2

الأب د. نجيب بعقليني -
تناقش لجنة مناهضة التعذيب، لدى الأمم المتّحدة، في جنيف (سويسرا في 20 و21 نيسان الجاري)، تقرير لبنان الأوّليّ، الذي يتعلّق بمناهضة التعذيب في السجون اللبنانيّة، الذي أرسلته الحكومة اللبنانيّة في 19 آذار 2016، بعد أكثر من خمسة عشرة سنة من التأخير.
بالرغم من هذا التأخير الفادح، من قبل الحكومة اللبنانيّة، إلاّ أنّه يبقى الأمل كبيرًا بالنهوض للحدّ من التعذيب النفسيّ والجسديّ، وممارسة العنف، والتعدّي على حقوق الإنسان وكرامته. 
هل سنوفّق ي
Read More
ومًا إلى تحقيق السلام ووضع حدٍّ للتعذيب والعنف؟ هل سنحقّق الآمال ونتمكّن من احترام جميع حقوق الإنسان والمحافظة على كرامته؟ أم أنّ الأمر سيبقى متعثّرًا وحلمًا لن يتحقّق؟ كم يرتكب الإنسان بحقّ أخيه الإنسان، عن قصد أو عن غير قصد، أخطاء جسيمة ومعيبة بحقّ الإنسانيّة وبحقّ الله الخالق؟
بالرغم من تقدّم الحضارة والعلوم الاجتماعيّة وحركة الدفاع عن حقوق الإنسان، لا يزال إنسان عصرنا يُعامل "الآخر" في السّجن معاملة سيّئة، أي معاملة لا إنسانيّة، قاسية، مهينة ومسيئة لآدميته، تطال كرامة الشخص البشريّ، من خلال التعذيب الجسديّ والنفسيّ، وحتّى منعه أبسط حقوقه.
إنّ استعمال أساليب التّعذيب والتنكيل ضدّ الإنسان المُذنب أو المُتَّهم وحتّى البريء، عارٌّ بحقّ الإنسانيّة، لا سيّما على الذين يستعملونها، أكثر ممّا تُلحقه بضحاياها، لأنّها تتعارض مع فكر الله وعمله وحبّه للإنسان. 
لا يحقّ للإنسان إذلال أخيه الإنسان المُتّهم، المُدّعى عليه أو المُشتبه به، أو الذي اقترف ذنبًا، أو الني ينفّذ محكوميّته وعقابه، تكفيرًا عن أخطائه الجسيمة وذنوبه الكبيرة.
يا أيّها الإنسان ماذا تفعل بأخيكَ الإنسان؟ ألا يكفي الدّمار والعذاب والتشرّد، والظلم والاضطهاد بسبب الحروب؟ ألا يكفي ما يسبّبه المرض الجسديّ والنفسيّ؟ ألا يكفي الحزن والألم والكآبة واليأس جرّاء الصعوبات والمشاكل التي يتعرّض لها الإنسان: بطالة، فقر، خلافات زوجيّة وعائليّة ومهنيّة؟ ألا تكفي العذابات التي تسبّبها الكوارث الطبيعيّة والحوادث اليوميّة الأليمة؟ والجرائم ضدّ الإنسانيّة؟ ألا يكفي قتل الأبرياء والعذابات من قبل الإرهاب العالمي؟ ألا يكفي عزل الآخر وتهميشه ورفضه. أَوَلَيسَت تلكَ الحالات عذابٌ وتعذيب؟
يدعونا الله إلى ممارسة الرحمة والحدّ من العنف والقهر والتعذيب، كما السيطرة على الخوف والقنوط وتخطّي الحواجز. يدعونا إلى تجديد إنسانيّتنا ببناء إنسانٍ يؤمن ويترجّى ويحبّ ويغفر ويتضامن... يدعونا الله إلى التحرّر من القيود، التي تُعيق مسيرتنا. يذكّرنا بأعمال الرحمة والمحبّة.
نعم، تتطلّب الرحمة الخروج من الذات، أي إفراغها والانطلاق نحو الآخر، لا سيّما الفقير والمحتاج والسّجين. نرفض أن يكون العنف سيّد هذا العصر، كما السلطة والمال. نعم، إنّ الرحمة هي العمل النهائيّ والأسمى، الذي من خلاله، يأتي الله إلى لقائنا. عندما تطغى الرحمة على ممارسات الإنسان، يكون الله حاضرٌ بين البشر.
نتابع اليوم (20 و21 نيسان) مناقشة تقرير لبنان الرسميّ، حول مناهضة التعذيب. بالتأكيد، إنجاح هذا المشروع الإنسانيّ للحدّ من التعذيب، يقع على عاتق الحكومة اللبنانيّة وعلى المجتمع المدنيّ. من هنا لا بدّ أن تتضافر الجهود، وتوزَّع المهام والمسؤوليات من أجل تنفيذ المواثيق وتطبيق الاتّفاقات الدوليّة، كما احترام دساتير الدول وقوانينها الداخليّة، المتعلّقة بحقوق الإنسان.
 أَوَلَيسَت المؤتمرات والندوات وعمل المجتمع المدنيّ، حافزًا لتأكيد ضرورة حماية حقوق الإنسان؟ يتطلّب من مجتمعنا (حكومةً وشعبًا) العمل بجهدٍ أكبر للتغلّب، على ظاهرة العنف والتعذيب، والإرهاب والترهيب، والإكراه والضغط، خارج السّجن وداخله. 
تصبّ جهودنا الصادقة والصحيحة، مع جهود المجتمع الدوليّ، في مناهضة التعذيب، والحدّ من المعاملة القاسية، أو التصرّف أللإنسانيّ والمُهين، تجاه الأشخاص المحرومين من الدفاع عن أنفسهم، بسبب فقدانهم لحريّتهم، وأبسط حقوقهم الإنسانيّة (مُصلح اجتماعيّ، مكان لائق ونظيف، توكيل محامي...).
نعم، لثقافة الحياة لا الموت، نعم، لثقافة الرأفة والمعاملة الحسنة. كم نحن بحاجة إلى اتّخاذ الإجراءات، الجريئة والواضحة، لمنع أعمال التعذيب، من خلال سَنِّ تشريعات واتّخاذ الإجراءات القضائيّة والإداريّة والقانونيّة اللازمة لمكافحة الظلم. نحن بحاجة اليوم، أكثر من أيّ وقتٍ مضى، أن نمتثل للشرعيّة الدوليّة، التي تدافع وتحافظ على حقوق الإنسان. 
لننشر ثقافة الرحمة وذهنيّة الرأفة في مجتمعنا...
لِنعمل على إنشاء ثقافة استباقيّة ووقائيّة.
لِنعمل على إعادة النظر في بعض القوانين الجائرة وتحسينها.
لِنعمل يدًا بيد، حكومةً ومجتمعًا مدنيّ، من أجل خير كلِّ إنسان. نعم، معًا لمناهضة التعذيب في عالمنا.
لندعم معًا، ميثاق الأمم المتّحدة والإعلان العالميّ لحقوق الإنسان. 
لنضع حدًّا للثقافات البالية والمتحجّرة والمتشدّدة، والأعراف والتقاليد الخاطئة، المُسيئة والمُهينة للإنسان، التي تقوم على الثأر والانتقام والخوف والتسلّط.
لنربّي على الحبّ والعاطفة والحنان والرأفة والمسامحة والغفران والعدل والرحمة.
 
 
1

ذكرت مصادر سياسية لـ «الأنباء» ان البطريرك الراعي ابلغ المعنيين انه ضد الفراغ التشريعي مهما كانت الظروف، لأن الفراغ يعني تعطيل الحياة الدستورية.

1

أبلغ وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي نظيرة العراقي، إبراهيم الجعفري في مكالمة هاتفية أن السلطات الأردنية أوقفت أشخاصا "قاموا بتصرفات فردية مثلت إساءة مدانة للعراق".

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) بأن "الصفدي أكد في اتصال هاتفي مع نظيره العراقي أن الأردن حريص على علاقاته مع العراق الشقيق، ويرفض أي إساءة له، وأن المملكة دولة قانون وتطبق القانون على كل من يخرقه".

قال الصفدي: "أوقفنا الأشخاص الذين قاموا بتصرفات فردية مثلت إساءة مدانة للعراق الشقيق، وسيحاكمون وفق ا

Read More
لقانون الذي يمنع الإساءة إلى الدول الشقيقة والصديقة ورموزها"... "واتفقت مع الجعفري على أن العلاقة بين البلدين أقوى من أن تتأثر بتصرفات فردية مرفوضة ومدانة ولا تمثل إلا من قام بها، والبلدان سيستمران في تعزيز تعاونهما وسيقطعان الطريق أمام كل من يحاول الإساءة لعلاقاتهما".

من جانبه أكد الجعفري أن "العراق يريد أفضل العلاقات مع المملكة ويبادلها الموقف ذاته ولا يقبل أي إساءة لها".

وتناقلت مواقع إخبارية أردنية قيام العشرات في مدينة المفرق الأردنية بالتظاهر بعد صلاة الجمعة احتجاجا على التوغل الإيراني في المنطقة العربية.

ونشر موقع "خبرني" الإخباري المحلي الأردني صورا للمتظاهرين وهم يدوسون بأقدامهم على صور رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي والرئيس السوري، بشار الأسد وزعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر الله وزعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي والرئيس الإيراني حسن روحاني والمرشد الأعلى علي خامنئي، ومن ثم أحرقوا الصور.

وتأتي هذه الحادثة بعد نحو أسبوع من قيام وزارة الخارجية الأردنية باستدعاء السفير الإيراني لدى المملكة، مجتبى فردوسي وإبلاغه احتجاجا "شديد اللهجة" على انتقادات إيرانية على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي لتصريحات أدلى بها الملك عبد الله الثاني خلال زيارته الأخيرة لواشنطن.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني صرح في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" قائلا: "هناك مشاكل استراتيجية لإيران في منطقتنا".. "هناك محاولة لإيجاد تواصل جغرافي بين إيران والعراق وسوريا وحزب الله في لبنان".

1

لم تكد عاصفة «مسن جدة» تهدأ قليلاً، حتى استفاق السعوديون الأحد على حادثة عقوق أخرى، كانت الضحية فيها هذه المرة الأب والأم، وإن كانت الأخيرة الأكثر استهدافاً، إذ تعرضت لضرب مبرح في الشارع، على مرأى ومسمع من المارة، اختار بعضهم توثيق الاعتداء بالصوت والصورة في مقطع وجد رواجاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفور انتشاره، غرد الناطق الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل عبر حسابه في «تويتر» أنه «يجري التنسيق مع الجهات الأمنية للقبض على الشاب، واتخاذ الإجراءات النظامي

Read More
ة في حقه».

ويظهر المقطع شاب يقوم بضرب رجل وامرأة كبيرين في السن، تردد أنهما والداه. وضج «تويتر» اليوم بتغريدات في وسم «شاب عاق يضرب أمه وأبوه بالرياض»، مستنكرة فعل الشاب. وطالبت بسرعة القبض عليه وإحالته إلى التحقيق، وأصبح الوسم من الأعلى نشاطاً في السعودية خلال ساعات، وتفاعل فيه السعوديون بمشاعر امتزجت فيها الصدمة بالذهول.

ومن بين المغردين الداعية عائض القرني الذي دونّ معلقاً: «هزّني هذا المقطع المُسيء وأقامني ولم يقعدني وهو فاجعة كبرى لابن عاق يضرب والديه تهتز له الجبال الرواسي»، مضيفاً: «أقرب الطرق إلى الجنة تقبيل أقدام والديك».

وقال عبدالرحمن الخلف: «كثرت مثيلات هذه القضايا، وفعلوا جرائمهم أمام الملأ، نطالب بمعاقبتهم أيضاً أمام الملأ». واستغرب سعوديون من مصوري المقطع، موضحين أن التصوير جاء من جميع الزوايا، في حين أنه لم يتدخل أحد لمنع الاعتداء.

ودون ماجد بن فهد: «ابن عاق، ومصور بلا شهامة، والماره متفرجون، أين النخوة..». وكتب حسن المحامض: «التصوير من كل اتجاه من دون تدخل، عذراً أيها المسن النخوة في مجتمعنا تحتضر».

وهذه هي المرة الثانية خلال أسبوع التي تطفو فيه على السطح حالات عقوق والدين، إذ ظهرت أخيراً حادثة «مسن جدة» والذي حبسه أولاده في غرفة وأغلقوا عليه بالسلاسل، وبعد تدخل وزارة العمل والأجهزة الأمنية تم إخراجه وتحويله إلى مستشفى الملك عبدالعزيز في جدة، بينما تتابع الجهات المختصة القضية مع أبنائه.

وكانت الوزارة أعلنت قبل ثلاثة أيام، عن طرح مسودة مشروع «نظام حقوق كبار السن». ودعت عبر حسابها في «تويتر» المهتمين وذوي الخبرة في الشأن الاجتماعي إلى المشاركة في تحسين المشروع «نظام حقوق كبار السن» قبل 21 رجب الجاري، موضحة أن النظام يشمل كل شخص ذكر أو أنثى بلغ الـ60 سنة أو ظهرت عليه علامات الشيخوخة المبكرة.

وأضافت الوزارة أن «النظام يمنح كبير السن اختيار جهة الرعاية التي تقوم برعايته في حال تعذر عليه الاستقلال بنفسه، ولا يحق معاملته بعكس ذلك إلا بأمر من المحكمة المختصة» مشيرة إلى أن «النظام يسمح لكبير السن باستقلاليته، والحق في التصرف في نفسه، وماله، ومن يعول».

1

تعتزم الولايات المتحدة إرسال ثلاث حاملات للطائرات إلى سواحل شبه الجزيرة الكورية الأسبوع المقبل.

وبحسب وكالة "يونهاب" التي نقلت عن مصادر حكومية في كوريا الجنوبية فإن حاملة الطائرات الأميركية "كارل فينسون" ستدخل مياه بحر اليابان بحلول 25 نيسان/أبريل، بالإضافة إلى حاملتي الطائرات "رونالد ريغان" و"نيميتز".

وأشارت المصادر الكورية الجنوبية إلى أن "الولايات المتحدة تبحث مع حكومتنا مناورات مشتركة بمشاركة المجموعة الضاربة لحاملة الطائرات".
ونوهت المصادر بأن إدارة الرئيس الاميرك

Read More
ي دونالد ترامب من خلال هذه الخطوات تعرض عزمها على ردع كوريا الشمالية.

وكان من المتوقع أن تقترب حاملة الطائرات "كارل فينسون" مع مجموعة من السفن الأخرى من سواحل شبه الجزيرة الكورية يومي 15 و16 نيسان/أبريل، بالتزامن مع الاحتفالات بالذكرى الـ 105 لميلاد زعيم الدولة الراحل كيم إيل سونغ في كوريا الشمالية.

كما أعلنت كوريا الجنوبية واليابان أن كوريا الشمالية أجرت تجربة فاشلة لإطلاق صاروخ بالستي. ومن المتوقع أن تجري بيونغ يانغ تجربة صاروخية أخرى في 25 نيسان/أبريل تقريبا، في الذكرى الـ 85 لتأسيس الجيش الشعبي الكوري.

1

(د ب أ) -

نفذت طائرات تابعة للتحالف الدولي الليلة عمليات إنزال جوي في ريف دير الزور الشرقي.

وقال أحمد الرمضان، عضو حملة فرات بوست، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن «طائرات التحالف الدولي نفذت مساء أمس الأحد عملية إنزال جوي قرب محطة (تي 2) جنوب مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي يعتقد أنها استهدفت نقاط إمداد ومخازن أسلحة تابعة لتنظيم داعش».

وأضاف الرمضان أن طائرات التحالف قامت بعدة عمليات إنزال اليوم أيضاً في بادية مدن (الميادين والبوكمال وغرانيج ) في ريف دير الزور

Read More
الشرقي.

وبالإضافة إلى ذلك، قالت مصادر محلية في دير الزور لـ (د.ب.أ) «إن تنظيم داعش أرسل تعزيزات عسكرية إلى حقول نفط الكوينكو والجفرة والتنك في ريف دير الزور الشرقي، كما قام بنصب العشرات من الحواجز الطيارة في مدن الميادين والشعيطات والبوكمال ومحيطها بعد انتشار خبر الإنزال الجوي الذي قامت به طائرات التحالف».

1

أقدمَ مجهولٌ صباحاً في بلدة قب إلياس على إطلاقِ النارِ من مسدسٍ حربي على “خليل القطان” و”طلال حميد العوض”، ما أدى إلى مقتلِهما.
وفيما لم تُعرف بعد أسبابُ الحادث، أفيدَ أن الرجلَ وقبلَ أن يُطلقَ النار، كان ترجّلَ من سيارتِهِ وطلب من خليل وطلال كوباً من النسكافيه.
ولدى خليل وطلال سيارةٌ لبيعِ القهوة والنسكافيه قربَ سوقِ الخضار على الطريقِ الدولية في قب الياس.
1

تتعالى الأصوات في البرلمان البريطاني المطالبة بسحب الجنسية البريطانية من أسماء الأسد زوجة الرئيس السوري بشار الأسد.
فوفقا لصحيفة الصندي تايمز البريطانية فإن هناك عدد من أعضاء مجلس البرلمان قد طالبوا يوم السبت بسحب الجنسية من زوجة الرئيس السوري.
يذكر بأن أسماء الأسد قد ولدت في لندن وتحمل الجوازين السوري والبريطاني وبحسب الصحيفة فإن الحكومة البريطانية تملك الحق في سحب الجنسية في حال أمتلاك صاحبها لجنسية أخرى.
(sputnik)
1




لم يقرأ ما يدور في المخ والبال فقط، بل غيّر قميصه أمام ملايين تابعوا ما فعل في برنامج على التلفزيون، من دون أن يلمسه أو أن ينتبه إليه أحد، لذلك دوّخ الثنائي DNA بريطانيا والبريطانيين في وصلة من الغرائب دامت دقائق معدودات، قدماها السبت على قناة ITV المحلية، في برنامج معدل مشاهديه 9 ملايين، ومعروف باسم "مهارات بريطانيا" المحتفل هذا العام بمرور 10 سنوات على انطلاقه واستمراره منذ 2007 بلا توقف.
الثنائي الذي اشتهر الآن باسم DNA الفني، هو من الصديقين Darren البالغ 29 ومواطنه Andrew وعمره 43 سنة، وهو القارئ للأفكار وما يدور بالأدمغة والبال، ونراه في صورتين تنش
Read More
رهما "العربية.نت" أدناه، واحدة مع شريكه وقد تغيّر قميصه الداخلي تحت الجاكيت إلى أسود اللون، والثانية له وحده، ظهر فيها قبل الأولى بدقائق أمام الملايين على الشاشة التلفزيونية، كما وعشرات كانوا في الأستوديو، وجميعهم رأوا القميص نفسه في نهاية الوصلة، وقد تغير من طراز مموه كما الزي العسكري إلى أسود.
تبدأ وصلة DNAفي الفيديو، باقتراب الشريك "دارّن" من لجنة الحكام، في وقت ظهر قارئ الأفكار أندرو، مرتديا على المنصة الرئيسية قميصه المرقط المموه، وطلب من عضو في اللجنة، وهي Amanda Holden الممثلة والمغنية والمقدمة لبرامج تلفزيونية في بريطانيا، أن تبحث بين أسماء من تعرفهم على هاتفها الجوال على أي اسم تريده، فتذكر في بالها آخر3 أرقام من رقمه الهاتفي، كما وأن تردد ببالها اسمه أيضا، ففعلت ما طلب منها الشريك.
وكتب اسمها كما تكتبه هي تماما
من المنصة سألها قارئ الأفكار أندرو: "أي أرقام فكرت بها" ؟ فردت بأنها اختارت 415 من رقم الهاتف، فعاجلها بأقل من ثانيتين وكشف لها الرقم نفسه، مكتوبا بيده على دفتر يحمله. ثم عاد وسألها عن اسم صاحب الرقم التليفوني، فأخبرته بأنه اسم شقيقتها Debbie فبيّنه لها مكتوبا على الورقة نفسها، كما تكتبه هي تماما، علما أن "العربية.نت" وجدت بريطانيات يحملن الاسم نفسه، ولكن Debby مختلفا، وتحمله بروفيسورة من لندن، كما الممثلة الأميركية Debby Ryan أيضا، لذلك أثار "قارئ" الأفكار البريطاني الإعجاب مضاعفا.
ذهلت الممثلة والنجمة التلفزيونية مما سمعت ورأت، وعلا تصفيق المدهوشين بالقاعة، في لحظة انقلب فيها لون قميصي DNA وتغيّر من مرقط مموه الى أسود تماما، إلا أن أحدا لم يلحظ هذا التغيير، لانشغاله بتوجه الشريك Darren إلى مؤسس البرنامج، البريطاني Simon Cowellالناشط في الإنتاج التلفزيوني ببريطانيا والولايات المتحدة، والمشارك كعضو بلجنة الحكام في معظم حلقات برنامج Britain's Got Talent الذي بدأه منذ 10 سنوات، وأصبح من أشهر البرامج الشعبية في بريطانيا.
مليون و500 ألف مشاهد في "يوتيوب" بيوم واحد
طلب منه حين توجه إليه أن يمضيا معا إلى المنصة، وفيها عاد وطلب أن يتصور نفسه أمام بيت عليه رقم من الأرقام، وأن يتخيل الرقم ويردده في باله فقط ويكتبه على ورقة، وأن يكتب عليها لون جدران صالون البيت كما يتخيله بعد أن دخل إليه، كما وأن يكتب اسم أحد مشاهير النجوم بالعالم، ممن رأى صورهم في رزنامة بمطبخ البيت، فامتثل التلفزيوني المليونير لما طلب الشريك، وفكر في باله بالرقم واللون واسم النجم الشهير، وبدا في الفيديو الذي تعرضه "العربية.نت" للوصلة التي شاهدها في "يوتيوب" أكثر من مليون و500 ألف بيوم واحد، كما الواثق بأنه سينتصر على "قارئ" الأفكار، ويبلبل محاولاته حتى يفشل.
لكن ظنه لم يكن بمحله، فبثوان اخترق Andrew دماغه وتجول فيه، ثم فاجأه بما صعقه وصعق من كانوا بالاستوديو، ومعهم ملايين المتابعين للبرنامج على الشاشات الصغيرة، باكتشافه أنه اختار 717 كرقم لباب البيت، ولون صعب لصالونه، هو Turquoise الفيروزي الفستقي. أما من مشاهير النجوم بالعالم، فاختار الممثل البريطاني Roger Moor الشهير بدور "جيمس بوند" في 7 أفلام سينمائية، فبهت "كاول" في مكانه وهز رأسه معترفا بالهزيمة.
شاهد اللحظة التي تغيّر فيها لون القميص
ثم أنهى "أندرو" الوصلة التي تابعتها "العربية.نت" مع كامل البرنامج الذي يعود السبت المقبل أيضا، بإعلام الجميع أنهم لم يكتشفوا شيئا مهما، وهو أنه بدأها وشريكه بقميصين وأنهوها بقميصين مختلفين، من دون لمس أحدهما لأي قميص، والفيديو أدناه هو للحظة التي تغير فيها لون قميص الشريك الى أسود، بعد أن كان قبلها بثانية واحدة مرقطا ومموها.
طبعا، اكتظت مواقع التواصل بتفسيرات أطلقها مئات "الفيسبوكيين" ونظرائهم في "تويتر" وغيره، ومعظمهم اتهم الشريك Darren بأنه كان يلفظ كلمات معينة، يجعلها "شيفرات" يفهم منها قارئ الأفكار نوعية ما اختاره الآخرون من أرقام وأسماء، لأنه كان يقرأ ما اختاروه، وإلا فما كان الدور الذي لعبه في الوصلة إذن؟ لكن آخرين اعترضوا، وفق ما قرأت "العربية.نت" بتعليقاتهم، وفيها قالوا إنه لا توجد أي "شيفرة" يمكن أن تدل "قارئ" الأفكار على اسم النجم الذي اختاره كاول، وهو روجر مور. أما عن تغيّر لون القميص، فأجمع عدد كبير بأنه قد يكون من قماش، طرازه يتغيّر تلقائيا من لون إلى آخر، وهو التفسير المنطقي الوحيد.
 
 
1

مقتل 8 أشخاص جراء فيضانات عارمة وسط الفلبين

redwine موقع التيار Lebanon All http://www.tayyar.org   Discuss    Share
Google Ads

What is Kliqqi?

Kliqqi is an open source content management system that lets you easily create your own user-powered website.

Latest Comments