1


يتمثّل التهاب الجلد التماسيّ التحسّسيّ في تفاعل فرط التحسّس والتهاب الجلد من جرّاء مادّة تُثير الحساسيّة ( يجب أن تكون أقلّ من 500 دالتون لكي تدخل إلى الجلد ) ويُمكن أن يكون قد تعرّض لها المريض أو تحسَّس منها سابقًا . ويُعاني المريض من الحكّة والطفح الجلديّ والاستسقاء كما يُعاني، في بعض الحالات، من الحمّى المصحوبة بتضخُّم العُقَد اللِّمفِيّة lymphadenopathy . أما في الحالات المُزمنة، فيُعاني من اللّويحات الحكّيّة المتحزِّزة lichenified pruritic plaques.

وتكون في الأدَمَة (الطبقة الجلديّة تحت البشرة) الخلايا المعروفة بـ " خلايا تي ذاكرة " memory T cells فتتفاعل
Read More
في غضون فترة تتراوح بين بضعة ساعاتٍ وبضعة أيامٍ. وأكثر الاحتكاكات تكون مع الساعة ، ولوحة المفاتيح ، والسحابات ، والأقراط ، والقلائد (النيكل) ، والمرهم الواقي من الشمس (مواد حافظة) ، والشامبو (الـ " فورمالديهايد " formaldehyde) ، ونبات اللّبلاب السّام (أميركا الشماليّة) ، وصبغ الشعر، والحنّاء (المُشتقّ البروتينيّ المُنقّى PPD). وبالتالي، يُنصَح بالتحقّق من أسماء المكوّنات قبل شراء المواد على اختلاف أنواعها.

بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدّي بعض المضاعفات إلى عدوى بكتيريّة ثانويّة . ويوصى بإجراء اختبار الرُّقعة patch test (لا يجب أن يكون المريض تحت تأثير دواء الـ " بريدنيزون " prednisone) . كما يجب استبعاد احتمال إصابة المريض بالعدوى الفطريّة. ويُشار إلى أنّ بعض الأشخاص يُعانون من الحساسيّة إزاء المضاد الحيويّ الـ "نيوميسين" neomycin .

 أما العلاج الذي يخفّف من آثار هذا الالتهاب فيكمُن في الكمادات الباردة ومضادات الهستامين antihistamine . ويُمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات corticosteroids الموضعيّة والفمويّة، وتُستعمل أدوية التعديل المناعيّ أيضًا، في بعض الأحيان، مصحوبةً بالمعالجة بالضّوء (الحالات المُزمنة) .
Google Ads

What is Plikli?

Plikli is an open source content management system that lets you easily create your own user-powered website.

Latest Comments