2

لو بوقفو “طق حنك”، “طق حنكن” طقّ…


⁠⁠⁠بالدليل القاطع والجازم، يتكشّف للرأي العام اللبناني أنّ معظم ⁠⁠الأحزاب اللبنانية تعطي لأجنداتها السياسية المصلحية الإعتبار الأول، امّا بخصوص الذرائع والحجج فـ”البيض” البلدي، والبقدونس جاهزان لـ”عجّة” الكلام الفاضي..



  • فالقوات اللبنانية لم يخبو صوتها، الاّ مع اشارة الحريري داخل مجلس الوزراء،

    بأنّ أي اعتراض بخصوص خطة كهربا، تكون وفق الأصول، وما فينا نكفّي هيك..

    وحتى لا نغوص في كلام صار وراءنا، نقول، لمسؤولي القوات: المجهود اللي صرفتو بالحكي، الأجدى ينص
Read More
ّب بوزارة الصحة، سيما ان معظم الشعب اللبناني غير مكفول، وغير مضمون صحياً.. بخلاف السوري المعتّر المضمون من جمعيات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة
  • امّا ما يُدهشك بموضوع موقف حليف التيار (حبيب قلبو) حزب الله، بموضوع الكهربا

    فهم الى جانب حركة أمل والقوات، والإشتراكي بمطالباتن…


  • شو المشكلة؟



    • من ناحية الشكل، ما في مشكلة،

      يمكن أفضل يكون كلشي واضح.. ويمكن هيدي التفاصيل بتخلينا،

      نتأكّد انو تكتّل التغيير والإصلاح والتيار ما يستنظرو شي من حلفائن، غير البيانات…

      ميشان هيك، وحدا سواعد التيار رح تكون بـ”معموعة” عملية بناء الدولة، مع ما يستلزم ذلك من مصاعب، ومطبات، ونَزلة عَ “جورة الميْ” لوقف شبكة المافيات المتضررة..

      وميشان هيك علينا نكون محصنين كتير، حتى ما نزقّ،

      فممولي صحف الممانعة كما الأميركية ما بتصوّب غير على التيار،

      ناطرينو عَ غلطة يوقع فيها، لحتى تبلّش بنات السوء “فحفحة” بلسانتها…

    • ففي بلد يتمّ إختراع قضايا، للتغطية على أخرى، ليس غريباً أن يُصوّب اكبر من حزب وأقلّ من حركة، التصويب على التيار كهربائياً، بركي بيرضخ لشروط الإشتراكي انتخابياً…


    المصيبة



    • لم يشكر أحد وزير الطاقة سيزار ابي خليل لتنفيذه خطة الكهرباء، التي أقرّت منذ العام 2010 على عهد الوزير جبران باسيل، والكل يعرف أنّ العرقلة السياسية كانت وراءها، أما واليوم وبدأ المواطنون يشعرون الفرق مع تطبيق الخطة عملياً، تفاجأوا أيضا بفاتورة محدودة للاشتراك الشهري عن المولد الكهربائي لشهر نيسان، (لم يكن ليحلموا بها يوماً) ففواتير المولدات منذ سنين مرتفعة جداً..

      اليوم ونتيجة تحسن ساعات التغذية الكهربائية التي بلغت 4 ساعات يومياً، وتشغيل معملي الجية والزوق الجديدين، بطاقة اجمالية تبلغ 270 ميغاواط، أدى ذلك الى خفض فواتير المولدات الكهربائية لشهر نيسان بنسبة وصلت الى 50 %، وهذا ما خفّف اعباءً مالية يتكبدها المواطنون عن كل شهر.


    إنطلاقاً مما سبق،

    موقع “Agoraleaks.com” نقلاً عن جماهير:

    – حزب الله

    – حركة أمل

    – الإشتراكي

    – القوات


    شكراً سيزار أبي خليل، ما تصدقو مسؤولين أحزابنا…

    1


    شارك وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار أبي خليل في المؤتمر الدولي الثامن عشر للنفط الذي انعقد يوم أمس في باريس بحضور عدد كبير من وزراء النفط من دول متعددة ورؤساء شركات النفط الوطنية والشركات العالمية المنقبة عن البترول وخبراء في قطاع البترول، وقد ضمّ الوفد اللبناني السيد وسام شباط رئيس مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول وعضو مجلس الإدارة السيد ناصر حطيط والسيد غسان خوري مستشار وزير الطاقة والمياه.


     


    وتحدث أبي خليل خلال المؤتمر

    Read More
    عن قطاع البترول في لبنان مؤكداً أنّ موقع لبنان الجغرافي المميز سيجعله رائداً في الأنشطة البترولية في منطقة شرق المتوسط.


     


    وقد أعلن أبي خليل أنّ لبنان يمتلك خيارات عديدة لتصدير غازه فور بدء أنشطة الإنتاج لا سيما الى أوروبا والى أسواق أخرى في العالم.


     


    وأكّد أبي خليل أنّ لبنان استطاع أن يجذب كبرى الشركات العالمية المنقبة عن البترول للاستثمار في القطاع في لبنان، معلناً أنّ هذه الشركات قد تمّ تأهيلها للاشتراك في دورة التراخيص الأولى، خلال دورتي التأهيل المسبق التي أجريتا في العامين 2013 و 2017 من قبل هيئة إدارة قطاع البترول، خالصاً الى القول إنّ فرص النجاح وفرص حصول اكتشافات تجارية في المياه البحرية اللبنانية واعدة وقد ساهمت في جذب الشركات.


     


    كما عرض أبي خليل لخارطة الطريق العائدة لدورة التراخيص الأولى التي سوف تُختتم أواخر العام 2017 بتوقيع أولى اتفاقيات الاستكشاف والإنتاج ومنح حقوق بترولية حصرية بموجبها.


     

    1


    صدر عن وكيل عائلة الإمام موسى الصدر ، المحامي شادي حسين ، البيان التالي:


    تعليقا على ما صرح به وكيل هنيبعل القذافي المحامي صخر الهاشم ، وما تم زعمه عن" تطورات" في ملف المدعى عليه المذكور ، يهمنا ان نوضح:


    اولا: ليست هناك تطورات ولا شيء من هذا القبيل، نحن امام ملف قضائي بحت يسير العمل فيه وفقا للقانون والأصول.


    ثانيا: هنيبعل القذافي مدعى عليه بجرائم عديدة في عدة ملفات وامام عدة مراجع قضائية ، والفيصل هو تطبيق القانون ،والهيبة هي للحق والعدل دون الت

    Read More
    فات إلى غايات اخرى يسعى إليها البعض.


    ثالثا: لا يعقل وصف من نقل الدعوى من يد المحقق العدلي


    ب " الشجاع " وكأن وكيل القذافي يصف ثمانية من كبار قضاة لبنان في الهيئة العامة لمحكمة التمييز بعدم الشجاعة لا سمح الله!!!


    وهذا التجاوز من وكيل القذافي برسم نقابة المحامين في بيروت ومجلس القضاء الأعلى ووزير العدل.


    أما من اصدر حكما بدائيا ببراءة هنيبعل من جرم ثابت اعترف به بتحقير وتهديد القضاء اللبناني ، فاستئناف النيابه العامة للقرار المذكور وما رافقه من مواقف استهجان في اروقة العدلية يثبت خطأ ذاك القرار وخطورته.


    رابعا: لقد وعد وتعهد الاستاذ الهاشم ب اخلاء سبيل موكله خلال شهرين...وها هي المهلة انقضت دون تحقق الوعد.


    خامسا: ليكن الجميع على يقين ان الحق يعلو ولا يعلى عليه، وان لا مكان متاح في هذه القضية الوطنية لأي سمسرة او ارتهان خارجي .

    1


    - كبريال مراد -


    قامت الدنيا ولم تقعد في اليومين الماضيين على خلفية قرار اتخذته بلدية الحدت باقفال احد المحال في البلدة، لتحوّل القضية الى مسألة طائفية، فيصوّر القرار البلدي في وجه "صاحب المحل الشيعي".


    الTAYYAR.ORG استفسر من رئيس البلدية الحدت سبنيه حارة البطم جورج ادوار عون حقيقة ما حصل، فأوضح ان المسألة "قضية محل للميسر والقمار، تمارس فيه كل الموبئات والممنوعات".


    وشرح عون ان المحل المذكور حصل على ترخيص في العام 2009 في

    Read More
    عهد محافظ جبل لبنان بالوكالة انطوان سليمان، على رغم رفض المجلس البلدي لذلك في ذلك الحين.


    واوضح عون ان دورية من مخفر حبيش عمدت الى اقفال المحل منذ قرابة الشهر، لتحوّله الى وكر للممنوعات، لافتاً الى انه "وفي ظل الفراغ في محافظة جبل لبنان، حصل صاحب المحل على ترخيص من دون التقدم بملف وفق الاصول، ومن دون الحصول على موافقة البلدية، التي رفضت الامر لانه وكر للقمار ولمخالفته اصول الاستحصال على رخصة قانونية".


    بناء على ما سبق، ابلغت شرطة بلدية الحدت صاحب المحل بضرورة اقفاله خلال ثلاثة ايام. واوضح عون انه " خلال هذه الفترة حاول صاحب المحل التوسط لدى مرجعيات وزارية ونيابية وروحية، ولكن وبعد حصول استفسارات من البلدية ورئيسها، عادت هذه المرجعيات الى تاييد قرار الاقفال".


    وكشف عون ان المجلس الاسلامي الشيعي استفسر بدوره، عن الامر، وجرى التواصل مع احد المشايخ الذي عاين بنفسه المكان، موافقاً البلدية على قرارها ومؤيداً الاقفال".


     


    ولفت عون الى ان قرار الاقفال جرى السبت الماضي، فعمد صاحبه، وبعدما استنفد كل محاولات التوسط، الى تحويل القضية عبر الاعلام الى مسألة "مسيحية اسلامية".


    وقال عون "نحن نحافظ على العيش المشترك، وما نقوم بعه منذ ايار 2010 نفعله على رأس السطح ولا نستحي به، للمحافظة على الارض والهوية والعيش المشترك. اما هذه خطوة اقفال المحل، فخلفيتها قانونية ومسلكية ولا علاقة لها بالقرار المتخذ تحت شعار "ما تبيع بيتك وما تبيع ارضك...البلدية ما رح تمضيلك".


    وختم عون بتأكيد ان البلدية لا تتخذ اي قرار الاّ وفق القانون، وبالتالي "لا تراجع من قبلنا عن قرار الاقفال، ونحن نتحصّن بالقانون ام وضع شاذ، لناحية الترخيص غير السليم والشوائب التي تحصل".

    1


    يستمر العد العكسي لجلسة الخامس عشر من أيار، وسط تأكيد رئيس الجمهورية ان هذا المجلس لن يمدد لنفسه، في تحفيز جديد من المؤتمن على الدستور للذهاب الى المسار السليم القائم على التصويت على قانون انتخاب جديد، بدل الاستسلام للتمديد، متسلّحاً بأكثر من مادة دستورية، وبارادة الشريحة الاوسع من اللبنانيين، بضرورة الخروج من الحلقة المفرغة المتراكمة منذ اتفاق الطائف.


    وبينما تستمر المساعي لما يؤمن تداولاً للسلطة على اسس ديموقراطية وميثاقية صحيحة، برزت اليوم اشارة تكتل التغيير وال

    Read More
    اصلاح الى ان هوامش الاتفاق على قانون انتخابي باتت ضيقة جداً، وهو ما يفتح الباب على تكثيف الاتصالات واللقاءات لحسم هذا الملف.


    اما تحوّل الشارع الى صندوق رسائل، لا يفصلها البعض عن الضغط في اتجاه فرض خيارات غير قانون الانتخاب الجديد، فلن تبدّل في اصرار المعنيين على استكمال تصحيح الخلل الميثاقي الذي بدأ مع الاستحقاق الرئاسي، ويجب ان يطاول المجلس النيابي، على اسس المساواة وعدم تغييب اي من المكونات السياسية والروحية والمجتمعية التي لها تمثيل.


    واذا كان قانون الانتخاب اولوية الاولويات، فإن الموازنة تحتل بدورها اهمية كبرى لتكون باباً من ابواب الاصلاح الفعلي، وقد بدأت مسارها الرقابي اليوم في لجنة المال والموازنة، وسط تأكيد رئيس اللجنة ان لا تسوية على حساب المال العام، بل التزام بالدستور وبقانون المحاسبة العمومية.

    1


    يبدو أن الممثلة السورية التي عرفها الناس من خلال مشاركتها في مسلسل باب الحارة في جزءه الخامس وغابت عن أجزاءه الأخيرة تعيش حالة من الإفلاس على صعيد الدراما والتمثيل ولم تعد تشارك في أي من الأعمال الدرامية، وإنتقل سوقها من التمثيل إلى أعمال أخرى مشبوهة.

    فقد شوهدت تلك الممثلة السمراء تعمل في أحد الملاهي الليلية في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وتعمل مثل فتيات الليل تعرض جسدها ومفاتنها من أجل أن تسترزق خاصة بعد الأزمة في سوريا وعدم طرح إسمها مجدداً للمشاركة ف

    Read More
    ي الأعمال الدرامية.


    نحنا

    1

    ما مصلحة الحريري في عدم انعقاد مجلس الوزراء تجاوباً مع رغبة عون؟ (هيثم الموسوي)

    الأسباب الحقيقية وراء عدم انعقاد مجلس الوزراء لا تزال مبهمة، فيما تُطرَح أسئلة عن مصلحة العهد ورئيس الحكومة في تغييب هذه الاجتماعات، فيما مجلس النواب أيضاً معطل، والمشاريع أمام مجلس الوزراء كثيرة

    هيام القصيفي


    ثمة روايتان لتفسير عدم انعقاد مجلس الوزراء.

    واحدة تقول إن السبب الرئيسي وراء عدم دعوة مجلس الوزراء إلى الانعقاد، هو استمرار

    Read More
    رئيس الجمهورية في رفضه التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.


    ورغم الأسباب الموجبة التي يضعها المدافعون عن بقاء سلامة في موقعه لست سنوات جديدة، ولا سيما في ضوء العقوبات الأميركية المفترضة على لبنان التي تستدعي التجديد له وذهابه كحاكم لولاية كاملة إلى واشنطن للدفاع عن الوضع اللبناني المالي والنقدي وتأثره بهذه العقوبات، ورغم الاستعداد الكامل الذي يبديه سلامة للتعاون في شؤون مصرفية محددة، فإن الـ«نَعَم» النهائية لم تصدر بعد من قصر بعبدا، بحسب ما تؤكد مصادر سياسية. وتبعاً لذلك، لن ينعقد مجلس الوزراء، حتى لا ينجح من يؤيدون سلامة، وهم كثر، وعلى رأسهم رئيس الحكومة سعد الحريري، في وضع التجديد لحاكم مصرف لبنان بنداً أول على طاولته، ويضع رئيس الجمهورية تحت الضغط، في حين أن مواقف عون شخصياً الرافضة لكل أنواع التجديد معروفة، وهو سبق أن خاض معارك سياسية عدة، ولا يزال، رفضاً لها.

    أما الرواية الثانية، فتقول ــ بحسب مصادر وزارية ــ إن عون أبلغ سلامة موافقته على التجديد له ست سنوات، ووعده بأن التجديد له سيكون في خلال خمسة عشر يوماً، بعد توافق القوى السياسية عليه، ومنها التيار الوطني الحر، وحينها يمكنه الذهاب إلى واشنطن للبحث في العقوبات الأميركية على شخصيات ومؤسسات لبنانية. وبحسب الرواية نفسها، إن عدم انعقاد مجلس الوزراء تبعاً لذلك بات مرتبطاً حصراً بقانون الانتخاب.


    وهنا أيضاً يكمن الالتباس الحاصل. لأن معلومات وزارية تتحدث عن أن رئيس الجمهورية يصرّ على ضرورة بتّ مصير قانون الانتخاب قبل الدعوة إلى مجلس الوزراء، ويشدد على انعقاد اللجنة الوزارية التي شكلتها الحكومة للبحث في هذا القانون، قبل اجتماع مجلس الوزراء.


    لكن رئيس الحكومة سعد الحريري، لم يدع اللجنة إلى الانعقاد للأسبوع الثاني على التوالي، وحين راجعه وزراء وقوى سياسية، لم يكن جوابه واضحاً، بل أوحى أن البحث في قانون الانتخاب مستمر بين القوى السياسية الأربع (تيار المستقبل، التيار الوطني الحر، حركة أمل، حزب الله) التي يجتمع ممثلوها دورياً. والالتباس الحاصل يكمن في الحلقة المفقودة بين اللجنة الوزارية وموقف رئيس الجمهورية. فإذا لم يدعُ الحريري اللجنة إلى الانعقاد، فلأنه بحسب معطيات وزارية يستجيب لطلب الوزير جبران باسيل بعدم توسيع اللجنة وحصر النقاش بين القوى الأربع، وخصوصاً لتفادي الكباش مع الحزب التقدمي الاشتراكي حول قانون الانتخاب، في ضوء المشاريع التي تقدم بها باسيل ولم تحظَ برضى الاشتراكي.


    من هنا السؤال: ما هي مصلحة رئيس الجمهورية وباسيل في عدم انعقاد مجلس الوزراء وربطه بلجنة وزارية لم يدع إليها الحريري بناءً على تنسيق مع باسيل نفسه؟ والمفارقة أن أكثر من وزير ليس لديه إجابة واضحة عن أسباب غياب مجلس الوزراء، إلا في إطار التكهن عن رفض الطرفين بحث قانون الانتخاب في مجلس الوزراء. علماً أن هناك حاجة ماسة للبحث في قانون الانتخاب، إضافة إلى جملة مشاريع وتعيينات يفترض أن يوافق عليها المجلس، وهي كلها مشاريع معلقة للشهر الخامس من عمر الحكومة.


    لكن أياً كان سبب غياب مجلس الوزراء، قانون الانتخاب أو التجديد لحكام مصرف لبنان، فإن من شأن عدم انعقاد هذه الجلسات أن يطرح علامات استفهام كثيرة حول السلبيات التي ستنعكس جراء ذلك على العهد ورئيس الحكومة. فأمام العهد تتراكم تحديات أساسية كثيرة، وفي عدم انعقاد مجلس الوزراء يضاف استحقاق آخر. فهناك فارق بين تعطيل مجلس الوزراء، أيام كان رئيسه تمام سلام، وفي غياب رئيس الجمهورية، وعدم انعقاد مجلس الوزراء في ظل وجود رئيس للجمهورية لأسباب الانشقاق الداخلي بين المشاركين في الحكومة المنضوين جميعهم تحت سقف التهدئة، خصوصاً أن تغييب مجلس الوزراء تزامن أيضاً مع عدم انعقاد مجلس النواب بفعل الحق الدستوري الذي استخدمه رئيس الجمهورية، ما يعطي صورة غير مشجعة عن العهد وتعطيل المؤسسات فيه، مهما كانت الأسباب الموجبة لهذا التعطيل. علماً أن تكتل التغيير والإصلاح حين كان عون رئيسه، كان أيضاً مشاركاً في تعطيل أعمال مجلس النواب لأسباب تتعلق بتشريع الضرورة.


    وصورة التعطيل تطاول أيضاً رئيس الحكومة، الذي لا مصلحة له في الموافقة على عدم انعقاد مجلس الوزراء، والظهور بمظهر المستجيب لكل أنواع الضغوط، فلا يرفض أي مطلب ولا يعرقل أي مسعى، بل يحاول ــ كما ظهر في نقاش قانون الانتخاب وتعطيل أعمال مجلس الوزراء ــ تفادي أي مشكلة مع العهد مهما كان نوعها، ولو كان ذلك يتعلق بمجلس الوزراء والحكومة التي يرأسها. ففيما يهادن الحريري في قانون الانتخاب وفي تظهير صورة المتوافق دوماً مع رئيس الجمهورية، يغيب دوره كرئيس للحكومة، حين يقرر رئيس الجمهورية عدم الدعوة إلى مجلس الوزراء. وهو أمر في المبدأ يثير ضجة سياسية، لولا السقف الذي ارتضاه الحريري حين عاد إلى السرايا الحكومية.

    1
    - ما هذه الكيدية التي تحصل في البلد؟ وأي طائفة تطالها هذه الكيدية سيكون لنا نفس الموقف
    - هل المارونية السياسية أفلست البلد؟ هل أخذت مراكز غيرها؟
    - هناك نفاق سياسي حالياً
    - نريد كتيار وطني حر قانون إنتخابي يؤمن المناصفة والميثاقية والشراكة
    - هناك افرقاء لا يريدون قانون إنتخاب جديد، يريدون الإبقاء على قانون الستين
    - لماذا أنت عندما تطالب بحقوقك تصبح طائفياً؟ ومن يأخذ حقوقك يصبح وطنياً؟
    - الطرح التأهيلي هو فكرة الرئيس نبيه بري وليس الوزير باسيل. اصبحنا نحن الآن طائفيين؟!
    - الهجوم من قبل البعض ليس على الوزير باسيل، الهجوم هو على الرئيس ميشال عون
    - خيارنا الأول والأخير كان النسبية والرئي
    Read More
    س صرح بذلك أمام وفد الدبلوماسيين
    - نقول للبنانيين مستقبلنا سيكون مشرقاً أكثر من حاضرنا وماضينا
    - يمكن أن نلجأ إلى الشارع في حال التعثر في ملف قانون الإنتخاب
    1

    أردوغان: عملياتنا العسكرية في سنجار ستستمر لحين القضاء على آخر إرهابي

    redwine موقع التيار World All http://www.tayyar.org   Discuss    Share
    Google Ads

    ما هو موقع أخبار لبنان؟

    أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

    Latest Comments