1

مصدر في رئاسة الجمهورية العربية السورية

redwine موقع التيار Lebanon All https://www.tayyar.org   Discuss    Share
1
هذا هو النائب الشيخ سامي الجميل. دائما ال كريدي لنفسه ولحزبه !
يحاول المرء احيانا ان يفصل بين امين وسامي لعدم ظلم الاخير : فصحيح ان سامي قد يكون ورث جزءا من ثروة والده لكنه ليس من تورط في صفقة البوما التي ادرت هذه الاموال ، وصحيح انه ورث والده سياسيا ايضاً وانتخب نائبا فقط لان اسمه سامي امين بيار الجميل لكن ليس هو من هلل لدخول القوات السورية عام 1976 ولا من استفاد من فتح يروت امام الاحتلال الاسرائيلي ولا من ابى ان يرحل من قصر بعبدا قبل ان يشعل فتيل الانقسام والانفجار الداخلي.وصحيح انه يتحدث عن رفض التموضعات فيما زياراته السعودية لا تنتهي ، الا انه على الاقل لم يطلب اذنا سعوديا لزيارة دمشق
Read More
كما كشفت وثائق وكيليكس عن والده منذ سنوات قليلة.
وصحيح انه يطالب بالكوتا النسائية لكنه ليس مسؤولا بالضرورة عن وضع النساء في عائلته تحاول اذا الفصل بين الرجلين الا ان سياسات سامي تأبى الا وان تذكرك بعهد يحاول اللبنانيون نسيانه. والكلام طبعاً لخصوم الكتائب. يهاجم المطمر هنا وهو كان قد وافق على خطة النفايات داخل مجلس الوزراء، هذا في الماضي لاقريب كي لا نعود الى حقبة طمر النفايات السامة في البحر في الثمانينيات.
يقدم مطالعات عن الشفافية هنا ، ولا يزود القضاء بما لديه. يهاجم الضرائب هنا ولا يقدم اي بديل. يقول خصوم سامي الجميل لو كان هناك ضريبة على الكذب ربما كان هو اول المتضررين: فصاحب نبض التغيير لا يجد حرجاً في تغيير الحقائق فيقتطع جزءا من صورة حول مؤتمر يتعلق بالاستثمار والتملك يرعاه وزير الاقتصاد ويصعد الموجة ضد المادة 49 ليتبين لاحقا ان التملك المقصود هنا والحصول على الجنسية هو في اليونان لا لبنان... فعلا قلة فرق! وعلى سيرة المادة 49 وفزاعة التوطين والتملك .لمَ لم يكلف الشيخ خاطره عناء حضور جلسات لجنة المال والموازنة التي بحثت هذه المادة ؟ يسأل اعضاء في اللجنة. فالحريص يحضر الجلسات عسى الا يكون حرصه على الجنسية اللبنانية كحرص والده الذي باع 8 الاف باسوبر لبناني بحيب قول الرئي بريب هو لا يتغير اذا :فهو ضد السلاح ومع بسط سايدة الدولة الا انه يوفد نائبه ايلي ماروني للقول الا ارهاب في عرسال ، اما مشاهد معركة تحرير الجرود هذه فهي ربما من لعبة الكترونية من وحي القواص بالناضور وعلى سيرة الثبات على المواقف اليكم بعض النماذج، يشدد الخصوم:فمن بصم على كل شيء منذ العام 2005 ولم يبدأ برجم اهل السلطة الا فور خروجه منها قبل عامين ، عاد وتحالف مع احد اركانها انتخابياً متناسيا انه كان قد تسلق اهل الحراك المدني طيلة اشهر سابقة من ينتقد التحالف في المتن مع القومي اليوم، فاته انه سبقه اليه في الانتخاببات البلدية عامي 2010 و 2016 .ومن تاجر بقضية بشير الجميل لاكثر من 30 عاماً لم يتنبه الى ان حبيب الشرتوني حوكم في عهد ميشال عون بعدما فُتحت له ابواب السجن في عهد العنيد.ومن يتحدث عن سيادة وحقوق لم يرف له جفن بعدما قضمت مشاعات بلدة المتين ، "كلو بيهون" طالما التحالف مع ميشال المر عام 2009 ضروري بحسب المصلحة. في الختام لا يلومن احد سامي الجميل، يتابع الخصوم عينهم، فالمثل يقول قل لي من تعاشر اقل لك من انت واليكم نموذج محاربة الفساد لدى الشيخ سامي
1
وجهت إدارة مدرسة الحكمة في جديدة المتن بيانًا إلى أهالي تلامذتها، ردًا على كل المغالطات التي يفتعلها أعضاء من لجنة الأهل المستقيل أكثر من نصفهم والتي باتت بالتالي فاقدة الشرعيّة، جاء فيه:
جانب الأهلين الكرام،إزاء المنحى التصعيدي والتطورّات التي اتخذتها قضيّة الزيادات وما يتلازم معها، وبعد أن سلكت التفاعلات بشأنها ما خرج عن نطاق المألوف، لا سيّما لجهة الردود والمقابلات الإعلامية وسواها، وما شاب كلّ هذه من مغالطات، يهمّ إدارة المدرسة أن توضح النقاط التالية، وتضع حدًّا لِما يُشاع ويُذاع:أوّلاً: إنّ إدارة المدرسة تعتبر كرامة المعلّمين من كرامتها، لأنّ رسالة المعلّم وشخصه يبقيان فوق كلّ شبهة؛
Read More
وإنّ للهيئة التعليمية من خلال مَن يمثّلها ملء الحق في التعبير عن رأيها وموقفها من كلّ قضيّة تطرح، وهي تمارسه بحرّية، ولعلّ هذا مايميّز روح الحكمة.
ثانيًا: إنّ إدارة المدرسة تعرف تمامًا النقاط القانونية المتعلقة بموضوع الزيادة، وهي تتعامل معها بتوجيه من المراجع التربوية والكنسية المختصة، لا سيّما سيادة المطران بولس مطر السامي الإحترام، شأنها في ذلك شأن كلّ المؤسسات التربوية التابعة لمطرانية بيروت المارونية. وتتساءل هنا عن الغاية من التصويب إلى مدرسة الحكمة-الجديدة، وما يحمله ممّا لا نعرف أهدافه ومبتغاه.
ثالثًا: إنّ إطلاق الاتهامات جزافًا بشأن الأموال التي توفّرها النشاطات المدرسية تدحضه الشفافية التي تتعامل بها المدرسة في هذا السياق.رابعًا: بغية توضيح الأمور، ولئلاّ يُظنّ أنّ لجنة الأهل تصدر بياناتها بأعضائها كافة، وأنّهم كلّهم موافقون على ما يجري، تلفت الإدارة إلى أنّ هناك ستة أعضاء من أصل أحد عشر قد تقدّموا باستقالتهم، وهذا ما نشير إليه على سبيل إظهار الحقيقة دون أن يُحمَّل كلامنا أي تأويل أو تفسير. ولكُم أن تقدّروا جدّية البيانات! عِلمًا بأنَّ قانونيّة الجلسات وتِبعًا لها المقرَّرات تقتضي توفُّر حضور نصف الأعضاء زائد واحد، وهو غير المتوفِّر قانونًا مع استقالة ستّة أعضاء من أصل أحدَ عشر عضوًا.
خامسًا: إنّ الإطلالات الإعلامية التي لجأ إليها البعض مطلقًا مواقف واتهامات لا تأتلف أبدًا وروح الحكمة، تستدعي التنبّه إلى الترفّع فوق هذه الاتهامات البغيضة البعيدة عن الحقيقة كلّ البعد، لا سيّما وأنّ مدرسة الحكمة تميّزت عبر تاريخها بروحها الوطنية الجامعة، وذلك بشهادة خرّيجيها من الأطراف والأطياف كافة.
سادسًا: إنّ مدرسة الحكمة – جديدة المتن تعاهدكم على البقاء أمينة لتراثها المجيد وللأهداف الي نشأت من أجلها، في سبيل أجيال تتحلّى بروح العلم والمواطنية، ولن تقف بوجه مسيرتها ادّعاءات من هنا وافتراءات من هناك.سابعًا: ختامًا، ونزولاً عند رغبة شريحةٍ كبيرة من الأهالي، تعلن الإدارة إقفال المدرسة يوم الجمعة 20 نيسان الجاري، آملةً أن يتّسع الوقت لاتخاذ القرارات الصائبة التي تخدم أولادنا، وهم محور اهتمامنا ومحطّ آمالنا. الخوري أنطونيو واكيمرئيس المدرسة
1
تبدي وزارة الخارجية والمغتربين أسفها لمضمون البيان الذي صدر عن المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن عودة حوالي ٥٠٠ نازح سوري من شبعا إلى بيت جن السورية، الذي لا يشجع حتى على نموذج صغير للعودة الطوعية، الآمنة والكريمة التي تتوافق مع جميع المبادىء الانسانية والأعراف الدولية، لا بل تخوّف النازحين من أية عودة في هذه المرحلة بسبب ما تذكره من وضع أمني غير مستقر. وقد لفتنا إصرار المفوضية مرة جديدة على رفض أي مؤشر إيجابي للعودة وعلى اخافة السوريين منها على الرغم من استقرار الحالة الأمنية في كثير من المدن السورية وعودة الحياة الطبيعية إليها. ان هذا الأمر يؤكد مخاوفنا من وجود سعي جدي للتوطي
Read More
ن عبر زرع الخوف والتردد في قلوبهم وتعمّد عرقلة أية جهود جدية لعودتهم والتخفيف من معاناتهم وحل مشكلة من يستطيع الرجوع سياسياً وامنيًا إلى سوريا كون العودة الآمنة والكريمة هي الحل الوحيد لأزمة النزوح. ان هذا الأداء الدولي المحبط يدفع الخارجية اللبنانية الى إعادة تقييم عمل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في هذا الخصوص وفي هذه المرحلة بالذات، ويدفعنا لمساءلتها بحسب الأصول الدبلوماسية المتبعة خصوصاً في ظل الوضع الملتبس الذي يحيط بها.
1
قيل يوماً: إذا كان الكلامُ من فضَّة، فالسكوتُ من ذهب.أما اليوم، وإزاء التمادي في الحملات، فصار السكوت خيانة.خيانةٌ للحق والحقيقة. خيانةٌ للضمير. خيانة لشعب يسعى البعضُ ليلَ نهار إلى تشويش الرؤية أمامَه، وإسدالِ السِتارة أمام عينيه، حتى يفقُد البصَر، وربما البَصيرة...صحيحٌ أن التطبيلَ للعهد مرفوض. وأكيدٌ أن التزمير له غيرُ مقبول، وواضحٌ أن الخروجَ على القناعات بالانتقال من المعارضة إلى الموالاة، غيرُ مرغوب.أما التصويبُ الدائمُ على العهد، وليس على أحدٍ إلا العهد، بأسلحةِ التضليل والتحويرِ والتحريف غير المشروعة، فغريبٌ عجيب. ليس لأنَّ العهد غيرَ معتادٍ عليه، وليس لأنَّ التعمية على الفشل لا تكون إ
Read More
لا باستهداف الناجحين، بل لأنَّ مصدَره فريقٌ تاريخُهُ القريب والأبعد، هو الغريب العجيب.فمهلاً مهلاً أيها السادة.عهدُكُم كان عهدَ احتلالات ووصايات، أما عهدُنا فتحريرٌ لآخر حبة تراب في الجرود.عهدُكم كان عهدَ ميليشيات، أما عهدنا فعهد جيش وقوي أمنية تُعقَد في سبيل دعمِها مؤتمرات.عهدُكم تهجير، وعهدُنا عودة سياسية، وَفي الادارة والاقتصاد.عهدُكم هجرة، وعهدُنا استعادة جنسية، وطاقاتٌ اغترابية متصلة بالوطن الأم.عهدُكم انهيار مالي، وارتفاعٌ مجنون في سعر الدولار، وعهدُنا انتظامٌ مالي، وخطة اقتصادية قيد التحضير، بالتعاون مع اشهر مؤسسة دولية.عهدُكم قضاءٌ متفرج، حتى على قتلة الرئيس الشهيد بشير الجميل، وعهدُنا أحكام مبرمة، إنصافا لبشير وللقضاة الاربعة ولإيف نوفل وللعدالة... هكذا كان عهدكم، الذي يشهد عليه اللبنانيون وكُتب التاريخ والأرشيف، وهذا هو عهدنا: أن نُكمِل في السنوات الاربع المقبلة كل ما بدَأ. أن نصنعَ وطنا يليقُ بشهدائنا اولا، وبتاريخنا ثانيا، وبالنموذج الذي يجسِّده لبنان لمحيطه والعالم ثالثا...يقول المثل: "مين جرَّب المجَرَّب بيكون عقلو مخرَب". فكيف بمن يجرب... وريث المجرَّب؟الكلام طبعاً ليس لنا. بل لكلِّ لبنانيٍّ حر، يتابعُ المزايدات، ويراجعُ التاريخ، فيفكر ليقرر ثم ينتخب، كما يدعوه شريطٌ تحريضي لنا وقفة معه في سياق نشرة الاخبار.


1
ازمة القروض السكنية تسير على سكة الحل. ما هي الالية التي ستتبعها وزارة المال لدعم الفوائد المترتبة على القروض
ازمة القروض السكنية الى حلحلةٍ ، هذه هي البشرى السارة التي خرج بها اجتماع الامس في السرايا الحكومية الذي جرى بين رئيس الحكومة وزيري المال والشؤون الاجتماعية ومدير عام المرسسة العامة للاسكان فكيف تم الاتفاق؟ 
يؤكد مدير عام مؤسسة الاسكان روني لحود مؤسسته باتت على السكة الصحيحة للحل الذي يحتاج الى وقت . معايير وشروط محددة تم اتباعها ليستفيد من هذه القروض ذوي الدخل المحدود بالدرجة الاولى منها :
يجب الا يتعدى مدخول العائلة 8 مرات الحد الادنى للاجور 
الا تتعدى قيمة القرض
Read More
ال 180 الف دولار
والا يتعدى حجم السكن ال 200 متر
1
بتسجيل لقيط، غاب عنه التوقيع وحضرت فيه كل سموم الطائفية والمذهبية، تُخاض معركة اعلام انتخابية. "حزب الله يتفشّى في المناطق المسيحية ". عنوان كفيل لا لمعرفة المصدر، وان كانت تجربة الايام القليلة الماضية في توزيع مناشير مناهضة لمرشحي الوطني الحر في أكثر من منطقة مؤشراً محتملاً، لكن لتحديد هوية المُرسَل اليه: التيار الوطني الحر .اللافت في هذا التسجيل ايضاً عنوان عن "توسع مبرمج في كسروان جبيل". ربما فات معدّي التجسيل ان في هذه الدائرة بالذات غاب التحالف الانتخابي بين التيار الوطني الحر وحزب الله، ما يعني ان اللعب على وتر ملفات عالقة في هذه المنطقة مع ابناء الطائفة الشيعية عقارية كانت او غير ذلك، ل
Read More
ن يخدم مشروع اي طرف للتحريض على التيار الوطني الحر. يسترجع صانعو التسجيل احداث 7 ايار ، وان أخطأوا السنة، في ايحاء ان خلال هذه الاحداث التي وقعت في العام 2008 لا 2007، غزا حزب الله بيروت والشوف وعاليه. وبعيداً عن مقاربتها بتفاصيلها ومسبباتها، هل يجوز اللعب على وتر اعادة احياء الفتنة المذهبية التي تخطاها الطرفات المعنيان، ومعهما كل لبنان؟ وهل نسي هؤلاء ان قائد الجيش يومها ميشال سلمان انتخب رئيساً للجمهورية من دون تعديل دستوري نتيجة تسوية الدوحة ؟ وهل ان طاولة مجلس الوزراء جمعت الطرفين ومعهما الاحزاب التي قد تكون خلف هذا التسجيل فيما سمي بحكومات الوحدة الوطنية ومتفرعاتها؟توقف الزمن لدى معدّي التقرير عند الثمانينات وتحديداً عند خطاب للسيد حسن نصر الله يعود الى تلك الحقبة. وكأن العودة الى تلك الحقبة بالنسبة لتسعين في المئة من الأحزاب السياسية ستكون معبّدة او غير معدة للتفجير بقنابل ذاتية من عيار العمالة مع العدو الاسرائيلي مثلاً. وهو خطاب لا يزال يلاحق اطرافاً عدة أعلنت جهاراً ومراراً استعدادها لاستعادة حلفها مع اسرائيل كرمى "الوجود المسيحي".ومع اغفال معدّي التسجيل لتطور خطاب حزب الله لا سيما بعد تفاهم مار مخايل 6 شباط 2006، أين كانت حسابات الوجود المسيحي في التحالف الرباعي ضد التيار الوطني الحر عام 2005 ومع حزب الله نفسه الذي يهوّلون منه اليوم؟ وها كانت قبله بالتماهي مع قوانين انتخابية جائرة حرمت المسيحيين تمثيلهم الصحيح وحولتهم ملحقين بغيرهم من الطوائف ؟وهل يكون اليوم في استهداف عهد رئيس الجمهورية فقط لأنه العماد ميشال عون والتسامح الى حدّ الصمت او المشاركة المذلة في عهود استحضرت الاحتلال او تحالفت معه او شرّعت ارض لبنان لغزوات الارهابيين ولو على حساب دم العسكريين والمواطنين، وفرضت على اللبنانيين تقاسم ارضهم وامنهم واقتصادهم مع نصف عددهم من النازحين؟ أم ان الحفاظ على المسيحيين يكون عبر قانون انتخاب نسبي يمثل كل الأطراف ولو على حساب خسارة الوطني الحر لعدد من المقاعد في بعض الدوائر؟ ويكون ايضاً عبر انفتاحهم على كل الأفرقاء وعبر الشجاعة في الذهاب الى تحالفات وتفاهمات أزالت الحواجز النفسية مع طوائف اخرى او اطراف آخرين؟ الا يكون تثبيت المسيحيين عبر استعادتهم في السلطة بل في رأس السلطة شركاء اقوياء لا تابعين مستضعفين، يتخذون الموقف الشجاع في وقت الأزمة الشديدة ولو كانت احتجاز رئيس الحكومة اللبنانية من قبل طرف اقليمي ؟ وأبعد من كل ذلك، هل يجوز النظر الى ثلث الشعب اللبناني، باعتباره تهديداً، بدل التعاطي معه من منطلق الشراكة الوطنية؟ وبأي وطن يبشّر معدّو التقرير مقسّم مناطقياً؟ فكر قرر انتخب!!! دعوة انتهى بها التقرير الى كل لبناني. ايجابية وحيدة حملها التسجيل. فأمام كل استحضار للطائفية والحرب واحلام خطوط التماس، من مسؤولية كل لبناني أن يفكّر ... يقرّر ... وينتخب!!!
1
ابعدت الملفات الخلافية عن طاولة السراي الحكومية فأنتج المجلس جلسة هادئة" بلا اجواء مكهربة"ولكن بنقاشات اتسم بعضها "بالاعتراضي " من قبل وزراء التيار الوطني الحر مع تحفظ القوات على البند 51 هذا والذي تطلب فيه وزارة الاشغال الموافقة على تلزيمات لاشغال بسرايا اهدن عبر استدراج عروض لا مناقصات ولو ان البند اقر اخيرا.وفي التفاصيل، انه عند تطرق الوزير فنيانوس للبند 51 ، تصدى له الوزيران جبران باسيل وسليم جريصاتي معترضين ليس على استدراج العروض كمبدأ بل بظل غياب المعايير الواضحة لاختيار الشركات التي تقوم بتنفيذ التعهدات.هالمرة قطعناها لكن المرة الجايي ما رح تقطع بقا، بهذه العبارة توجه وزراء التيار للمجت
Read More
معين على الطاولة الحكومية بعد اقرار البند 51 .مشكلة اساتذة الجامعة اللبناينة والتعليم الخاص حلت ضيفا من خارج جدول الاعمال بطرحين لحمادة عرضهما فقطع بعدها الجلسة ليخرج مهلالا بان الاجواء ايجابية من كل الكتلالا ان معلومات ال او تي في تؤكد ان حمادة طرح فقط فكرته لكنه لم يلق اجوبة نهائية.هذه المعلومات اكدها نقيب المعلمين رودولف عبود الذي اعلن في اتصال مع ال او تي في ان طرج حمادة رمفوض جملة وتفصيلا.على اي حال فلنترك الانجازات الانتخابية الوهمية جانبا، ولنعد للانجازات الواقعية التي تحصل للمرة الاولى بتاريخ لبنان عبر اقتراع المغتربين ، وللمؤتمر الذي عقده وزيرا الخارجية والداخلية امس ،والذي رغم اهميته لللاغتراب اللبناني فوزير المال لم يسمع به:سريعا اتى رد وزير الخارجية "بركي سمعو خفيف"، قالها باسيل لياتي رد على الرد فيعلن حسن خليل : "السمع قوي لدرجة بيميّز لوحده يلي لازم يسمع".اما وزير حزب الله فحيد نفسه :بالقول :"شو بدك عالصبح ما ان انتهت الجلسة الحكومية حتى غادر جميع الوزراء باستثناء وزير الخارجية جبران باسيل الذي عقد ،بحسب المعلومات، سلسلة اجتماعات منفردة مع كل من رئيس الحكومة كان الطبق الاساس فيها كهرباء وتعيينات وملفات انمائية ،اما الاجتماعان مع كل من فريد مكاري وطلال ارسلان على حدى فكانا انتخابين بامتياز.
1
هذه هي الديمقراطية وهذا هو الأمل … في لبنان والانتشار !
1
– 679 برنامجًا تدريبي مجاني لأكثر 17674 مدرّس، 209 ندوة مجانية لِ 14215 من أهالي الطلاب. *** أقام بنك لبنان والمهجر وشركة Kidproof مؤتمرًا مشتركًا بعنوان “تمكين الطلاب بالمعرفة” يوم الأربعاء 18 نيسان 2018 في تمام الساعة 11:00 صباحًا في فندق فور سيزونز في بيروت لتجديد شراكتهما لمدة 5 سنوات إضافية. حضر المؤتمر السيد سعد ...


Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments