1
'

 في إطار جرعات دعم للعهد الجديد، قالت مصادر ديبلوماسية عربية لـ«الجمهورية» انّ مصر سبقت نظيراتها من الدول العربية في توجيه دعوة رسمية الى رئيس الجمهورية لزيارة القاهرة بدعوة شخصية من نظيره عبد الفتاح السيسي يحملها وزير خارجية مصر سامح شكري الذي وصل الى بيروت ليل أمس وسيزور قصر بعبدا قبَيل ظهر اليوم لتقديم التهاني للرئيس عون وتسليمه الدعوة قبل ان يلتقي بري والحريري.


كما ألغيت الزيارة المقررة الى رئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام الذي غادر بيروت أمس في زيارة خارجية تمتدّ لأيام عدة بعدما وضع رئيس الجمهورية في الأسباب الموجِبة التي دفعته اليها قبل يومين.


 


قزّي


وكان وزير العمل سجعان قزّي، الذي هو اوّل وزير في حكومة تصريف الاعمال يستقبله رئيس الجمهورية، أبدى ارتياحه الى وجود عون في قصر بعبدا، واعتبر انه «كان مرشحاً استثنائياً وانتخب في ظروف استثنائية ولا بدّ لرئاسته أن تكون استثنائية لمصلحة لبنان».


وشدد على انّ نمط رئيس الجمهورية «سيكون نمطاً خاصاً لأنه صاحب رسالة وقضية وليس مشروع حكم فقط». وقال: «ننتظر جميعاً تأليفاً سريعاً وغير متسرّع للحكومة».


 


«المستقبل»


وفي المواقف، جددت كتلة «المستقبل» النيابية، التي اجتمعت برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، دعوتها القوى السياسية على اختلافها الى ضرورة المساعدة على تسهيل تشكيل الحكومة.


واعتبرت أنّ أمام الحكومة الجديدة جملة من الملفات والقضايا عليها أن تنصرف الى معالجتها، وأوّلها استعادة الثقة بالدولة وبمؤسساتها وتعزيز الجهود لاستنهاض الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك العمل على إقرار قانون الانتخابات النيابية والتي يجب أن تجري في موعدها من دون أيّ تأخير، وكذلك العمل على إعداد مشروع الموازنة العامة.


 


فرنسا


وفي السياق، أبدت فرنسا بلسان وزير خارجتها جان مارك ايرولت ارتياحها الى انتخاب عون، لِما يحمل هذا الانتخاب «من انفراجات ومؤشّرات إيجابية على الساحة اللبنانية». وأكّدت «وقوفها الى جانب لبنان وتضامنها معه»، مشدّدة على «تعزيز قدراته الاقتصادية والتنموية في مواجهة التحديات».


 


موسكو


بدورها، رأت موسكو انّ لبنان «أمام فرصة تاريخية يجب الإستفادة منها». واعتبر السفير الروسي الكسندر زاسبكين انّ انتخاب عون «عَبّد الطريق أمام مرحلة إيجابية في تاريخ لبنان، سيتمّ استكمالها عبر تشكيل الحكومة وإجراء انتخابات نيابية، ما يعني حكماً عودة الحياة الى مؤسسات الدولة واقتصاد البلاد، فضلاً عن إشاعة الإستقرار بعيداً من التأثيرات السلبية المتأتية من النزاعات في المنطقة وخصوصاً السورية منها».


 


الإتحاد الاوروبي


واعتبرت الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني انّ انتخاب عون «فرصة لجميع الأطراف لمواصلة الانخراط في الحوار البنّاء»، وشددت على «أهمية الوحدة الوطنية وضرورة تشكيل الحكومة لضمان الاستقرار تمهيداً لإجراء الانتخابات النيابية».


 


بكركي


على صعيد آخر، أكدت مصادر بكركي لـ«الجمهورية» أنّ «العلاقة بين البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي والرئيس عون هي في أحسن أحوالها، وهو عبّر مراراً وتكراراً عن دعمه لرئيس الجمهورية وتقديم كل ما يحتاجه من مساندة».


وشدّدت المصادر على انّ «العلاقة بين بكركي وبعبدا هي كالصخرة التي لا تتزحزح، ولا يستطيع أحد الدخول بين هذين الموقعين الوطنيين، خصوصاً انّ البطريرك بارك الإجماع المسيحي الذي أرسى قواعد جديدة للعبة الداخلية»




Comments

    Submit a Comment
     Name : 






Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments