2

الأب د. نجيب بعقليني -
تناقش لجنة مناهضة التعذيب، لدى الأمم المتّحدة، في جنيف (سويسرا في 20 و21 نيسان الجاري)، تقرير لبنان الأوّليّ، الذي يتعلّق بمناهضة التعذيب في السجون اللبنانيّة، الذي أرسلته الحكومة اللبنانيّة في 19 آذار 2016، بعد أكثر من خمسة عشرة سنة من التأخير.
بالرغم من هذا التأخير الفادح، من قبل الحكومة اللبنانيّة، إلاّ أنّه يبقى الأمل كبيرًا بالنهوض للحدّ من التعذيب النفسيّ والجسديّ، وممارسة العنف، والتعدّي على حقوق الإنسان وكرامته. 
هل سنوفّق ي
Read More
ومًا إلى تحقيق السلام ووضع حدٍّ للتعذيب والعنف؟ هل سنحقّق الآمال ونتمكّن من احترام جميع حقوق الإنسان والمحافظة على كرامته؟ أم أنّ الأمر سيبقى متعثّرًا وحلمًا لن يتحقّق؟ كم يرتكب الإنسان بحقّ أخيه الإنسان، عن قصد أو عن غير قصد، أخطاء جسيمة ومعيبة بحقّ الإنسانيّة وبحقّ الله الخالق؟
بالرغم من تقدّم الحضارة والعلوم الاجتماعيّة وحركة الدفاع عن حقوق الإنسان، لا يزال إنسان عصرنا يُعامل "الآخر" في السّجن معاملة سيّئة، أي معاملة لا إنسانيّة، قاسية، مهينة ومسيئة لآدميته، تطال كرامة الشخص البشريّ، من خلال التعذيب الجسديّ والنفسيّ، وحتّى منعه أبسط حقوقه.
إنّ استعمال أساليب التّعذيب والتنكيل ضدّ الإنسان المُذنب أو المُتَّهم وحتّى البريء، عارٌّ بحقّ الإنسانيّة، لا سيّما على الذين يستعملونها، أكثر ممّا تُلحقه بضحاياها، لأنّها تتعارض مع فكر الله وعمله وحبّه للإنسان. 
لا يحقّ للإنسان إذلال أخيه الإنسان المُتّهم، المُدّعى عليه أو المُشتبه به، أو الذي اقترف ذنبًا، أو الني ينفّذ محكوميّته وعقابه، تكفيرًا عن أخطائه الجسيمة وذنوبه الكبيرة.
يا أيّها الإنسان ماذا تفعل بأخيكَ الإنسان؟ ألا يكفي الدّمار والعذاب والتشرّد، والظلم والاضطهاد بسبب الحروب؟ ألا يكفي ما يسبّبه المرض الجسديّ والنفسيّ؟ ألا يكفي الحزن والألم والكآبة واليأس جرّاء الصعوبات والمشاكل التي يتعرّض لها الإنسان: بطالة، فقر، خلافات زوجيّة وعائليّة ومهنيّة؟ ألا تكفي العذابات التي تسبّبها الكوارث الطبيعيّة والحوادث اليوميّة الأليمة؟ والجرائم ضدّ الإنسانيّة؟ ألا يكفي قتل الأبرياء والعذابات من قبل الإرهاب العالمي؟ ألا يكفي عزل الآخر وتهميشه ورفضه. أَوَلَيسَت تلكَ الحالات عذابٌ وتعذيب؟
يدعونا الله إلى ممارسة الرحمة والحدّ من العنف والقهر والتعذيب، كما السيطرة على الخوف والقنوط وتخطّي الحواجز. يدعونا إلى تجديد إنسانيّتنا ببناء إنسانٍ يؤمن ويترجّى ويحبّ ويغفر ويتضامن... يدعونا الله إلى التحرّر من القيود، التي تُعيق مسيرتنا. يذكّرنا بأعمال الرحمة والمحبّة.
نعم، تتطلّب الرحمة الخروج من الذات، أي إفراغها والانطلاق نحو الآخر، لا سيّما الفقير والمحتاج والسّجين. نرفض أن يكون العنف سيّد هذا العصر، كما السلطة والمال. نعم، إنّ الرحمة هي العمل النهائيّ والأسمى، الذي من خلاله، يأتي الله إلى لقائنا. عندما تطغى الرحمة على ممارسات الإنسان، يكون الله حاضرٌ بين البشر.
نتابع اليوم (20 و21 نيسان) مناقشة تقرير لبنان الرسميّ، حول مناهضة التعذيب. بالتأكيد، إنجاح هذا المشروع الإنسانيّ للحدّ من التعذيب، يقع على عاتق الحكومة اللبنانيّة وعلى المجتمع المدنيّ. من هنا لا بدّ أن تتضافر الجهود، وتوزَّع المهام والمسؤوليات من أجل تنفيذ المواثيق وتطبيق الاتّفاقات الدوليّة، كما احترام دساتير الدول وقوانينها الداخليّة، المتعلّقة بحقوق الإنسان.
 أَوَلَيسَت المؤتمرات والندوات وعمل المجتمع المدنيّ، حافزًا لتأكيد ضرورة حماية حقوق الإنسان؟ يتطلّب من مجتمعنا (حكومةً وشعبًا) العمل بجهدٍ أكبر للتغلّب، على ظاهرة العنف والتعذيب، والإرهاب والترهيب، والإكراه والضغط، خارج السّجن وداخله. 
تصبّ جهودنا الصادقة والصحيحة، مع جهود المجتمع الدوليّ، في مناهضة التعذيب، والحدّ من المعاملة القاسية، أو التصرّف أللإنسانيّ والمُهين، تجاه الأشخاص المحرومين من الدفاع عن أنفسهم، بسبب فقدانهم لحريّتهم، وأبسط حقوقهم الإنسانيّة (مُصلح اجتماعيّ، مكان لائق ونظيف، توكيل محامي...).
نعم، لثقافة الحياة لا الموت، نعم، لثقافة الرأفة والمعاملة الحسنة. كم نحن بحاجة إلى اتّخاذ الإجراءات، الجريئة والواضحة، لمنع أعمال التعذيب، من خلال سَنِّ تشريعات واتّخاذ الإجراءات القضائيّة والإداريّة والقانونيّة اللازمة لمكافحة الظلم. نحن بحاجة اليوم، أكثر من أيّ وقتٍ مضى، أن نمتثل للشرعيّة الدوليّة، التي تدافع وتحافظ على حقوق الإنسان. 
لننشر ثقافة الرحمة وذهنيّة الرأفة في مجتمعنا...
لِنعمل على إنشاء ثقافة استباقيّة ووقائيّة.
لِنعمل على إعادة النظر في بعض القوانين الجائرة وتحسينها.
لِنعمل يدًا بيد، حكومةً ومجتمعًا مدنيّ، من أجل خير كلِّ إنسان. نعم، معًا لمناهضة التعذيب في عالمنا.
لندعم معًا، ميثاق الأمم المتّحدة والإعلان العالميّ لحقوق الإنسان. 
لنضع حدًّا للثقافات البالية والمتحجّرة والمتشدّدة، والأعراف والتقاليد الخاطئة، المُسيئة والمُهينة للإنسان، التي تقوم على الثأر والانتقام والخوف والتسلّط.
لنربّي على الحبّ والعاطفة والحنان والرأفة والمسامحة والغفران والعدل والرحمة.
 
2

لم يتمكّن سامي من نسج تحالفات مع قوى سياسية تعينه في معاركه (مروان طحطح)

التغيير البنيوي والاستراتيجي في حزب سياسي مستحيل في معظم الأحيان. إلا أن رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل نجح في الظاهر في إحداث تغيير جذري في رؤية الحزب العامة، وها هو ينقله اليوم من ضفة الى أخرى، من حزب السلطة وكل العهود الى حزب «المعارضة والمجتمع المدني»!

يصعب على المتابع لحركة رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل، منذ تسلّمه رئاسة الحزب في حزيران 2015، فهم قضية

Read More
الجميّل أو هدفه السياسي. غالباً ما يختار أن يكون «المخالف». رغم ذلك، لا يمكن إنكار التغيير الذي أضفاه على حزب الكتائب منذ تسلّمه قيادته. وفعلياً لا يشبه حزب أمين الجميّل حزب سامي الجميّل.

2

لو بوقفو “طق حنك”، “طق حنكن” طقّ…


⁠⁠⁠بالدليل القاطع والجازم، يتكشّف للرأي العام اللبناني أنّ معظم ⁠⁠الأحزاب اللبنانية تعطي لأجنداتها السياسية المصلحية الإعتبار الأول، امّا بخصوص الذرائع والحجج فـ”البيض” البلدي، والبقدونس جاهزان لـ”عجّة” الكلام الفاضي..



  • فالقوات اللبنانية لم يخبو صوتها، الاّ مع اشارة الحريري داخل مجلس الوزراء،

    بأنّ أي اعتراض بخصوص خطة كهربا، تكون وفق الأصول، وما فينا نكفّي هيك..

    وحتى لا نغوص في كلام صار وراءنا، نقول، لمسؤولي القوات: المجهود اللي صرفتو بالحكي، الأجدى ينص
Read More
ّب بوزارة الصحة، سيما ان معظم الشعب اللبناني غير مكفول، وغير مضمون صحياً.. بخلاف السوري المعتّر المضمون من جمعيات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة
  • امّا ما يُدهشك بموضوع موقف حليف التيار (حبيب قلبو) حزب الله، بموضوع الكهربا

    فهم الى جانب حركة أمل والقوات، والإشتراكي بمطالباتن…


  • شو المشكلة؟



    • من ناحية الشكل، ما في مشكلة،

      يمكن أفضل يكون كلشي واضح.. ويمكن هيدي التفاصيل بتخلينا،

      نتأكّد انو تكتّل التغيير والإصلاح والتيار ما يستنظرو شي من حلفائن، غير البيانات…

      ميشان هيك، وحدا سواعد التيار رح تكون بـ”معموعة” عملية بناء الدولة، مع ما يستلزم ذلك من مصاعب، ومطبات، ونَزلة عَ “جورة الميْ” لوقف شبكة المافيات المتضررة..

      وميشان هيك علينا نكون محصنين كتير، حتى ما نزقّ،

      فممولي صحف الممانعة كما الأميركية ما بتصوّب غير على التيار،

      ناطرينو عَ غلطة يوقع فيها، لحتى تبلّش بنات السوء “فحفحة” بلسانتها…

    • ففي بلد يتمّ إختراع قضايا، للتغطية على أخرى، ليس غريباً أن يُصوّب اكبر من حزب وأقلّ من حركة، التصويب على التيار كهربائياً، بركي بيرضخ لشروط الإشتراكي انتخابياً…


    المصيبة



    • لم يشكر أحد وزير الطاقة سيزار ابي خليل لتنفيذه خطة الكهرباء، التي أقرّت منذ العام 2010 على عهد الوزير جبران باسيل، والكل يعرف أنّ العرقلة السياسية كانت وراءها، أما واليوم وبدأ المواطنون يشعرون الفرق مع تطبيق الخطة عملياً، تفاجأوا أيضا بفاتورة محدودة للاشتراك الشهري عن المولد الكهربائي لشهر نيسان، (لم يكن ليحلموا بها يوماً) ففواتير المولدات منذ سنين مرتفعة جداً..

      اليوم ونتيجة تحسن ساعات التغذية الكهربائية التي بلغت 4 ساعات يومياً، وتشغيل معملي الجية والزوق الجديدين، بطاقة اجمالية تبلغ 270 ميغاواط، أدى ذلك الى خفض فواتير المولدات الكهربائية لشهر نيسان بنسبة وصلت الى 50 %، وهذا ما خفّف اعباءً مالية يتكبدها المواطنون عن كل شهر.


    إنطلاقاً مما سبق،

    موقع “Agoraleaks.com” نقلاً عن جماهير:

    – حزب الله

    – حركة أمل

    – الإشتراكي

    – القوات


    شكراً سيزار أبي خليل، ما تصدقو مسؤولين أحزابنا…

    2


    رد السيد حسن نصرالله، في كلمته بمناسبة عيد المقاومة والتحرير، على المهاجمين على الوزير باسيل قائلاً: "موقف الوزير باسيل حول بيان قمة الرياض صادق شجاع ومسوؤل لانه يحصن ويحمي البلد".

    2







    مقتطف من حديث السيّد نصرالله في عيد المقاومة والتحرير:


    قانون الانتخابات



    الوقت يضيق يوم بعد يوم، ولكن ما زلنا نأمل التوصل الى قانون جديد،

    هذا أمل حقيقي، مش لتهدئة النفوس


    خلال اليومين الماضيين بحسب معلوماتنا ومتابعتنا، هناك بعض الأفكار الجديدة والطروحات الجديدة التي يمكن ان توصل الجميع الى نتيجة طيبة على مستوى قانون انتخابي جديد


    نحن نصر الى أهمية الوصول الى قانون جديد، من اجل البلد

    Read More
    ومصلحته، ومصداقية الجميع،

    نحن جميعاً قلنا لا للفراغ، ولا للتمديد، ولا للستين


    رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عندما يقول منذ يومين، أن القوى السياسية في مجلس الوزراء امامها فرصة حتى 20 حزيران للتوصل الى قانون جديد، يعني من الطبيعي ان نكون امام عقد استثنائي لمجلس النواب،

    وهذا ما يُعطي المزيد من الأيام، ومن الوقت الضيّق عسى ولعل ان نصل الى هذه النتيجة المطلوبة



    قمة العرب – ترامب



    بخصوص ما سُمّي بقمة الرياض، وما سينتح عنها، وما سيُبنى عليها من مشاريع،

    انعقدت وصدر عنها خطابات وبيانات ومواقف..


    اسمحوا لي ان اتحدث فيما يتعلق بلبنان:

    البعض حكي عن قلق تجاه الوضع اللبناني، قبل قمّة الرياض وبعدا


    اسمحولي ان اطمئن جميع اللبنانيين، ان كل ما قيل وما أعلن، وما صدر من مواقف وبيانات، ان شاء الله وبهمّة اللبنانيين وتعقلهم وتفهمّهم وتفاهمهم، لن يكون له أي انعكاس على الوضع الداخلي اللبناني



    لنقول ليش؟



    نحن منذ مدة، ومنذ انتخاب الرئيس عون، وتشكيل حكومة جديدة، تفاهمنا داخلياً انو بالملفات الإقليمية مختلفين،

    مثلاً حزب الله يُندّد بقمة الرياض وإعلان الرياض،

    وتيار المستقبل يشيد بقمة الرياض، وإعلان الرياض، ما في مشكل، لكن

    اتفقنا بالموضوع اللبناني الداخلي، فيما يتعلق بالأمن والإستقرار وإعادة بناء الدولة ومتابعة الملفات الاقتصادية والمعيشية والحياتية للناس، في قضية الإصلاح الداخل، انو لاق منحكي مع بعض، ونتفاهم ونكون سوا بالحكومة، وهذا ما اعطى للبنان خلال الأشهر الماضية، هذا المستوى من الهدوء


    هناك امر يجب ان يُذكر هنا، وساعد بقوة على تثبيت وتحصين هذا الوضع،

    بمعزل عن ملابسات مشاركة وفد لبنان رسمي في قمّة الرياض،

    لكن، ما جرى بعد ذلك، هو على الشكل التالي:

    مجرّد طلع بيان الرياض، وبالحقيقة هذا الإعلان لم يعرض بالقمة، ولم يطلع عليه القادة والرؤساء والملوك والأمراء والوزراء، وإنما تم صياغته وإعلانه بعد خروج الجميع..

    الأمر الأول أن وزير الخارجية جبران باسيل، اخذ مبادرة استطيع ان أصفها، واعني ما أقول:

    أنا ما بدّي جامل حدا، ولا زعّل حدا، ولا فرّح حدا، (خلّو التفاصيل اللبنانية عَ جنب)،

    بهيدا الموضوع، في موقف صادق وشجاع ومسؤول،

    1) صادق: لأنو هذه هي الحقيقة، البيان لم يُعرض على القمة،

    2) شجاع: لأن الذين غادروا وسمعو بالإعلان، من وسائل الإعلام، لم يجرؤ احد منهم او كثير منهم ان يُصدر بيان ويقول: “يا عمّي ما عنّا علم”، ولا حدا خبرّنا، ولا حدا سألنا.. وهذه مصيبة

    3) مسؤول: لأنه يُحصّن البلد، ويحمي البلد، ويحمي النسيج الوطني


    وجاء بعده بيوم واحد، موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ليؤكد على هذا المعنى، وأن ما يلتزم به لبنان، خو خطاب القسم والبيان الوزاري، وما حصل بالأمس أيضا في جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا بحضور فخامة رئيس الجمهورية، ودولة الرئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء من مختلف القوى السياسية الذين اكدوا على ان لبنان ما يلتزمه هو خطاب القسم، والبيان الوزاري، وان اعلان الرياض لا يُلزم لبنان بشيء، وهذا ما قاله أيضا تيار المستقبل، هذا كلو طبعاً بيحمي البلد، وهذه نقطة إيجابية جداً في السلوك اللبناني الوطني الحالي


    رصد Agoraleaks.com

    2





    – هل سيواجه روكز التيار والقوات بلائحة مستقلين (دارين دعبوس – الجديد)


    منذ إن رُقّي الى رتبة “مواطن” ونزع النجوم عن كتفيه، وخريطة الطريق السياسية بالنسبة الى الضابط

    Read More
    المغوار شامل روكز، واضحة –


    يقول إثر تقاعده من المؤسسة العسكرية، في ساحة الشهداء:




    أنا ما رح اتقاعد،
    لأنو النضال وحب الوطن، ما بيتوقف عند بدلة


    ابن بلدة شاتين البترونية، قرّر دخول السياسة من بابها العريض، من باب الانتخابات النيابية عن دائرة جبيل – كسروان.


    يُسأل: في حال التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، سيكونو سوا على لايحة وحدي، شامل روكز رح يكون معن، يردّ:




    تَ يجي وقتا منشوفا
    مبدئياً لايحة بتشبهنا، وبتريّح الرأي العام، بخيارن،
    اكيد في ما بعد الإنتخابات، مفروض يكون في انسجام تام بهيدا الموضوع،
    حول مشروع سياسي، وحول الإنماء


    روكز الذي اعتاد الركض في التلال الكسروانية، يواصل العدوى استعداداً لهذا الإستحقاق، خلفاً للرئيس ميشال عون.
    يُسأل: ميشان هيك عن نشوف شامل روكز عم يحيد حالو عن التيار الوطني الحر، عن الوزير جبران باسيل، عم يكون عندك استقلاليتك الخاصة؟ يقول:



    بالنتيجة، كل واحد عندو رأيو،
    ممكن يكون في اختلاف بالرأي،
    ما في خلافات بالعكس، في تكامل مش تحييد


    البعض بقول: انّو الجنرال روكز، منو ابن كسروان – جبيل. ما بيعرف شي عن هيدي المنطقة، اكيد سمعتا.. يجيب:




    لاق بعرف كتير عن المنطقة، وبعرف أهل المنطقة
    بعدان من جايي من ضيعة، أنا جايي من مؤسسة عسكرية، اللي هيّي، متل ما حكيت من ساحة الشهدا،
    انا رح بلش من حالي، وع امتداد الوطن.
    بتصرفاتي رح كون عَ امتداد الوطن. بتمثيلي رح مثّل منطقة كسروان لكل لبنان.


    قانون النسبية الجديد، لم يُدرج في صفحاته، مسألة اقتراع العسكريين، الذين يربو عددهم على 120 الف عسكري، حرموا منذ الخمسينات على عهد الجنرال فؤاد شهاب، حق الإقتراع، فلماذا يُحرم العسكر هذا الحق؟


    يقول شامل روكز:



    العسكري، مبدئياً، الو حق يصوّت، ما في مشكل من ناحية القوانين،
    عملياً في مذكرة تمنع العسكري من التصويت، وهيي صادرة من قيادة الجيش،
    ظروفنا، وظروف البلد، بالخطاب السياسي الموجود، من خطاب مذهبي وطائفي، بخلّي نكون حذرين كتير تجاه تصويت العسكريين
    من هيك أفضل عدم تصويت العسكريين من تصويتن،
    لعدم دخول العسكر بالمعترك السياسي، والحياة السياسية،
    منفضّل يضلّ منزّه عن الحياة السياسية لمستوى الحياة الوطنية


    في 13 ت1 من عام 2015، عاهد روكز اللبنانيين التزام الشرف والتضحية والوفاء، والمواطنية، وهو اليوم يُكرّر هذا الوعد والعهد، من باب الانتخابات الكسروانية.



    المصدر: الجديد
    رصد Agoraleaks.com

    2
    – الرجوع عن الخطأ فضيلة.. والاّ سنطلع الرأي العام بحجم الفساد لتبدأ المواجهة فاجأنا معالي وزير الصحّة غسان حاصباني بقرار يقضي بإعادة مجلس إدارة مستشفى البوار السابق لإدارة المستشفى لحين تشكيل مجلس إدارة جديد من قبل مجلس الوزراء. مع العلم أن مجلس الإدارة المذكور اقاله وزير الصحة السابق وائل أبو فاعور وعيّنَ لجنة لإدارة المستشفى ...
    2

    مقتل 6 في انفجار بمنجم للذهب غير مرخص في كولومبيا

    redwine موقع التيار لبنان All https://www.tayyar.org   Discuss    Share
    2

    تتشرف هيئة قضاء جبيل في التيار الوطني الحر بدعوتكم الى حضور عشائها السنوي وذلك يوم الخميس الواقع في 10 آب الساعة 8 والنصف مساء في مجمع Orizon Piazza - جبيل. للإعتذار أو تاكيد الحضور 09/550600، 03/346679 أو 03/447961

    2

    أكد البروفيسور في قانون الإقتصاد الدولي الدكتور حبيب قزي، الأستاذ في الجامعة اللبنانية ، والمحامي في باريس، في مقابلة أجريت حول التنمية المستدامة والنمو الأخضر في العالم العربي بشكل عام وفي لبنان بشكل خاص، ان جامعة الدول العربية اجتمعت عام 2002 في مصر ، وتبنى إعلان القاهرة " التنمية المستدامة " في شتى مجالاتها البيئية والإقتصادية والإجتماعية.

    وفي عام 2012، انعقد مؤتمر الأمم المتحدة وبحث في التنمية المستدامة وتطرق إلى التطور في العالم العربي في مجال التعليم والصحة والظروف المعيشية، وش

    Read More
    دّد هذا المؤتمر على ضرورة تعزيز النمو البيئي، الإقتصادي، والإجتماعي لتحقيق تنمية مستدامة شاملة. أما بالنسبة للبنان، يشكّل الإندماج بين سياسة حماية البيئة والسياسات الإقتصادية، تحدياً للبلاد في السنوات المقبلة، علماً ان لبنان يواجه أزمة بطالة مزمنة، وارتفاع في معدّل الهجرة، وتلوث بيئي شديد وخطير. من هنا ضرورة تفعيل سياسات اجتماعية واقتصادية تصحيحية من أجل تحسين الوضع الإقتصادي المتدهور.

    ان الحلول المقترحة ، تكون عبر اعتماد استراتيجية من أجل تعزيز النمو الأخضر "Green Growth Strategy " ، وذلك من خلال تأمين الدعم المادي والتقني من قبل المنظمات الدولية المختصة، واتباع سياسة إقتصادية تعتمد على مقومات الإقتصاد الثلاث : " الإستثمار، الإستهلاك والتصدير" . وفي الختام ، التنمية المستدامة هي عملية تطوير المجتمعات والدول ، كي تلبي احتياجات الأجيال المقبلة . يواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب القضاء عليه، مع عدم التخلي عن تحقيق التنمية الإقتصادية، والمساواة، والعدالة الإجتماعية.

    Google Ads

    ما هو موقع أخبار لبنان؟

    أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

    Latest Comments