1


لأ مش i love the game..  انتو قرفتونا اللعبة


انتو كرهتونا نحضر المباريات ان كان بالملعب وان كان عبر شاشات التلفزيون انتو كلكن من دون استثناء


قرفتونا اللعبة بسبب شعاراتكن السياسية بسبب لغتكن الطائفية ومسباتكن وبسبب لجوئكن للمشاكل دايما وكأنوا ارض الملعب حلبة للمصارعة والتقاتل هيدي الروح الرياضية وهيدي الصورة الحلوة اللي عم نفرجيا للعالم؟ 


هل بيرضى حدا بمنع الجمهور من دخول الملاعب كلياً؟ هل مسموح تتحول الملاعب من مساحات للتلاقي والوحدة إلى س

Read More
احات للفتنة والفوضى... عام 2014 منع لبنان من المشاركة في كأس العالم بعد قرار الاتحاد الدولي تعليق عضوية الاتحاد اللبناني بسبب التدخّلات السياسية هيك منفيد اللعبة فكروا فيا بينكن وبين حالكن!

1


قرر تطبيق واتساب عدم إتاحة خدمة التراسل الفوري للمراهقين تحت سن محدد في أوروبا، وسيطلب منهم تأكيد أعمارهم، حسبما ذكرت سكاي نيوز، الثلاثاء.


وحتى الآن، يجب أن يكون عمر مستخدمي خدمة الرسائل الفورية الشائعة 13 عامًا على الأقل، لكن الشركة تنوي فرض قواعد أكثر صرامة قبل تقديم قواعد خصوصية البيانات الجديدة في الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل.



وسيطلب واتساب المملوك لشركة فيسبوك، من المستخدمين الأوروبيين تأكيد أن أعمارهم لا تقل عن 16 عامًا، عندما يُطلب منهم

Read More
قبول شروط الخدمة الجديدة وسياسة الخصوصية المحدثة في الأسابيع المقبلة.



وليس من الواضح كيف ستتحقق الشركة من إجابات المستخدمين، بالنظر إلى البيانات المحدودة المطلوبة والمحتفظ بها من قبل الخدمة.



وقال واتساب الذي وصل عدد مستخدميه إلى 1.5 مليار مستخدم في شهر يناير الماضي، إنه لن يطلب أي حقوق جديدة لجمع المعلومات الشخصية في الاتفاقية.



وتتضمن التغييرات الأخرى التي أعلن عنها واتساب تمكين المستخدمين من تنزيل تقرير يفصّل البيانات التي يحتفظ بها التطبيق عنهم، مثل صانع الجهاز الذي يستخدمونه وطرازه وجهات الاتصال والمجموعات وأية أرقام محظورة.



وسيبقى الحد الأدنى لسن استخدام التطبيق 13 عاما خارج أوروربا. ووفقا للقوانين الأوروبية، فإن للمستخدمين الحق في معرفة البيانات المخزنة عنهم و لديهم أيضا الحق في طلب حذفها.



وتعرض واتساب الذي تأسس في عام 2009 ، للضغط بسبب نظام المراسلة المشفرة من طرفه إلى طرف، وخطة جرى تعليقها كانت تهدف إلى زيادة البيانات المشتركة مع فيسبوك بحيث يمكن عرض الإعلانات بشكل أكثر فعالية.



ويخضع فيسبوك للتحقيق من جانب المشرعين في جميع أنحاء العالم منذ أن تم الكشف الشهر الماضي عن وقوع المعلومات الشخصية لملايين المستخدمين في أيدي شركة الاستشارات السياسية البريطانية كامبريدج أناليتيكا.

1


قبل 13 عاما، نشر موقع "يويتوب" الشهير أول فيديوهاته على يد 3 شبان، ليصبح بعد سنوات قليلة أكبر منصة لعرض الفيديوهات في عالم الإنترنت.
فبتاريخ 23 أبريل عام 2005، نشر الشاب الأميركي جاويد كريم مقطع فيديو قصير مدته 18 ثانية، ويظهر فيه أحد مؤسسي موقع "يوتيوب" داخل حديقة حيوانات.


وتحدث كريم عن انطباعاته عن الحديقة ولا سيما قسم الفيلة، الذي صوّر فيه فيديو قصير، يحمل اسم" Me at the Zoo"، أي "أنا في حديقة الحيوان".


ورغم أنه أول فيديو منشور في موقع مشاركة

Read More
الفيديوهات، فقد حصد 48 مليون مشاهدة فقط، مقارنة بفيديوهات أخرى نالت مليارات المشاهدات.


وظل جاويد كريم مالكا مع آخرين لـ"يوتيوب" لمدة عام، قبل بيعه لشركة "غوغل" مقابل 1.65 مليار دولار أميركي

1


بطرس حرب ينسحب لصالح سامر سعادة في ظل تعذر حصوله على الحاصل الانتخابي ! هذا هو الخبر الذي نقله احد المواقع الالكترونية في الساعات الماضة واستدعى نفيا قاطعا من الشيخ بطرس


طبعا هي شائعات ، فالنائب الذي استمر في البرلمان لفترة تفوق ال 42 عاماً ، يبدو انه متسمك اكثر من اي وقت مضى بكرسيه النيابي.


متمسك بالكرسي لدرجة ان المناضل الشرس بوجه حزب الله والمدافع الاول عن الدولة في وجه المزرعة كما يقول لم يجد حرجا ابدا في التحالف مع سليمان فرنجية والقوميين حلفاء ح

Read More
زب الله وسوريا 


فعلا وضع النائب بطرس حرب لا يحسد عليه ، فهل وجد بتحالفه مع فرنجية جواباً على سؤاله ان كان الاخير سيجلب معه بشار الاسد الى الرئاسة؟


لمَ تتفاجأون من نقل البارودة من كتف الى آخر يسأل المراقبون؟ اليس بطرس حرب الذي يهاجم حزب الله اليوم ويطالب بوضع حد لنفوذه سياسيا وعسكريا كما كشف السفير الاميركي السابق جيفري فيلتمان ابان حرب تموز ، اليس هو نفسه من كان انسحب من قداس عيد مار مارون عام 2000 لان المطران مطر لم يحيي المقاومة في عظة القداس ؟ 


واليس بطرس حرب هو نفسه من اتهم حزب الله بمحاولة اغتياله ومن ثم عاد جلس معه على طاولة حكومية واحدة؟


هكذا تكون الاستقامة والكرامة يعلق الخصوم هازئين


بهذا الفيديو المشرف يذكر النائب بطرس حرب الناخبين بماضيه السيادي والمستقل، بماضيه المتحرر من القيود وبصوته المعارض الصارخ في برية الاحتلال، ولكن هل يمكن للنائب الوطني المشاكس هذا، الذي كان يتقن لعب دور المعارضة ، ان يشرح للناس كيف كان يحصد نسبة الاصوات الاعلى انتخابيا في زمن الاحتلال؟


اما الاغرب فان يتحدث بطرس حرب عن حرية وسيادىة واستقلال وهو كان مرتاحاً لانهاء ظاهرة ميشال عون عام 1990 


قبل ان يتفيأ ا، لحريص على موقع لارئاسة الاولى، البلاط السعودي مشاركا في صياغة اتفاق الطائف ، ويعين لاحقا وزيرا في حكومة السوريين الاولى، ويحج الى الشام عاقدا الاتفاقات الثنائية . 


قد يقول البعض يكفي نبشا للقبور، مقولة صحيحة لو كانت ممارسات بطرح حرب الجديدة تختلف عن ماضيه: 


يتجرا على المطالبة بالانماء المتوازن وهو كسر كل ارقام غينيس بفترة نيابته 


يرفض مشروع بناء سد بلعا الامائي والحيوي لان تمويله ايراني الا انه لا يتورع عن الطلب من السعودية تقديم الدعم له بغية تشكيل تجمع سياسي بحسب ما تظهره وثائق ويكيليكس هذه قبل سنوات قليلة


يرفض المشرع الاول مخالفة الدستور باقرار الموازنة من دون قطع حساب لكن الصرف على لاقاعدة الاثني عشرية منذ العام 2005 وحتى العام 2016 لا بأس !


وعلى سيرة الدستور ، عن اي دستور يتحدث حرب هو الذي مدد للمجلس مرتين؟


صفقات مشبوهة ، توظيفات سياسية ، فساد ، فساد و فساد: هذا ما يتهم به حرب خصومه السياسسيين وفور لجوئهم للقضاء لتيبان 


لحقائق، يصف المحامي العتيق خطوتهم بالسخيفة ...يا للعجب 


تعجب يمتد الى ممارسات بطرس حرب نفسه فهل من مصداقية لمن يتحدث عن الفساد اليوم وهو كان بنى قبل عقود مشيخته الاقطاعية العائلية على التزظيفات السياسية؟ وهل من مصداقية لمن حمى عبد المنعم يوسف لمدة غير قصيرة؟


صدقت يا شيخ بطرس ! ولكن هل هل انت تقرا مستقبلك منذ اليوم؟ يسأل الخصوم.



1


 عقد تكتل "التغيير والإصلاح" اجتماعه الدوري الأسبوعي في مقر المؤتمرات - سن الفيل، برئاسة رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل وحضور أعضاء التكتل، إضافة إلى مرشحي التيار والحلفاء ومنسقي الاقضية.


بعد أن وقف المجتمعون دقيقة صمت عن أرواح شهداء المجازر الأرمنية، تحدث الوزير باسيل فقال: "ان الاعتذار هو شكل طبيعي، لكن الأهم تنقية الذاكرة والعيش بسلام، نتيجة الاعتراف والاعتذار والمسامحة، وهذا ما يوصل إلى العدالة الاجتماعية. وطالما أن هذا لم يحصل، فإن الجرح سيبقى مف

Read More
توحا ومستمرا، والمسيرة ستبقى مستمرة عند الشعب المصاب".


أضاف: "ما زلنا مجتمعين على الدرب نفسها، وهي درب الشهادة، وما عشناه في المجازر الأرمنية كبير، ونحن في لبنان دفعنا وما زلنا ندفع مسلمين ومسيحيين ثمن مجازر تطال بكل أشكالها الإنسان في سوريا وغيرها من الدول العربية".


وتابع: "نحن في تكتل التغيير والإصلاح كنا نواجه الإرهاب بوجهه العسكري، إضافة إلى السياسة الداعشية المتمثلة بالاحادية السياسية بأوجهها المتعددة، وما زلنا على الطريق نفسها نثبت في كل المحطات مقاومة كل الاحاديات وإنجاز الشراكة الحقيقية الميثاقية. وعلى هذا الأساس، نلتقي اليوم لنكمل الطريق معا في تكتل التغيير والإصلاح، والذي نأمل أن يتخذ أشكالا جديدة وتدخل إليه وجوه جديدة مع حزب الطاشناق، الذي ما زلنا معه منذ عام 2005، حيث المعاناة والمأساة تجمعنا. ولذلك، من الصعب أن يفرقنا أحد، إذ في كل مرة تخلق السياسات الداخلية الصغيرة تباينات بين الأفرقاء، ولكن عندما نتذكر المسار التاريخي الذي تمر به، نعلم اننا محكومين بأن نبقى معا. وعلى هذا الأساس، أحببنا أن نقدم ما أنجزناه بالسياسة في التكتل منذ عام 2008 تاريخ دخولنا الى الحكومة حتى اليوم، وهو مسار بدأ منذ مئة عام".


وأردف: "اليوم، نحن في مناسبة تشكل محطة لذكر الأعمال التي قام بها التكتل، وهي تلخص ما قمنا به من خلال المقدمة السريعة التي كتبتها، وجاء فيها: أردنا تعداد ما أنجزناه من ضمن واجباتنا الوطنية والدستورية منذ وصولنا الى مجلس النواب في عام 2005 وإلى الحكومة في عام 2008 لإطلاع الرأي العام على ما حققناه وما عجزنا سياسيا عن تحقيقه، وتمكين الناس من مقارتنا مع غيرنا ومحاسبة من لم يفعل شيء إلا الكلام. ما فعلناه أكثر بكثير من غيرنا، وأقل بكثير مما نريد. اسألوا غيرنا ماذا فعل، وليقدم إليكم جردته. نحن تجرأنا وكتبنا. أما غيرنا فتحدث من دون أن يتجرأ على أن يكتب أو أن يفعل. برنامجنا الإنتخابي هو كتاب آخر، وهو بشكل وعود انتخابية. أما الآن فنحن أمام أفعال وإنجازات".


وقال: "يحتوي الكتاب على 4 أقسام وسميناه إنجازات تكتل التغيير والإصلاح في 10 سنوات، وهو لا يشمل كل الانجازات. هناك أمور حققناها بمجرد وجودنا في السياسة اللبنانية، وهناك إنجازات سقطت سهوا ولم يذكرها الكتاب. أما الأقسام فهي: السياسات العامة، العمل الحكومي، مشاريع القوانين التي قدمت من وزراء التكتل، وإقتراحات القوانين التي قدمها نواب التكتل".


أضاف: "في القسم الأول، نتحدث عن 15 نقطة تبدأ من استعادة الشراكة إلى تعزيز الوحدة الوطنية والمعاهدات الوطنية والمصالحات، ثم السياسة الخارجية المستقلة، الأمن والاستقرار، استعادة القرار السيادي، التشكيلات وسير عمل المؤسسات الفضائية والأمنية والديبلوماسية، إجراء الانتخابات النيابية، إقرار الموازنات - موازنتان بعد غياب 12 سنة - والتدقيقات المالية وفق القانون أي تحويل الإبراء المستحيل إلى قانون مصدق عليه في مجلس النواب، إضافة إلى إنجاز مشاريع عدة وفق مبدأ الإنماء المتوازن بعد غياب 10 سنوات ووضع الخطط والرؤى الاقتصادية وإحياء المجلس الاقتصادي الاجتماعي وإقرار الخطط الإنمائية".


وتابع: "أما في الجزء الثاني فعددنا الأعمال في 14 وزارة، التي تسلمناها في السنوان ال10، كل واحدة على حدة، إضافة إلى مشاريع القوانين الأساسية وعددها 49 مقدمة من وزراء التكتل و173 اقتراح قانون مقدما من نوابه، وهو ما مجموعه 222 بين مشروع قانون واقتراح قانون، إضافة إلى قوانين كثيرة شاركنا فيها، وهذا يعني أننا حققنا الكثير، ويبقى أكثر بكثير، وانتخابات 2018 هي فرصتنا لنكمل معا بقوة وإصرار أكثر، ونحن سنكمل ولا شيء يوقفنا. سيكون هذا الكتاب بتصرف الرأي العام اللبناني، وهو انعكاس لعمل مشترك، فواجب الناس أن يحاسبوا على الإنجازات لا على الوعود، مع علمنا بأن ثمة من سينتقد ويستهزىء بفكرة أو بعمل قمنا به".


وأردف: "لقد أردنا القول إننا نعمل ونريد أن نعمل، ونحن مصرون على مواجهة الكلام بالعمل. وفي النهاية، كتبنا عما قمنا به وأنجزناه. ونتمنى من الآخرين الذين يتحدثون عن إنجازاتهم ويعطون المثل للقوى السياسية في وزاراتهم أن يخبرونا ماذا فعلوا لنقارن نحن والشعب اللبناني ما هو واضح ومكتوب وفيه التزام لأن مشكلتنا الأساسية تكمن في ذلك".


وأشار إلى أن "جزءا من هذه الانجازات غير حسي بالمعنى الكامل. أما في السياسة فهو واقع مثلا في الشق الأساسي المتعلق بالسيادة والاستقلال"، وقال: "نحن نعتبر أننا أنجزناه بتاريخنا وبمواجهتنا لكل شكل من أشكال الوصاية أو الاحتلال في لبنان بعد ال2005 بوقوفنا ضد إسرائيل، وليس بمشاهدة ما تقوم به على أرض لبنان، لأن السيادي لا يكون متفرجا أو مشجعا بالباطن عندما تغتصب الارض، وإذا ما قلنا أيضا إنه مشجع في الباطن لأي اعتداء على لبنان، وبعد ذلك في مواجهة الارهاب، وليس بالتصفيق له وانتظار وصوله إلى شواطئنا، إضافة الى السياسي السيادي، فعندما يكون لبنان بحاجة إلى موقف فلا يجوز التفرج ولا التشجيع، كما حصل في أزمة رئيس الحكومة، ففي هذه الحال يظهر السيادي، وليس من يتبع رغبة دولة خارجية، بل من يتبع مصلحة وطنه والقرار السيادي اللبناني".


وتطرق إلى "الجزء الثاني، وهو الشراكة الوطنية الميثاقية"، لافتا إلى أنها "كانت العائق الأساسي أمام عدم استقرار الوضع السياسي، والذي بسببه لا استقرار لأي شيء"، وقال: "إن لبنان بلد لا يعيش بالخلل، بل بالتوازن، وتحديدا بالمناصفة، وبميزان دقيق جدا. ويجب ان تكون الوزنتان متساويتين، وهذه الشراكة استعيدت بفضل الممانعة والمقاومة السياسية التي قمنا بها نحن في تكتل التغيير والاصلاح".


أضاف: "في كل مرة كانت تتشكل حكومة، كنا نحن المشكلة، وكنا نحن من يصحح التمثيل. وكذلك في قانون الانتخاب، كنا نحن أيضا المشكلة لأننا نريد قانون انتخاب يحقق التمثيل الفاعل، وكذلك في التعيينات الادارية ما زلنا حتى اليوم المشكلة. ولذلك، فإن الضغط يقع علينا لأننا نريد الحد الأدنى من التوازن في الادارة، فهذه هي مواقفنا، ولا يمكن لأحد أن ينسبها إليه، ولا أحد يتحدث عن ذلك لا داخل مجلس الوزراء ولا خارجه.وبالنسبة إلى رئاسة الجمهورية والرئيس القوي، فنحن تحملنا وقاطعنا وفرضنا مجيئه تلبية لرغبة أكثرية اللبنانيين".


وتحدث عن "الجزء الثالث، وهو المعيشي الاقتصادي"، وقال: "كان هناك إقرار في مجلس الوزراء أن الخطط والرؤى الاستراتيجية والوطنية هي التي وضعها تكتل التغيير والاصلاح في الوزارات التي تسلمها وظهرت في مشروع الاستثمار الذي ذهبنا به الى باريس. لقد أخذوا من وزاراتنا المشاريع الاساسية، أكثر من 60 في المئة من الخطط التي وضعناها في مشاريع النفط والكهرباء والمشاريع الانشائية والانماء المتوازن وغيرها من المشاريع في الوزارات الاخرى، والتي أسسنا فيها لعمل طويل ومستدام".


أضاف: "في هذا الزمن الانتخابي، نحن نقع مجددا أمام هذا التحدي، ويجب القيام بهذه المقارنة، هذه بعض انجازات تكتل التغيير والاصلاح خلال 10 سنوات وننتظر من الآخرين أن يقدموا إلينا اعمالهم، وهم بدأوا قبلنا منذ ال2005، ونحن بدأنا في عام 2008".


وتابع باسيل: "حتى لا نضيع الشعب اللبناني، إن العمل داخل الحكومة ومجلس النواب هو عمل وفعل، وليس كلاما ومواقف على المنابر. إن النائب المسؤول يشرع ويقدم القوانين، والوزير يحقق مشاريع في مجلس الوزراء، ويغير في وزارته، ويقوم بمشاريع على الارض يلمسها الناس، وليس من لا يحقق أي شيء ويتباهى أن لا انتقاد لوزرائه، هم كذلك لانهم لا يفعلون شيئا، وخصوصا في الملفات الاساسية الوطنية التي يمسكونها، ولن أقول أكثر من ذلك، والتي نضطر فيها مواجهة المجتمع الدولي، ونواجه أيضا فيها الداخل والخارج، ونحن نتحمل المسؤولية عنا وعن غيرنا لأنها قضايا وجودية كيانية استراتيجية في البلد لا يمكن السكوت عنها".


وقال: "يكفي كل ما يحكى، ومن يريد الرد علينا فليرد كتابة، ويظهر للناس ما حقق وما أنجز. وعلى هذا الأساس، نحن نطلب ثقة اللبنانيين اليوم ليكمل هذا التكتل عمله بناسه الذين ضحوا، ومن واجبهم أن يكملوا ويضحوا ويعطوا لتكون محاسبتنا على اعمالنا، ويحاسب من عرقلونا وما زالوا يعرقلون اعمالنا".


أضاف: "نحن نريد الكهرباء، وهم يمنعون عنا إنجاز هذا المشروع. نحن نريد النفط، وهم منعوا عنا لسنوات إنجاز هذا المشروع. نحن نريد خطة النقل ونطالب بها وهم يعرقلون وما إلى ذلك. نريد تحقيق انجازات، لا نريد كلاما بل أفعالا ومشاريع ومراسيم وقوانين وخططا. هذا هو عمل الوزير، وهذه مسؤولية التيار السياسي أمام الناس، وليس ببيع الكلام والفوضى السياسية الجديدة، والكذب السياسي الذي لا حدود له".


وختم باسيل: "على هذا الأساس، نشكر كل عمل الوزراء والنواب، وهذا الاجتماع الاخير للتكتل قبل الانتخابات النيابية. لقد أردنا ان نودع هذا التكتل بصيغته الحالية، وبهذا الشكل الذي يليق بالعمل الذي قمتم به ويسمح للرأي العام اللبناني بالاطلاع عليه".


بقرادونيان
بدوره، قال النائب أغوب بقرادونيان: "من اللياقة أن أشكر معالي الوزير على موقفه التضامني معنا، لكن صراحة في هذه اللحظة بالذات، ربما ليس ضروريا أن أكون لائقا في هذا الموضوع لأني أؤمن بأن ما قاله نابع من قناعة مطلقة، ومن قناعة اعتدنا عليها مع فخامة الرئيس العماد ميشال عون، الذي لطالما كان بجانب العدالة والقضية الأرمنية، التي أنا لا أعتبرها فقط قضية الأرمن، بل قضية كل الشعوب المضطهدة والمظلومة وكل الشعوب التي تعرضت، خصوصا في هذه المنطقة، للظلم والطغيان العثماني التركي، فكل الشعوب من أرمن وسريان وكلدان وأشوريين وأقباط ومسيحيين ومسلمين تعرضوا حوالى 600 سنة لهذا الطغيان".


أضاف: "لا ننسى أبدا المسؤول السياسي والعسكري في السلطنة العثمانية، عندما قال: قضيت على الشعب الأرمني بالسيف، والآن، سأقضي على الشعب اللبناني، شعب جبل لبنان بالمجاعة".


أضاف: "أعتبر أن قضيتنا هي قضية حق وعدالة، قضية كل شخص مؤمن بالعدالة، قضية كل شخص حر، قضية كل شخص يعرف أنه كي لا تتكرر الجريمة يجب أن تلقى العقاب. ونحن في الذكرى الثالثة بعد المائة للابادة الأرمنية التي ارتكبتها الدولة العثمانية، نحمل المسؤولية للدولة التركية الحديثة، التي هي الوريث الشرعي للدولة العثمانية بواجباتها وبحقوقها".


وتطرق إلى "قرار مجلس النواب الصادر في عام 2000، والذي يقضي بمطالبة تركيا بالإعتراف بمسؤوليتها في الإبادة الأرمنية والتعويض المادي والمعنوي واسترجاع كل الحقوق المسلوبة للشعب الأرمني".


وختم: "إن أي إخلال بالعدالة وبحق أي شعب أو أي مجموعة من الشعب، هو خلل عام يصيب كل الإنسانية".

1


بحماس شعبي كبير أحيت هيئة مدينة جبيل في التيار الوطني الحر عشاءها السنوي ليكون التشديد الأكبر على ضرورة دعم لائحة العهد، لا ئحة التيار القوي


واكدت الكلمات أن ما بدأ تنفيذه ف أصعب الظروف سيستكمل في المرحلة المقبلة في ظل العهد القوي

1


لمواجهة انتخابات الغدر، كما سمّاها، عاد الياس المر من جينيف. لم يأبه الرجل لترك منصبه العالمي. أبلغ المعنيين انه مضطر للعودة الى بيروت، لحماية والده من الغدر كما قال. 

تحدّث المرّ عن تهديد وتخويف وترهيب وحجز بطاقات هوية لمنع مناصرين من انتخاب والده، وإن كان تاريخ هذا الاجراء بحق ناخبي المتن الأشهر والأكثر استخداماً يوم كان ميشال المر مُنصّباً زعيم المتن. 

بـ "يوضاس" وصف رئيس بلدية الجديدة، الذي سيكون في 7 ايار خارج دائرة

Read More
رد الوفاء. ترك أنطوان جباره المرّ. أما الثمن فيتخطى الحدود اللبنانية.

ربما سقط سهواً تهديد المر المباشر باستخدام مركز نفوذه، لو لم يكرّر تهديده مرة جديدة، لكن هذه المرة بدأ التهديد من عناوين تكتبها صفحات الجمهورية وصولاً الى مذكرات توقيف عالمية.

استخدم الياس المر نفس الأسلوب الذي يتهم منافسي والده في المتن باستخدامه. الترهيب والتخويف. فخلال البحث عن دور مؤسسة الانتربول التي يرئس مجلس ادارتها لم يقدنا اي رابط الى صلاحية اصدار مذكرات توقيف لرئيس مجلس ادارة مؤسسة الانتربول. فالصلاحية، ليست معطاة اصلاً حتى لرئيس الانتربول. فهذه المنظمة الدولية ليست جهة مخوّلة اصدار مذكرات توقيف. وكما يختصر القانونيون توصيفها، فهي بمثابة ضابطة عدلية، لكن ذات طابع دولي، وهي تتولى مسؤولية التنسيق مع مكاتبها في الدول الاعضاء فيها، لتنفيذ مذكرات توقيف صادرة عن قضاة التحقيق في هذه الدول او محاكمها.

إذاً، هذه حدود صلاحية المر العالمية. الرجل الذي وصل صغير السن الى أعلى المراكز التي يمكن لأورثوذكسي أن يتبوّأها، كما قال، عائد الى لبنان لحماية أبيه، وبتشجيع كامل من الانتربول الذي عرض افتتاح مقر له في لبنان ليبقى المر رئيساً لمؤسستها. هكذا روى. وروى أكثر من ذلك بعد، أن المؤسسة ستمدّد له، انتخاباً لسبع سنوات كولاية جديدة، على رغم التناقض بين التمديد والانتخاب.

عاد الياس المر إذاً، ليحمي والده من الغدر قال. نسي الرجل ربّما انه قال في رئيس الجمهورية السابق كلاماً كبيراً، ولم يرفض ان يكون وزير الدفاع في اول حكوماته.

وهو خبير ايضاً بالوفاء المتبادل مع النائب سليمان فرنجية. وصف المر فرنجية بالأخ والصديق، واغلق عينيه واذنيه وكبح جماح تعلٌّقه بكرامة والده. لكن هذا هو رأي فرنجية بالمر الأب.

تسلّح الوزير الياس المرّ بالوفاء لأبناء المتن الأوفياء. فمن هم غير الأوفياء ؟ وحدهم ربما، متنيون يعرفون معنى الغدر أقلّه في دائرة المساحة وأقصاه بمرسوم التجنيس.

1


صرّح النائب حكمت ديب من وادي شحرور أن التراكمات اللي عم نعاني منا اليوم سببها فريق سياسي فاسد و سارق. اليوم بلشت مسيرة النهوض و أوّلن حكومة المناصافة الحقيقية.


صار عنّا رئيس معبّا مركز الرئاسة و حكومة متوازنة فيا مناصفة حقيقية. بيبقى الخلل بمجلس النواب. ٣٠ نائب مسيحي فقط منتخبين بأصوات المسيحية. هيدا القانون بيسمح للمسيحيين بإنتخاب عدد أكبر من النواب المسيحيين بأصواتن.


هيدا القانون إنجاز لإلنا. من خلالو رح يصير عنا تمثيل بمناطق كان مع

Read More
دوم تمثيلنا فيا. اليوم المهاجرين صار إلن صوت برّا. و كان هدفنا تفعيل البطاقة البيومترية و أجّلوا الإنتخابات لهالسبب و كذّبوا.


٢٢٠ مشروع قانون إقترحن التيار موجودين اليوم بأدراج مجلس النواب. مشاركتكن اليوم وحدا فيا تحرِك هالقوانين بإعطائنا الوكالة.


الإعلام هدفو إحباط و تيإيس الناس لضرب العهد في خطة مبرمجة مدفوع حقّا مليارات بهدف حثّ الناخب المسيحي إنو ما ينتخب. النفط إنجاز كبير للعهد و الإعلام معتّم عموضوع وهو أهمّ ملف لازم ينحكى في. أيا وسيلة إعلامية حكيت عن أهميتو؟


الشركات الأجنبية مهتمّين بالموضوع و اللبنانيين غايبين عن الموضوع. مؤتمر النفط اللي حصل اليوم ما حدا من الإعلام ضوّا علي لأنو وزير الطاقة سيزار أبي خليل بينتمي للتيار الوطني الحرّ. هالتعتيم كلو هدفو بس ضرب العهد.

1


بحسب تعريف موسوعة "ويكيبيديا" الإلكترونية، "الفلول" كلمةٌ شاع استخدامُها في السياسة لوصف "بقايا منظومةٍ بائدة"، أكانت هذه المنظومة جيشاً مهزوماً أو نظاماً سياسياً قُضيَ عليه ...

أما في لبنان، فكلمة "فلول" لها تعريفٌ واحِد فقط لا غير.

ليس المقصود بها طبعاً، القوى السياسية صاحبة التمثيل الشعبي المعروف.

فهذه القوى، سواء كانت أحزاباً أو تيارات أو حتى شخصيات، مَكانتُها محفوظة لدى الشعب. فدورُها مست

Read More
مَدُ من مبادئ وممارسات وتضحيات، قد يتباين اللبنانيون حولَها أو يتفقون...

أما مجموعُ الأشخاص الذين بَنَوا "أمبراطورياتٍ سياسية كرتونية" في مرحلة الوصاية، في زمن قمع التيارات والأحزاب، وتغييب القادة الأساسين بين قبرٍ ومنفى وسِجن ... فهؤلاء هم "الفلول" ...

بعضُهم نائبٌ منذ ما قبل الحرب. وبعضُهم، عُيّن نائباً عام 1991، أو وَرِث أو يَستعدّ لوِراثةِ مَن عُيِّن نائباً عام 1991.

هؤلاء، استحوذوا على "النُمَر الزرقاء" غصباً عن الشعب. شعبٌ قاطَع حفلةَ التزوير التاريخية عام 1992، وشارك بعضُه ترهيباً أم ترغيباً في مَثيلتها عامَيْ 1996 و2000...

مستفيدينَ من النفوذ السوري المبارَك إقليمياً ودولياً آنذاك، سَخَّروا مقدَّرات الدولة خدمةً لمصالحهم في السياسة.

كلُ شيءٍ كان يمرُّ عبرَهم، وإلا فأنتَ منبوذٌ ومضطهَد ومُبعَد ومُهمَّش.

في الوزارات، ثبّتوا أقدامَهم. وفي البلديات، سطَوا على ارادة الناس.

أخرجوا فُلاناً من المَخفر، أو أدخلوه إليه.

هدّدوا "فليتان" في رِزقِه، أو أكرموه.

هددوا هذا بتأخيرِ رخصةٍ قانونية، أو سمحوا لذاك بعشَرات المخالفات ...

الأمثلةُ كثيرة، ولا مجالَ لتِعدادها الآن. فاللبنانيون يَعرفونها، ولا تزالُ تشير إليها اليوم، صُورٌ مرفوعة هنا وهناك...

بعد كل تحرير، ومع سقوط كل طاغية، يُطارِد المحرّرون "الفلول".

العملاء يُحاكَمون. أما المُخطئون فيحاسَبون في القضاء، أو في صناديق الاقتراع...

في لبنان، سَقط نظامُ الوصاية عام 2005. أما "الفلول"، فظَلّوا جاثمينَ فوق الصدور. وإذا كان البعضُ أُخرِج من مجلس النواب بقرارٍ من الشعب، فالبعضُ الآخر تَلوَّن، أو تَمكَّن من الصمود، بفعل قوانين الانتخاب العَرْجاء...

عامي 2005 و2009، كان الحصادُ كثيراً، والفَعَلة قليلون...

أما بعد سنة 2016، مع انتخاب الرئيس الجديد، ثم إقرار قانون الانتخاب الجديد، صار المستحيلُ ممكناً.

سقطت كل الحُجج والذرائع والمبرِّرات. وكل المطلوب، فقط ألا نخاف. خصوصاً، من مجموع أوهام...

في هذا الجو، تأتي رسالةُ الرئيس إلى اللبنانيين الثامنة من مساء الغد. وفي الجو المؤسساتي إياه، أتت رسالتُه اليوم إلى مجلس النواب، التي قَرَّر بالتوافق مع رئيس مجلس النواب التريُثَ في سلوكِ مسارها الدستوري، في انتظار نتيجةِ طعنٍ قدّمه عشَرةُ نواب.



Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments