1

أقام المحامي فادي بركات المرشح إلى مركز نقيب محامي بيروت لدورة تشرين الثاني ٢٠١٧ لقاءً في كازينو لبنان ضمّ العديد من الشخصيات النقابية والسياسية والحزبية أطلق خلاله برنامجه الإنتخابي.

1

سلّم الفلسطيني نبيل القيم من حي حطين في مخيم عين الحلوة نفسه طوعا الى مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب وذلك عند حاجز درب السيم العسكرية بتنسيق تمّ بين اهله والقوة المشتركة الفلسطينية بأمرة العقيد بسام السعد بعدما وردت معلومات أمنية عن نيته استهداف احد المجلس العاشورائية في منطقة صيدا، بحسب مراسل "الجديد".

1

لاقت كلمة ألقاها نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم خلال اليوم الثاني من محرّم انتقادات واسعة واستياءً كبيراً بعد حديثه عن "المرأة المطلقة".


ففي معرض كلمته، استعرض الشيخ قاسم أربعة مفاتيح للتربية "علينا أن نمسك بها" وهي: الصحبة، المدرسة، وسائل الاتصال، وتأثير قادة الرأي.وخلال تطرّقه إلى المفتاح الثاني أي المدرسة، أعطى الشيخ قاسم مثالاً تحدّث فيه عن المرأة المطلّقة حيث قال "إذا مدرّسة دايرة على أفكار خاصة بكيفية الحياة، تصوّر إنو وحدة بدها تنظرلن عن ا

Read More
لحياة وكيف تعيش حياتها وبتطلع معلمة مطلقة مقضيّة مشاكل بحياتها، وبدها بعد الخراب اللي وقعت فيه تعطي نصيحة للبنات حتى ما يوقعوا باللي وقعت فيه، والله وكيلكن شو حتكون نصيحة واحد وقع بمشكلة"!

1

#مطبوخ_الأرمنمطبوخ الأرمن هو توقعات الطقس الذي يعده الرهبان الأرمن الكاثوليك في مدينة البندقية الإيطالية، هذه التوقعات التي أثبتت مصداقية عالية على مر الزمن....بالنسبة للبنان طقس عاصف وممطر، مع بداية شهر تشرين، والثلوج مبكرة هذه السنة.

1

رئيس الجمهورية: سأطلب من الرئيس الفرنسي مضاعفة التعاون الثقافي والاداري والعسكري------------------------------------------------------------------الرئيس عون: لضرورة ان يكون السلام مستندا على الحق وايجاد حل للمسألة الفلسطينية--------------------------------------- رئيس الجمهورية: "استرتيجيتنا حيال الحرب في سوريا تقوم على الحفاظ على حدودنا لحماية انفسنا من الارهاب والنأي بالنفس عن المسائل السياسية الداخلية لسوريا"

Read More
strong>-----------------------------------------------------------------------------شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ان لبنان بلد فرانكوفوني ونحن "فخورون بذلك"، كاشفا انه سيتحدث مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في مواضيع عدة وانه سيطلب منه ان يضاعف التعاون الثقافي والاداري والعسكري بين لبنان وفرنسا.


واوضح الرئيس عون ان لبنان ظل ينعم بالاستقرار طوال فترة الحرب التي اندلعت في سوريا على رغم الخطابات الملتهبة احيانا التي كانت تصدر عن بعض السياسيين اللبنانيين من هذه الجهة او تلك، ونجح في الحفاظ على وحدته الوطنية. ولفت الى انه يتم العمل على دعم الجيش اللبناني لحماية جميع اللبنانيين، مجددا التأكيد على ضرورة ان يكون السلام مستندا على الحق وعلى وجوب ايجاد حل للمسألة الفلسطينية، لافتا، في المقابل الى عدم قبول اسرائيل بحل الدولتين.


واشار رئيس الجمهورية الى ان الاستراتيجية اللبنانية حيال الحرب في سوريا هي "الحفاظ على حدودنا اللبنانية لحماية انفسنا من الارهاب والنأي بالنفس عن المسائل السياسية الداخلية لسوريا".


مواقف الرئيس عون جاءت في خلال مقابلة اجراها معه الصحافي رونو جيرار في صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، ونشرتها الصحيفة في عددها الصادر اليوم تحت عنوان: "الرئيس عون: لا اندم على اي شيء" وذلك عشية زيارة الدولة التي يقوم بها رئيس الجمهورية الى فرنسا الاثنين المقبل. في مستهل الحديث، اكد الرئيس عون على ان القادة العرب الذين التقاهم منذ انتخابه رئيسا للجمهورية اكدوا على تمسكهم بالوجود المسيحي في الدول العربية وفي لبنان الذي ظل ينعم بالاستقرار طوال فترة الحرب التي اندلعت في سوريا على رغم الخطابات الملتهبة احيانا التي كانت تصدر عن بعض السياسيين اللبنانيين من هذه الجهة او تلك، الا اننا نجحنا في الحفاظ على الوحدة الوطنية".


واوضح ردا على سؤال: ان الانتشار اللبناني يعد بالملايين من المسيحيين والمسلمين على حد سواء "ولكننا حاليا نعاني من وضع اقتصادي نعمل بالطبع على تحسينه. ونحن ندعو اللبنانيين للعودة وايجاد فرص العمل في بلادهم".


الحوار يحل المشاكلوقيل للرئيس عون انه من اجل الحفاظ على المدى البعيد على الوجود المسيحي في لبنان، هنالك اتجاهان: اتجاه يدعو الى انخراطهم في المحيط السني والاتجاه الاخر الذي يدعو الى استراتيجية اتحاد الاقليات في الشرق الاوسط . وانتم في شباط العام 2006 وقعتم على وثيقة تحالف مع حزب الله الذي يمثل الطائفة الشيعية، ويومها اتهمكم البعض بالخيانة، هل تعتقدون ان التاريخ انصفكم ؟ فاجاب: بتواضع نعم، لانني كنت افتش عن التوازن. هناك في بعض الاحيان داخل العالم السني اتجاهات لدى البعض للسيطرة، وعلى اي حال، لم يكن الامر مسألة تحالف انما وثيقة تفاهم. كان اللبنانيون في حالة انقسام شديد واستنادا الى ورقة التفاهم التي وقعناها تمكنا من حماية لبنان من صراع داخلي، وبكل صدق يمكنني القول انني انقذت الدولة اللبنانية.


وعن التفاهم الذي وقعه مع الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، اجاب: "في التفاهم نقاط عدة اولا، ان على اللبنانيين ان يعالجوا مشاكلهم الداخلية عن طريق الحوار، وفقط عن طريق الحوار، في جو من الشفافية والصراحة. ثانيا: ان الديموقراطية التوافقة يجب ان تعود اساسا للنظام السياسي في لبنان . ثالثا: ان الافرقاء في الاتفاق يلتزمون باحترام كل مادة من مواد ومبادىء الدستور اللبناني والميثاق الوطني الذي منذ العام 1943 ينص على اعتبار رئيس الدولة مسيحيا مارونيا ورئيس الحكومة مسلما سنيا ورئيس مجلس النواب مسلما شيعيا".


وسئل: ماذا ربحتم من هذا التفاهم؟اجاب: "ان حزب الله عدل في خطه السياسي واكد احترامه السيادة اللبنانية. والسيد نصر الله قال ذلك في احد خطبه بان حزب الله تراجع عن مشروع انشاء جمهورية اسلامية في لبنان. وان القانون الانتخابي الذي تم اعتماده والقائم على النسبية يضمن تمثيلا عادلا للجميع. كما اننا نجحنا في حماية لبنان من قوة تأثير المال في السياسة اللبنانية وسمحنا للبنانيين في الخارج بممارسة حقهم في الاقتراع. هذا كله تم واصبح بامكانهم الاقتراع ابتداء من 2022".وسئل الرئيس عون: على الرغم من كل ذلك، شن حزب الله في 12 تموز 2006 حربا ضد اسرائيل من دون استشارتكم ؟ فاجاب: كان ذلك نتيجة حادث وقع على الحدود تطور نتيجة خطأ في ردة الفعل الاسرائيلية. وتقولون لي ان حزب الله يومها انتهك حدود الكيان الاسرائيلي، هذا ممكن ولكن ان حوادث من هذا النوع تتم بصور متكررة. ومنذ ايام عدة خرقت الطائرات الحربية الاسرائيلية جدار الصوت فوق صيدا منتهكة بذلك المجال الجوي اللبناني.وردا على سؤال اشار الرئيس عون الى انه يتواصل مع الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عندما يرى ذلك ضروريا "ولكن ليس هناك لقاءات مباشرة منذ انتخابي رئيسا للجمهورية". اسرائيل لا تحترم القرارات الدوليةوقيل للرئيس عون ان كل الميليشيات اللبنانية نزعت اسلحتها مع نهاية الحرب الاهلية التي امتدت من العام 1975 وحتى 1990، لماذا لا تطلبون من حزب الله ان ينزع سلاحه ايضا؟اجاب: ان حزب الله لا يستخدم اسلحته في السياسة الداخلية، وهذه الاسلحة ليست الا لضمان مقاومتنا للكيان الاسرائيلي الذي لا يزال يحتل جزءا من ارضنا وهي نحو 30 كلم مربع في مزارع شبعا رافضا تطبيق واحترام قرارات الشرعية الدولية ومنها ما ينص على حق عودة الفلسطينيين الى ارضهم والذي لجأوا الى لبنان ابان حرب 1948.سئل: هل ان الازمة الفلسطينية تبرر الى هذا الحد وجود سلاح حزب الله؟اجاب: لا يمكننا ان نمنع حزب الله من سلاحه طالما ان اسرائيل لا تحترم قرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الامن وقرارات الامم المتحدة. ان اسرائيل سيكون لها الحق ساعتئذ في ان تشن الحرب كيفما ومتى تشاء في حين ان الاخرين ليس لهم الحق في الحفاظ على سلاحهم للدفاع عن انفسهم؟ لا ان هذا غير مقبول.


وردا على سؤال عما اذا كان تسليح المسيحيين في لبنان يفرض نفسه ايضا ، اجاب الرئيس عون: لا، اننا نعمل على دعم الجيش اللبناني لحماية البلاد وجميع اللبنانيين. اما بالنسبة الى السلام في المنطقة، فيجب ان يكون مستندا على الحق ويجب ايجاد حل للمسألة الفلسطينية . لماذا لا يتم القبول بحل الدولتين؟ ان هذا الامر يرتبط باسرائيل التي لا تزال تستخدم دباباتها وطائراتها. واوضح ان الاستراتيجية اللبنانية حيال الحرب في سوريا هي "الحفاظ على حدودنا اللبنانية لحماية انفسنا من الارهاب والنأي بالنفس عن المسائل السياسية الداخلية لسوريا".وعما تمثله فرنسا للبنانيين، اجاب: اننا مدينون لفرنسا بالكثير، مدارسنا وجامعاتنا الفرانكوفونية ورهبانياتنا الدينية يعملون كثيرا ويتبعون المبادىء والمناهج الفرنسية . اننا بلد فرانكوفوني وفخورون بذلك، لافتا الى انه سيتحدث مع الرئيس ايمانويل ماكرون في مواضيع عدة وانه سيطلب منه ان يضاعف التعاون الثقافي والاداري والعسكري بين لبنان وفرنسا.وردا على سؤال حول مصير اتفاقية "دوناس" التي تم التفاوض بشأنها مع الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند التي كانت تلحظ تسليم اسلحة فرنسية الى الجيش اللبناني بتمويل من المملكة العربية السعودية بقيمة اربعة مليارات دولار، اجاب: "لقد عادت المملكة العربية السعودية عن توقيعها ولم تطبق هذه الاتفاقية".سئل: هل تندمون على ذلك؟اجاب: "لا، لا انا لا اندم على شيء".

1
حسان الحسن -
 
 
نعم .. إنه العماد ميشال عون هو كما كان، عندما بدأ حياته العسكرية في الجيش اللبناني، راسخ في قناعاته، ثابت في مواقفه، هو القائد الإنساني الذي آمن بنهج المقاومة طريقاً الى الإنتصار، إنطلاقاً من إيمانه أن الغلبة ستكون في نهاية المطاف لصاحب الحق على القوي المعتدي والمتغطرس، والتجارب والوقائع التاريخية أثبتت ذلك. فكم من الشعوب المظلومة والمعتدى عليها، أطلقت حركات المقاومة في وجه القوى العاتية، ونالت مرادها، وحررت أرضها، وصانت سيادتها، فالمقاومة اللبنا
Read More
نية خير مثل ومثال على ذلك.
 
الموقف المشرف الذي أطلقه الرئيس ميشال عون أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، خصوصا رفضه لتوطين اللاجئين والنازحين في لبنان، رداً على الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي أعلن نية بلاده سعيها "للتوطين".. ليس غريبا العماد عون وتاريخه .. ويا للمصادفة أنه في التاريخ عينه، أي 21 ايلول من العام 1988 رفع الجنرال "اللا" المباركة في وجه الولايات المتحدة التي حاولت عبر مساعد وزير خارجيتها آنداك ريتشارد مورفي فرض رئيس جمهورية على لبنان، من خلال عقد تفاهمات أقليمية، والتهديد بإدخاله في الفوضى، في حال رفض "التفاهم" الذي عرف "باتفاق مورفي- الأسد".
 
يومها تخطى قائد الجيش كل الخطوط الحمر، وقال: "جربنا دايما "النعم" في الرد على المطالب الأميركية ما تغير شي عنا بالعكس، بل زادت الأوضاع ترديًا، خلينا نجرب "اللا" هيدي المرة".. لا لرئيس جمهورية يفرض على اللبنانيين بعد اليوم، وبعدها أبلغ عائلته أنه قد يتعرض للاغتيال في أي لحظة، ولم يأبه لأي مصيرٍ ينتظره، إيمانا منه بالحفاظ على سيادة لبنان وحريته واستقلاله. 
 
وقبلها عندما ضابطاً شاباً في مستهل حياته العسكرية رفض كل التجاوزات المسلحة التي تمس بالسيادة اللبناينة، كاتفاق القاهرة 1969 وتجاوزات المنظمات الفلسطينية خارج مخيماتها، وكذلك الاعتداءات المليشيوية ، وهيمنة قوى الوصاية، معرضاً نفسه وعائلته للخطر الأمني، وللعقوبات المسلكية من قيادته التي كانت خاضعة للسلطة السياسية الراضخة للامر الواقع آنداك.
 
نعم أنه ميشال نعيم عون حامي السيادة اللبنانية، وصاحب القرار الحر الذي صنع في لبنان، وهو الذي أعاد الى رئاسة الجمهورية دورها بعد أعوام المحنة التي مرت بها في العهد السابق.
 
نعم أنه عون الذي أكد في 22 تشرين الثاني 1988 من بيت الشعب في بعبدا "أن لبنان كلي السيادة والاستقلال لا شريك له على أرضه ولا وصي على قراره ولا رقيب على حريته" وصدق في الوعد ووفى في العهد الذي قطعه لشعبه على طول الزمان، بالحفاظ على السيادة والقرار الحر، رغم كل المخاطر التي مرت عليه، ثم نفيه الى الخارج، ثم تهديده مباشرة من قبل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية دايفيد ولش في خريف 2007 في منزله في الرابية، عندما حاولت واشنطن فرض رئيس جمهورية غير ميثاقي على اللبنانيين، فجدد الجنرال للموفد الأميركي موقفه التاريخي الشهير "يستطيع العالم أن يسحقني ولن يأخذ توقيعي" .. نعم هذا تاريخ ميشال عون ومواقفه.
 
هذا هو الإنسان المتمسك بالمبدأ في أي موقع كان، والذي يقول كلمته الحق، لأنه قُدَّ من معدن الحرية. 
 
(sada4press)
 
 
1

صفقة العصر، أو صفقة القرن. عناوين كبيرة يجري تقديمها للجمهور العربي عموماً، والفلسطيني خصوصاً، في سياق الحديث عن مبادرة عالمية تقودها أميركا، لإنتاج تسوية خاصة وعاجلة للصراع مع إسرائيل، علماً بأن القيّمين على الجهد الاساسي، من الولايات المتحدة الى اوروبا الى اسرائيل الى بعض الدول العربية، يقولون صراحة إن الهدف ليس معالجة أصل الصراع مع العدو، بل الحصول على «رشوة» في ملف فلسطين، تبرر الاعلان عن تطبيع وتعاون قائمين بين ممالك القهر في الجزيرة العربية وإسرائيل، إضافة إلى تطوير التعاون العلني وغير العلني في مواجهة دول وقوى محور المقاومة.

1

قال عون لغوتيريش إنّ هدف السلاح في لبنان ردّ العدوانية الإسرائيلية (دالاتي ونهرا)


مرّة جديدة، يعيد الرئيس ميشال عون «تصويب» عمل السياسية الخارجية، عبر التوضيح لـ«المجتمع الدولي» أنّ السلاح في لبنان سببه العدوّ الإسرائيلي الذي لا تردعه قرارات دولية



كلمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تركت أثراً بالغاً في الساحة اللبنانية، لا سيما حين قال إنّه «بكلفة

Read More
توطين لاجئ في الولايات المتحدة، يمكننا مساعدة عشرة لاجئين في المناطق» القريبة من بلادهم، في إشارة غير مباشرة إلى نيّات الولايات المتحدة الأميركية في توطين اللاجئين السوريين في دول المنطقة (تحديداً لبنان والأردن)، عوض مساعدتهم على العودة إلى سوريا.

1

لا تزال التُربة الطرابلسية غير صالحة لزرع القوات اللبنانية. أمورٌ عدّة تُعرقل انطلاقة العمل السياسي والحزبي رسمياً. أما الأهم، فهو رفض معظم القيادات السياسية الطرابلسية، ومن بينهم حلفاء القوات، مدّ اليد إلى معراب انتخابياً، ما يضع عراقيل أمام ترشيحِ قواتيٍّ إلى الانتخابات النيابية



قد تُفتح أبواب دول العالم أمام رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، ولكنّه سيصل إلى طرابلس ليجد سوراً كبيراً عُلّقت عليه صورة رشيد كرامي، يمنعه من الدخول. يطرق علّه يجد من يفتح له، فيكتشف أنّ معظم فعاليات المدينة، ومنهم الذين تبنّوا ترشيحه إلى رئاسة الجمهورية، سيتركونه يندَه وحيداً. لا أحد من هؤل

Read More
اء يجرؤ على تحدّي واستفزاز فئة كبيرة من أبناء طرابلس، ما زالوا يحملون ذكرى «الرشيد» أمانةً في أعناقهم، بصرف النظر عن موقفهم السياسي من ورثته.

1

تأجّلت جلسة المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي التي كان من المُفترض أن تُعقد أمس، لإيجاد حلّ للأزمة الداخلية، لا سيّما بعد أن أعلن رئيس «القومي» الوزير علي قانصو، في الجلسة السابقة، استعداده لتقديم استقالته من رئاسة الحزب، ولكنّه ربطها باستقالة رئيس المجلس الأعلى محمود عبد الخالق. وقد رُفض «العرض» من الفريق المُعارض داخل المجلس الأعلى.

Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments