2


اعتبر الرئيس السابق لمجلس النواب حسين الحسيني أنه من حق الرئيس عون الدعوة الى استفتاء لاسيما وأن المجلس النيابي ليس شرعيا.


و أضاف الحسيني في حديث للـlbci أن الرئيس عون يتمتع بشرعية الناس.

2

الأب د. نجيب بعقليني -
تناقش لجنة مناهضة التعذيب، لدى الأمم المتّحدة، في جنيف (سويسرا في 20 و21 نيسان الجاري)، تقرير لبنان الأوّليّ، الذي يتعلّق بمناهضة التعذيب في السجون اللبنانيّة، الذي أرسلته الحكومة اللبنانيّة في 19 آذار 2016، بعد أكثر من خمسة عشرة سنة من التأخير.
بالرغم من هذا التأخير الفادح، من قبل الحكومة اللبنانيّة، إلاّ أنّه يبقى الأمل كبيرًا بالنهوض للحدّ من التعذيب النفسيّ والجسديّ، وممارسة العنف، والتعدّي على حقوق الإنسان وكرامته. 
هل سنوفّق ي
Read More
ومًا إلى تحقيق السلام ووضع حدٍّ للتعذيب والعنف؟ هل سنحقّق الآمال ونتمكّن من احترام جميع حقوق الإنسان والمحافظة على كرامته؟ أم أنّ الأمر سيبقى متعثّرًا وحلمًا لن يتحقّق؟ كم يرتكب الإنسان بحقّ أخيه الإنسان، عن قصد أو عن غير قصد، أخطاء جسيمة ومعيبة بحقّ الإنسانيّة وبحقّ الله الخالق؟
بالرغم من تقدّم الحضارة والعلوم الاجتماعيّة وحركة الدفاع عن حقوق الإنسان، لا يزال إنسان عصرنا يُعامل "الآخر" في السّجن معاملة سيّئة، أي معاملة لا إنسانيّة، قاسية، مهينة ومسيئة لآدميته، تطال كرامة الشخص البشريّ، من خلال التعذيب الجسديّ والنفسيّ، وحتّى منعه أبسط حقوقه.
إنّ استعمال أساليب التّعذيب والتنكيل ضدّ الإنسان المُذنب أو المُتَّهم وحتّى البريء، عارٌّ بحقّ الإنسانيّة، لا سيّما على الذين يستعملونها، أكثر ممّا تُلحقه بضحاياها، لأنّها تتعارض مع فكر الله وعمله وحبّه للإنسان. 
لا يحقّ للإنسان إذلال أخيه الإنسان المُتّهم، المُدّعى عليه أو المُشتبه به، أو الذي اقترف ذنبًا، أو الني ينفّذ محكوميّته وعقابه، تكفيرًا عن أخطائه الجسيمة وذنوبه الكبيرة.
يا أيّها الإنسان ماذا تفعل بأخيكَ الإنسان؟ ألا يكفي الدّمار والعذاب والتشرّد، والظلم والاضطهاد بسبب الحروب؟ ألا يكفي ما يسبّبه المرض الجسديّ والنفسيّ؟ ألا يكفي الحزن والألم والكآبة واليأس جرّاء الصعوبات والمشاكل التي يتعرّض لها الإنسان: بطالة، فقر، خلافات زوجيّة وعائليّة ومهنيّة؟ ألا تكفي العذابات التي تسبّبها الكوارث الطبيعيّة والحوادث اليوميّة الأليمة؟ والجرائم ضدّ الإنسانيّة؟ ألا يكفي قتل الأبرياء والعذابات من قبل الإرهاب العالمي؟ ألا يكفي عزل الآخر وتهميشه ورفضه. أَوَلَيسَت تلكَ الحالات عذابٌ وتعذيب؟
يدعونا الله إلى ممارسة الرحمة والحدّ من العنف والقهر والتعذيب، كما السيطرة على الخوف والقنوط وتخطّي الحواجز. يدعونا إلى تجديد إنسانيّتنا ببناء إنسانٍ يؤمن ويترجّى ويحبّ ويغفر ويتضامن... يدعونا الله إلى التحرّر من القيود، التي تُعيق مسيرتنا. يذكّرنا بأعمال الرحمة والمحبّة.
نعم، تتطلّب الرحمة الخروج من الذات، أي إفراغها والانطلاق نحو الآخر، لا سيّما الفقير والمحتاج والسّجين. نرفض أن يكون العنف سيّد هذا العصر، كما السلطة والمال. نعم، إنّ الرحمة هي العمل النهائيّ والأسمى، الذي من خلاله، يأتي الله إلى لقائنا. عندما تطغى الرحمة على ممارسات الإنسان، يكون الله حاضرٌ بين البشر.
نتابع اليوم (20 و21 نيسان) مناقشة تقرير لبنان الرسميّ، حول مناهضة التعذيب. بالتأكيد، إنجاح هذا المشروع الإنسانيّ للحدّ من التعذيب، يقع على عاتق الحكومة اللبنانيّة وعلى المجتمع المدنيّ. من هنا لا بدّ أن تتضافر الجهود، وتوزَّع المهام والمسؤوليات من أجل تنفيذ المواثيق وتطبيق الاتّفاقات الدوليّة، كما احترام دساتير الدول وقوانينها الداخليّة، المتعلّقة بحقوق الإنسان.
 أَوَلَيسَت المؤتمرات والندوات وعمل المجتمع المدنيّ، حافزًا لتأكيد ضرورة حماية حقوق الإنسان؟ يتطلّب من مجتمعنا (حكومةً وشعبًا) العمل بجهدٍ أكبر للتغلّب، على ظاهرة العنف والتعذيب، والإرهاب والترهيب، والإكراه والضغط، خارج السّجن وداخله. 
تصبّ جهودنا الصادقة والصحيحة، مع جهود المجتمع الدوليّ، في مناهضة التعذيب، والحدّ من المعاملة القاسية، أو التصرّف أللإنسانيّ والمُهين، تجاه الأشخاص المحرومين من الدفاع عن أنفسهم، بسبب فقدانهم لحريّتهم، وأبسط حقوقهم الإنسانيّة (مُصلح اجتماعيّ، مكان لائق ونظيف، توكيل محامي...).
نعم، لثقافة الحياة لا الموت، نعم، لثقافة الرأفة والمعاملة الحسنة. كم نحن بحاجة إلى اتّخاذ الإجراءات، الجريئة والواضحة، لمنع أعمال التعذيب، من خلال سَنِّ تشريعات واتّخاذ الإجراءات القضائيّة والإداريّة والقانونيّة اللازمة لمكافحة الظلم. نحن بحاجة اليوم، أكثر من أيّ وقتٍ مضى، أن نمتثل للشرعيّة الدوليّة، التي تدافع وتحافظ على حقوق الإنسان. 
لننشر ثقافة الرحمة وذهنيّة الرأفة في مجتمعنا...
لِنعمل على إنشاء ثقافة استباقيّة ووقائيّة.
لِنعمل على إعادة النظر في بعض القوانين الجائرة وتحسينها.
لِنعمل يدًا بيد، حكومةً ومجتمعًا مدنيّ، من أجل خير كلِّ إنسان. نعم، معًا لمناهضة التعذيب في عالمنا.
لندعم معًا، ميثاق الأمم المتّحدة والإعلان العالميّ لحقوق الإنسان. 
لنضع حدًّا للثقافات البالية والمتحجّرة والمتشدّدة، والأعراف والتقاليد الخاطئة، المُسيئة والمُهينة للإنسان، التي تقوم على الثأر والانتقام والخوف والتسلّط.
لنربّي على الحبّ والعاطفة والحنان والرأفة والمسامحة والغفران والعدل والرحمة.
 
 
2


رد السيد حسن نصرالله، في كلمته بمناسبة عيد المقاومة والتحرير، على المهاجمين على الوزير باسيل قائلاً: "موقف الوزير باسيل حول بيان قمة الرياض صادق شجاع ومسوؤل لانه يحصن ويحمي البلد".

1
برعاية وحضور وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان وحضور مدير عام الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، نظمت المديرية العامة للموارد المائية في وزارة الطاقة والمياه حفلاً تكريمياً للموظفين المتقاعدين لبلوغم السن القانونية عن الأعوام : 2013، 2014، 2015 و 2016 في وزارة الطاقة والمياه.
 
بعد كلمة ترحيب من رئيس دائرة اللوازم جورج فخري ألقى المدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير كلمة شكر فيها المتقاعدين على عطاءاتهم وقال: " حظنا كبير بوجود الوزير نظريان في وزارة الطاقة والمياه لنعمَل سَوِياً ونتابع المسيرة، وهذه الوزارة قدّمت خُطة السدود والبحيرات، وخطة للإدارة المت
Read More
كاملة للموارد رغم الموارد المادية الضئيلة.
 
وتَوَجَّه الى المتقاعدين بالقول، الدَرْب لا يزال أمامكم ولا سن قانونية للحياة والعطاء ولا نهاية للخدمة.
 
أما وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان فتوجه الى المكرمين المتقاعدين بالقول لا زلتم في عز الشباب والعطاء نقدر جهودكم، لقد ساهمتم وشاركتم في البناء والعطاء من خلال الهرمية الموجودة في الوزارة حيث وجودكم اساسي وهام ليتكون فعل عمل جماعي وهذا ما يُميّز العمل التشاركي.
 
أضاف نتمنى لكم النجاح والحياة السعيدة وان تنظروا الى الامام في حياتكم وتتابعوا المسيرة حيث لا سن للعطاء والعمل والانتاجية.
 
وفي الختام تم توزيع الدروع التكريمية على المتقاعدين وأقيم حفل غداء للمناسبة.
1
عاد الهدوء إلى سجن القبة في طرابلس بعد توتر كبير شهده حين أعلن عدد من السجناء العصيان وذلك بعد رفضهم نقل سجناء آخرين الى سجن رومية.
 
 
وذكرت معلومات أن السجناء اعلنوا حالة تمنع وتصعيد بالعصيان منذ ساعات الصباح بعد علمهم بخبر نقلهم إلى سجن رومية. حيث قاموا بإغلاق عنابرهم ووصلوا أبوابها بالكهرباء لمنع دخول الحرس وقوات مكافحة الشغب التي وصلت إلى السجن فور شيوع خبر التمرد. 
 
 
إلا ان  قوة مكافحة الشغب ما لبثت أن اقتحمت السجن وضبطت السجناء المتمردين وسيطرت على كامل غرف السجن، بعد قطع الكهرباء عنه، في حين وصل قائد الدرك العميد جوزف الحلو، ورئيس شعبة المعلومات في الشمال المق
Read More
دم عرب وسعد المصري ومحمود سيف الى داخل سجن القبة للاستماع الى مطالب السجناء والمفاوضة على ايقاف حالة العصيان داخل السجن.
 
 
وبحسب المعلومات فقد بدأ اخراج السجناء المعنيين من سجن القبة الى عربات النقل تمهيداً لنقلهم الى سجن رومية وسط عودة للهدوء والاستقرار الى السجن.
1
أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم مذكرة قضت باقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الاربعاء الواقع فيه 12- 10 -2016 بمناسبة ذكرى عاشوراء، وجاء في المذكرة:
 
"استنادا للمرسوم رقم ١٥٢١٥ تاريخ ٢٧-٩ -٢٠٠٥ وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في ١٠ محرم ١٤٣٨ هجري. الموافق يوم الاربعاء ١٢-١٠-٢٠١٦ (بمناسبة ذكرى عاشوراء)"
1
بدأت في المجلس النيابي الندوة التي تنظمها لجنة الصحة النيابية بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للسكري بحضور النواب عاطف مجدل أني، محمد قباني، سرج طور سركيسيان، محمد الحجار وناجي غاريوس.  
ويتم التركيز على دور القوانين في تأمين حقوق مرضى السكري، بالاضافة الى سنّ قوانين تنظم مسألة شروط السماح لمريض السكري، الذي يتناول الأدوية بقيادة السيارة، على اعتبار ان ذلك قد يشكل خطراً على السلامة العامة.
1
أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" أن شرطة بلدية الحازمية إعتدت بالضرب على فريق عمل بلدية بعبدا - اللويزه، عند العاشرة من صباح اليوم قرب الستي سنتر، أثناء تعليق يافطة تكليف المواطنين بدفع الرسوم البلدية ضمن النطاق البلدي.
وتم نقل المصابين الى مستشفى سان شارل .
1
أكد وزير المال علي حسن خليل بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أنه لم يشعر ان هناك تباينا بينه وبين البطريرك الراعي و"حرصنا كبير على بقاء التواصل قائم مع بكركي".
 
وقال: "نحن حريصون على إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية وأن يكون هناك إجماع بين اللبنانيين بهذه المسألة. نأمل أن تحمل الإيام المقبلة إيجابيات على صعيد ما جرى من نقاشات".
 
وأضاف: "الرئيس بري لم يعبر عن موقفه من الإنتخابات الرئاسية إنما الأمر يتعلق بمجموعة تفاهمات لا تعني أي تقييد لصلاحيات الرئيس ولا تمس بالدستور والرئيس بري حريص على ما يتم الإتفاق عليه بين اللبنانيين وكتلتنا تشارك بكل الج
Read More
لسات التي يدعو إليها بري لانتخاب الرئيس ونحن لا نعطل النصاب وسنظل نحضر الجلسات".
 
وتابع: "لا نسمح لأنفسنا بأن نشترط أو نطلب من البطريرك إشتراط أمر ما، نحن تشاورنا تناقشنا واستمعنا بإيجابية إلى وجهة نظره حول القضايا التي تسرع إنتخاب الرئيس بهدف المصلحة الوطنية وما يتفق عليه اللبنانيون جميعا نحن نتفق معهم. كل الوقائع تقول إن إنتخاب الرئيس أصبح ضرورة لإعادة إنتظام المؤسسات الدستورية. فلنستفد بإنشغال العالم عنا ونعمل على التوافق في ما بيننا".
 
وأضاف: "لا فيتو على أحد ومن حق كل طرف أن يعبر عن رأيه، والأهم أن ننزل جميعا إلى المجلس النيابي وأن نمارس هذا الحق. موقف الرئيس بري واضح وهو من يحدده ولا أعتقد أن هناك من يدفعه إلى ذلك".
 
وردا على سؤال، قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: "إذا هذا هو موقفك فأنت لا تعرف الرئيس بري تماماً".
 
وختم: "نحن والبطريرك الراعي مرتاحون تماما وكل شيء يريح بكركي فنحن جاهزون له".
1
حسان الحسن-
من يتابع مسيرة العماد ميشال عون منذ نشأته حتى الساعة، يرى من خلال كل محطات حياته أنه بعيد كل البعد عن كل أشكال الطائفية، فقد ترعرع في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، والتي كانت تشكل خير نموذجٍ للعيش الواحد بين الموارنة والشيعة في حينه، ثم اختار الالتحاق بالجيش اللبناني الذي يعكس صورة المجتمع اللبناني بمكوناته كافة، وتنقل في خدمته العسكرية من أقصى الحدود الشمالية الى أقصى الحدود الجنوبية، مروراً بمناطق البقاع وسواها، لأنه لم يكن يوماً من المحظيين، بسبب رفضه التسكع على أبواب أصحاب النفوذ، ما أتاح له فهم طبيعة حياة مختلف أطياف هذا المجتمع.
خلال مسيرته العسكرية اتصف وبشها
Read More
دة رفاقه، بامتلاك الرؤيا وبعد النظر، وبالتزامه القانون، فكان يرفض التجاوزات الأمنية، لاسيما بعد توقيع اتفاق القاهرة في العام 1969 "فتح لاند" كما هو حال "عرسال لاند" اليوم بضغط عربي، وقد أفضى هذا الاتفاق الى ضرب السيادة اللبنانية وخروج جزء من الأراضي على سلطة الدولة، وتحويلها الى "حلبة عمليات" لمنظمة التحرير الفلسطينية، تعويضاً عن هزيمة العرب أمام "اسرائيل ".
لم يقبل العماد عون في حينه المساومة على السيادة، فكان يوقف المجموعات المسلحة التي كانت تنشط في نطاق انتشار سريته العسكرية، لتطلقهم بعد ذلك السلطات المختصة، عملاً باتفاقية "فتح لاند"، يومها قال النقيب عون للضباط "بعد هيدا التراخي الله يستر ما يصيروا الفلسطينيين بمجلس النواب"، وفعلاً هذا ما حدث في العام 1975.
كذلك رفض الضابط عون تعرّض المكتب الثاني بالتعذيب للضباط القوميين الذين قاموا بانقلاب فاشل على الرئيس فؤاد شهاب في العام 1961، مشدداً على تطبيق القانون في حقهم، بعيداً من أشكال العنف. وهذا ما أقرّ به الضابطان شوقي خير الله وفؤاد عوض، فغداة تسلم "الجنرال" رئاسة الحكومة العسكرية في أيلول 1988، كتب خير الله مقالاً بعنوان "العماد عون الأب الروحي للجيش اللبناني"، مؤكداً فيه أن الضباط ميشال عون وعصام أبو جمرا والشهيد خليل كنعان، رفضوا كل أشكال التعرّض للقوميين.
ثم تسلّم العقيد عون أوائل ثمانينيات القرن الفائت قيادة اللواء الثامن في الجيش، وكان خير نموذج للوحدة الوطنية في زمن الانقسامات الطائفية، فلم يوجه عون في حينه جنوده إلاّ تقنياً، لأن الوحدة الوطنية كانت لجنوده نمط حياة.
وعندما أُسندت قيادة الجيش إلى العماد عون، سئل مرةً، لماذا لا تشكل سلاحاً ثقيلاً الى ألوية الجيش خارج "المنطقة الشرقية" فأجاب "لا فرق عندي بين لواء وآخر، ولكن هل بإمكان الألوية المنتشرة خارج "الشرقية" أن تحمي هذا السلاح في حال وصل إليها؟".
كان الجنرال ولا يزال يحترم خصوصية كل منطقة وكل مكوّن لبناني، وسئل ذات يوم خلال حرب التحرير، "لماذا لا تسلّح بعض الشباب في "المنطقة الغربية"؟"، فقال: "لدي حرص على أمنهم وحياتهم، إذا أراد أهلنا في الشطر الثاني من بيروت القيام بعمليات عسكرية دعماً لنا في مسيرة التحرير، لن نتأخر لحظة عن مدّهم بالسلاح".
رفض "العماد" رفضاً قاطعاً "خطوط التماس" التقليدية، إبان الحرب الأهلية، فهو أول من بادر الى فتح المعابر، فكان الرد عليه من الميليشيات بقصف المنطقة الحرة، واستهداف مكتبه في وزارة الدفاع.
وفي زمن الحصار على المناطق الحرة في العام 1990 نظم "أنصار عون" مسيرات متنقلة على المعابر كافة، تأكيداً منهم على تمسكهم بالوحدة الوطنية ورفض "الكانتونات المذهبية".
وخلال وجوده في منفاه الباريسي عبرّ العماد عن حقيقة أفكاره الوحدوية، وقال في حديثٍ الى جريدة نداء الوطن في العام 1995 "حدود لبنان هي حدود الحرية في هذا الشرق".
وكان ينتفض عندما يُنعت بالقائد المسيحي، إلى حدّ دفعه للقول "لقد أصبحت بوذياً"، "وإذا تكلمت يوماً طائفياً انبذوني".
غداة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، كان التيار الوطني الحر في طليعة المشاركين في تشييع الشهيد، والاعتصامات التي تلته، كذلك فتح أنصار التيار بيتوهم أمام النازحين خلال عدوان تموز 2006. وحتى الساعة ينتهج التيار سياسة الانفتاح نحو الآخر، وكان من نتائج هذه السياسة التوصل الى ورقة مشتركة مع القوات اللبنانية، كما سبق ذلك لقاءات متكررة بين العماد عون والرئيس سعد الحريري، تأكيدا منه على انفتاحه على جميع الموكونات اللبنانية، ورفضه لكل أشكال التكتلات المذهبية والثنائيات.
بعد إنقضاء 26 عاما من الصبر والنضال والثبات الاستراتيجي، نجح الجنرال في استعادة الحقوق لاصحابها، فان انتخابه يعيد التوزان الى مؤسسات الدولة، ولمقام الرئاسة الاولى حضورها، معززاً بتاييد شعبي كبير لم يحظ به اي رئيس قبله، محققا بذلك حلم شعب طال انتظاره نحو ثلاثة عقود.
 
Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments