1
'

حلقة خاصّة لمناسبة ذكرى إستقلال لبنان خصّها الدكتور عماد عبيد من برنامجه الأسبوعي “العمر مشوار” على إذاعة لبنان الثقافة، واستقبل عددًا من الفنانين والشعراء والاعلاميين والجميع أثنوا على الإيجابيّة التي يعيشها لبنان بعد انتخاب العماد ميشال عون رئيسًا للجمهوريّة اللبنانيّة:


 


الإعلامي جورج صليبي: استهلّ مداخلته بـ “اشتقنا إلى العرض العسكريّ”، واضاف: اليوم لذكرى الاستقلال نكهة خاصّة في صفوف كلّ اللبنانيين، وقال: ننتظر الافعال الموعودين فيها وعن خطوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب برفض راتبه قال جورج: نحن عندنا النوّاب السابقون وحتّى الأموات منهم يستفيد ذووهم من رواتبهم! وعندما سأله د. عماد عن طرح اسم الإعلامي جورج قرداحي ليستلم إحدى الحقائب الوزاريّة قال جورج: طبعًا سيكون إضافة وإن وصل  واستلم وزارة الإعلام فلن يكون دخيلاً ابدًا!


 


الفنّان طوني كيوان: لدينا إحساس وأمل وكفاح وتعب ووعد جديد بنشوء عهد جديد، تعبنا من المأساة والحروب والاحتلال والوصاية والنّفي والسّجن والإرهاب… اليوم اللبنانيّون عرفوا أنّ لبنان لكلّ الوطن وبعد خطاب القسم الذي أدلى به الرئيس عون تحلّى اللبنانيّون بأمل جديد على أمل أن يستطيع أن ينتج قانون انتخاب جديد لم يقرّه الرؤساء السابقون وقال طوني سأغنّي لمناسبة الاستقلال أغنية للعماد عون لم أغنّها عند انتخابه وانتظرت ذكرى الاستقلال:


 


بالصّوت العالي يا عون منصلّي الله يحميك


ما في لبناني بالكون إلاّ وشايف حالو فيك…


 


الشّاعر نزار فرنسيس: في مثل هذا اليوم أقول وأعترف أنّ الكلّ يقولون نقطة ضعفي لبنان وانا أقول نقطة قوّتي هي لبنان، نحن موعودون ونتظر الخير فلبنان عظيم بشعبه وهو يشكّل لوحو موزاييك مع تعددّ الطوائف والمذاهب فيه، بلدنا له بداية ولكن لا نهاية له… العماد عون رجل التّغيير ونفتخر بوصوله… وعندما سأله د. عماد عن تحضير أغنية للموسيقار الراحل ملحم بركات للعماد عون أجاب نزار: نعم كنّا موعودين، وكان أبو مجد ينتظر هذا اليوم وطبعًا لو بقي على قيد الحياة لكان حضّر للرئيس أغنية جديدة واضاف: أكيد أبو مجد يشارك اللبنانيين فرحتهم من حيث ما هو… وختم وقال:


يا شمس هيدا اليوم إنت غير  قومي اشرقي بالعزّ فوق جبالنا


وغطّي وطنّا بوهج نور الخير  وبوسي علمنا بيوم استقــــــلالنا.




الفنّان نقولا الأسطا: طعمة جديدة اليوم وعهد جديد، عدنا لنتنفّس الصعداء ونحن على أمل أنّ مشاكلنا ستُحلّ. غنيّت مع انتخاب العماد عون ولا أخفي اننا كناّ – نحن الفنّانون- نخاف عندما تأتينا حفلة من التيار الوطني أو من القوّات اللبنانيّة كي لا يغضب الطّرف الآخر ولكن اليوم تغيّر الوضع واصبحنا نغنّي لكلّ لبنان فالعماد عون صُنعَ في لبنان، وأطلب منه أن يكون صارمًا وحازمًا ويضع حدًّا للفساد والرشاوى وليحكم بعدلٍ… وأطلق من “العمر مشوار” أغنيته الوطنيّة من كلمات والحان مارينا جحا مرعب وتوزيع جورج مرعب كما وعد بأغنية قريبة جدًّا “مش هيك بحبّو” من كلمات نعمان الترس والحان نقولا نفسه.


 


الفنّان جاد نخلة: طالب أن يبقى هو وأولاده وجميع اللبنانيين في لبنان ووضع حدّ للهجرة واللبناني يُطالب بأبسط الأمور: الكهرباء والمياه والاستشفاء والتخلّص من أزمة النفايات لأنّ الشّعب اللبناني اصبح موجوعًا… وختم وقال: أملنا كبير بالعهد الجديد اشتقنا للفرح وأن نحيي السهرات والحفلات بأجواء آمنة، عيّد اللبنانيين وتمنّى أن تتحقّق كلمات أغنيته “لبنان الحلو”.


 


شخصيات سياسيّة وعسكريّة شاركوا في حلقة “العمر مشوار” الخاصّة بعيد الاستقلال وختم د. عماد حلقته بكلمة إلى رئيس الجمهوريّة طالبه بتحقيق خطاب القسم وبأن يكون للـ 10452 كلم2 لأنّ اللبنانيين يعوّلون عليه آمالاً كثيرة ولا يتحمّلون خيبات، وختم أحد المستمعين بالقول: الاستقلال عرفناه عام 1943 شكليًا وفي كتب التاريخ أمّا في الـ 2016 فالإستقلال سيكون جديُّا وفعليًّا!




Comments

    Submit a Comment
     Name : 






Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments