1

حافظت وكالة التصنيف الدوليّة ستاندرد أند بورز(S&P) على التصنيف الطويل والقصير الأمد للديون السياديّة بالعملات الأجنبيّة والمحليّة للبنان عند «B» و «B-» بالتتالي مع نظرةٍ مستقبليّةٍ «مستقرّة». 
وقد عزت الوكالة نظرتها المستقبليّة هذه إلى قدرة القطاع المصرفي اللبناني على جذب الودائع، خصوصاً من قبل غير المقيمين، بوتيرةٍ تلبّي الحاجات التمويليّة للدولة. إلاّ أنّه وبحسب الوكالة، فقد سجّلت وتيرة نموّ ودائع غير المقيمين بعض التباطؤ منذ إندلاع ثورات الربيع العربي في العام ٢٠١١، كما ساهمت التوتّرات السياسيّة المحليّة والركود الإقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي إثر تراجع أسعار النفط عالميّاً في هذا التباطؤ. 
رغم ذلك، أشارت الوكالة الى أنّ أيّ إنسحابٍ لودائع غير المقيمين من القطاع المالي اللبناني عبر التاريخ قد بقي مؤقّتاً وصغير الحجم حتّى عند أصعب الظروف (مثل حقبة إغتيال رئيس الحكومة رفيق الحريري في العام ٢٠٠٥ والحرب الإسرائيليّة على لبنان في صيف العام ٢٠٠٦ ). 
كذلك سلّطت الوكالة الضوء على تدخّل مصرف لبنان من خلال هندسةٍ ماليّةٍ خلال النصف الثاني من العام ٢٠١٦ لتحفيز تدفّق الودائع من قبل غير المقيمين وزيادة الإحتياطات بالعملة الأجنبيّة وإطفاء عجز ميزان المدفوعات. وقد أدّت تلك الهندسة إلى إرتفاع ودائع غير المقيمين بنسبة ٧% مع نهاية العام ٢٠١٦ من جهة، وفائضاً في السيولة بالليرة اللبنانيّة لدى المصارف من جهةٍ أخرى.



Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments