا، واليوم اتى الوقت المناسب في لبنان للقضاء على هؤلاء على يد الجيش اللبناني. ولفت الى ان الدعم الدولي للجيش ما زال قائماً ولم يتغّير شيء، نافياً ما اشيع قبل ايام بأن الاميركيين اوقفوا تسليح الجيش وسحبوا بعض المعّدات العسكرية، لا بل على العكس فقد وصلت دفعات جديدة من الاسلحة الاميركية المتطورة جداً، والامر عينه ينطبق على البريطانييّن الذين يجهّزون الجيش على الحدود بمعّدات الاسلحة النوعية للمراقبة.


الى ذلك تشير المعلومات من داخل عين الحلوة الى ان لا بيئة حاضنة لهؤلاء بل رفض مطلق من ان ينغمس المخيم في المعركة جراء وجودهم، وينقل مصدر سياسي مطلّع بأن الجماعات الارهابية المنتمية الى «النصرة وداعش» تتحضّر للالتحاق بمسؤوليها في سوريا، وعدد هؤلاء يفوق المئة مسلح بقليل، وقد ابلغوا القيادات الفلسطينية المتواجدة في المخيم بأنهم تلقوا من مسؤوليهم قرار الترحيل قريباً على ان تبقى عائلاتهم في المخيم، وبأن «عصبة الانصار الاسلامية» ستكون الوسيط بين هؤلاء والدولة اللبنانية.


وأشار المصدر الى انه يُعمل على تأمين ممرّ آمن لهم للوصول الى سوريا، ومن ضمن هؤلاء اسامة الشهابي وبلال بدر وبلال العرقوب وشادي المولوي، ويتوزّع المطلوبون في حيّ الصفصاف وحيّ حطين في المخيم وينتمون الى «جند الشام» و«فتح الاسلام» ومجموعة المقدسي والقاعدة و«جبهة النصرة وداعش» و«كتائب عبدالله عزام». لافتاً الى ان السفارة الفلسطينية في بيروت تلعب الدور الاكبر لتفادي المعركة وهي تجري الاتصالات مع الحكومة اللبنانية، كما ان قيادياً في حركة «فتح» مكلّف من السفارة المذكورة يلعب دور المفاوض مع الاسلامييّن في المخيم، مع الاشارة الى ان لا قرار نهائياً حتى الساعة من الدولة اللبنانية لان بعض هؤلاء قاتلوا الجيش واسقطوا شهداء له، كما ان بعض الارهابيين يرفضون الرحيل الى سوريا ومن ضمنهم جماعة بلال بدر وبعض الدواعش، فيما ابدى ارهابيو النصرة إستعدادهم الفوري للخروج من المخيم.


وختم المصدر المذكور «بأن معركة عين الحلوة ستكون باهظة جداً في حال تعنّت هؤلاء، لان الجيش سيدخل قريباً لتطهير المخيم، والمطلوب تسليم كل مَن قاتل الجيش، اذ من غير المقبول ان يرحل هؤلاء وينعمون بالجيش الكريم وبالاموال والاستقرار وبالباصات المكيّفة، فيما جنودنا إستشهدوا على يد هؤلاء وبأبشع الطرق وهم اليوم تحت التراب».


1

نبيه البرجي-


اتصل بي احد رجال الدين شاكياً، ومعترضاً، لأنني وبالحرف الواحد، استدرج الآخرين، وبايقاع ثقافي غربي، الى الوثنية، قبل ان ترتفع نبرته قليلاً ليتهمني بالمس بالمقدس.


جنّ جنونه، كواحد من رجال السلطان لا من رجال الله، حين قلت له ان هناك طرازاً من رجال الدين احترفوا اغتيال المقدس باغتيال النص «وانت منهم يا مولانا...».


مولانا؟ يا للفضيحة....!


كما لو اننا لا نعلم؟ وعبر ذلك التاريخ الذي يتقيأ عظام موتانا، ثم يمشي، بعكازه

Read More
الخشبي، على ظهورنا، ان التواطؤ بين السلطة السياسية والسلطة الدينية هو الذي ابقانا على تخوم القرون الوسطى، وربما على تخوم العصر الحجري.


الآن، وتنظيم الدولة الاسلامية يتقهقر على الارض، وربما ينتشر اكثر فأكثر في اللاوعي، اين هي المؤسسة السياسية، واين هي المؤسسة الدينية التي قالت باعادة النظر بقراءتنا للنص بل وبقراءتنا لله الذي مزقناه يا مولانا (ولم نعثر على صيغة الجمع في كلمة مولانا) ارباً ارباً...


وقلنا في مؤتمر اوروبي بتحييد الله والتاريخ، ليس لان الله، ارهقنا ولان التاريخ ارهقنا، بل لاننا ارهقنا الله وارهقنا التاريخ، بتلك المقاربات الصدئة، والبلهاء، لجدلية الازمنة...


لن نضيف شيئاً حين نسأل ما اذا كان «داعش» هبط بالمظلة من كوكب آخر. نحن نعيش في ظل انظمة سياسية، وفي ظل منظومات دينية، باستثناء القليل القليل، تجعل كل واحد منا ظلاً لابي بكر البغدادي...


انظروا الى الانظمة. هل هذه هي النماذج التي تتفاعل مع الحداثة، وتطلق ديناميات الابداع، بكل ابعاده السوسيولوجية، ولا تجعل من الدولة مستودعاً للعبيد، وقد نسوا عباءة الله وجثوا لعباءة السلطان...


رجال السياسة في هذه المنطقة انصاف آلهة. رجال الدين ايضاً. بالعصا، او بالنص الذي لا يقل هولاً عن العصا، يتولون ادارتنا. ليس في هذه الدنيا فحسب بل وفي الآخرة ايضاً...


قبل سنوات، حذر محمد اركون من تفكيك العقل واغراقنا في تفاصيل الغيب، والمراقصة الابدية للغيب.


حين يتشتت «داعش» في الصحارى، الا نتشتت نحن على الارصفة، ارصفة الطوائف، وارصفة المذاهب؟ ناعوم تشومسكي قال ان الذي يحدث الآن لا يدع مجالاً للشك في ان الاسلام لم يعد ديانة واحدة. مجموعة من الديانات التي تحاول كل واحدة منها ان تأكل الاخرى...


ربما كان ظهور تنظيم الدولة الاسلامية «الحدث الالهي» الذي يقول لنا اين نحن الآن، وحيث الدولة تمتطي الدين، وحيث الدين يمتطي الدولة. اي دين واي دولة حين نكون ومن اعلى الهرم وحتى اسفل الهرم، عبيداً للاساطيل ولاصحاب الاساطيل؟


لا باس ان تتمزق جثثنا، وان تتمزق مجتمعاتنا، وان تتمزق خرائطنا التي صنعت هكذا لنبقى قبائل داحس والغبراء. انظروا حولكم، اليست داحس والغبراء في بلاد الشام وعلى ارض الخليج، وفي وادي النيل، وصولاً الى تغريبة بني هلال؟


«داعش» يتقهقر، لكنه باق فينا وباقون فيه. لن نتزحزح قيد انملة، بل سنظل نجثو امام سلاطين هذا الزمان، وسلاطين كل الازمنة، مادمنا ارتضينا ان نكون مواطني الغيب. استطراداً... مواطني العدم!!


وكل «داعش» وانتم بخير...

1

 علمت «الجمهورية» أنّ اجتماعات مهمّة جداً ستُعقد في دمشق بدءاً من 10 أيلول بين وزارتَي الزراعة اللبنانية والسورية على مستوى وزاريّ، وتضمّ لجاناً مشتركة لبنانية ـ سوريّة لإبرام اتفاقات حول تصديرِ البطاطا والموز من لبنان إلى سوريا وتبادُلِ بعضِ المنتجات الزراعية ومنها الحمضيات بين البلدين، وللتنسيق حول إعادةِ فتحِ الحدود البرّية السورية لشاحنات الترانزيت في اتّجاه معبرَي «التنف» على الحدود العراقية و«نصيب» على الحدود الأردنية.

Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments