1

تصفيق الحاضرين ترحيباً بالحكم قابلته صيحات خارج المحكمة «لكل خائن حبيب» (مروان طحطح)


عاش لبنان أمس لحظات من التراجيديا السياسية، بطلها المجلس العدلي الذي نفذ قرار السلطة السياسية استثناء عملية تصفية الرئيس بشير الجميّل، قبل 35 عاماً، من العفو العام عن جرائم الحرب الاهلية، لتنتهي بطلب الإعدام للمقاوم حبيب الشرتوني، الذي يظل بعيداً عن الأنظار



حُكمٌ، لن يُطبَّق، أصدره المجلس العدلي في «مسرحيةٍ» قضت ورقياً بإعدام المقاوم البط

Read More
ل حبيب الشرتوني بجرم قتل «فخامة الرئيس» بشير الجميل عام 1982. خُطّ أنه حكم باسم الشعب اللبناني، لكنه ليس كذلك فعلاً، تبعاً للظلامة التي يحملها بحق كل مقاومٍ للعدو الإسرائيلي، في جلسة لم يكن فيها أيّ دفاع عن «المتهم». حُكم أمس صفّق له الحاضرون، داخل قاعة أرفع محكمة قضائية، فيما كان المتجمهرون خارج قصر العدل يردّون بهتافات «لكل خائن حبيب».

1

كتبت صحيفة “بوليتيكو” أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيجمد، على الأرجح، نشر عدة آلاف من الوثائق السرية الخاصة باغتيال الرئيس الأميركي الـ35، جون كينيدي، خوفا على أمن البلاد.


ونقلت الصحيفة عن مصدر في الإدارة الأميركية أن الأرشيف الوطني يجب أن يرفع، في الـ26 من تشرين الأول الجاري، السرية عن قرابة 3100 وثيقة تابعة للاستخبارات الأميركية المركزية ومكتب التحقيقات الفدرالي حول أحداث العام 1963. وكان القانون حول نشر هذه الوثائق قد وقعه الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب، العام 1992.

Read More


وقالت الصحيفة إن إدارة ترامب خائفة من أن نشر هذه الوثائق السرية قد يعرض الأمن الوطني للولايات المتحدة للخطر، إذ أنها تضم معلومات حول آخر عمليات الأمن والاستطلاع الأميركية.


وأشارت، في الوقت ذاته، إلى أن النشر الجزئي للوثائق حول اغتيال كينيدي أمر ممكن.

1

 


اتفقت شركات مايكروسوفت وفيسبوك وتويتر وغوغل على بذل المزيد من أجل حذف المحتويات المتطرفة من مواقعها في غضون ساعات من نشرها.


وجاء الاتفاق بين عمالقة التكنولوجيا عقب اجتماع استمر ليومين بين ممثلي دول مجموعة السبع وهذه الشركات في جزيرة إسكيا الإيطالية. وأوضح مسؤولون أن الهدف هو حذف المحتوى الجهادي من مواقع الإنترنت خلال ساعتين من النشر.


ووصفت شركة تويتر، في تغريدة بموقعها للتواصل الاجتماعي، المحادثات بأنها كانت "هامة ومثمرة".


لكن تويتر و

Read More
غوغل رفضتا الإدلاء بأي تفاصيل أخرى.


من جهته، اعتبر وزير الداخلية الإيطالي، ماركو مينيتتي، أن ما تم الاتفاق عليه "خطوات أولى هامة".


وعقب الاجتماع، قالت مجموعة السبع في بيان "نؤكد على التحدي الذي يواجه الصناعة ونحثها... على تطوير حلول للتعرف على وإزالة المحتوى الإرهابي في غضون ساعة أو ساعتين من التحميل، وفق قدرتها التقنية، دون انتهاك حقوق الإنسان والحريات الأساسية".


وفي سبتمبر الماضي، قالت رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، إن على شركات التكنولوجيا أن تتحرك "أكثر وأسرع" على صعيد حذف المحتوى المتطرف، مؤكدة رغبتها في أن يزال هذا النوع من المحتوى خلال ساعتين فقط من تحميله على مواقع تلك الشركات.


وقال أندرو باركر، رئيس جهاز "إم آي 5" للاستخبارات البريطانية، إن السماح للمتطرفين بـ"مساحات آمنة على الإنترنت" يزيد من صعوبة رصد التهديدات. يُذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها شركات غوغل ومايكروسوفت وفيسبوك وتويتر في محادثات مع دول مجموعة السبع. وتضم المجموعة كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، وبريطانيا، والولايات المتحدة.

1

 


قالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن وباء الطاعون قتل 94 شخصا في مدغشقر وقد يمتد إلى مناطق أخرى.


وقال إبراهيم سوسي فول، مدير إدارة حالات الطوارئ في أفريقيا بمنظمة الصحة العالمية، إن المنظمة تسعى جاهدة لوقف تفشي المرض في مدغشقر ووقف انتشار فيروس ماربورج الشبيه بالإيبولا في أوغندا، معبرا عن ثقته في إمكانية احتوائه.


والطاعون مرض مستوطن في مدغشقر، لكن انتشاره الذي سبب الاشتباه في 1153 حالة منذ أغسطس يثير قلقا شديدا، لأنه بدأ في موعد مبكر عن المعتاد في

Read More
موسم تفشيه، وظهر في المدن بكثافة أكبر من المناطق الريفية، ويسبب الطاعون الرئوي، وهو أشد أنواع المرض فتكا.


ويبدو تفشي المرض كبيرا بالمقارنة بتسجيل 3248 حالة إصابة و584 حالة وفاة على مستوى العالم من عام 2010 إلى عام 2015. وقال فول إن الخطر الذي تواجهه مدغشقر لا يزال كبيرا جدا، لكن الخطر العالمي محدود للغاية.


ووفرت منظمة الصحة العالمية مضادات حيوية لمدغشقر لعلاج ما يصل إلى 5 آلاف مريض وكجرعة وقائية لما يصل إلى 100 ألف شخص ربما يكونون معرضين للخطر.


وقال فول إن نحو ألفين من العاملين بالقطاع الطبي يراقبون الأشخاص الذين خالطوا مصابين بالمرض، الأمر الذي سيتيح السيطرة عليه بسرعة نسبيا.


وفي أوغندا تأمل منظمة الصحة العالمية وقف انتشار فيروس ماربورج شديد العدوى، وهو حمى نزفية شبيهة بمرض الإيبولا. وأودى فيروس ماربورج بحياة امرأة في الخمسين من عمرها يوم 11 أكتوبر بعد أن توفي شقيقها بنفس الأعراض. وشهدت أوغندا تفشي فيروس ماربورج 4 مرات. ومن الممكن أن يؤدي تفشي المرض إلى وفاة 90 في المئة من المصابين به.

1

 


الأب د. نجيب بعقليني-رئيس جمعيّة عدل ورحمة-تحتفل الأمم المتّحدة كلّ سنة باليوم العالميّ للسلام في الحادي والعشرين من شهر أيلول، بهدف تعزيز قيم ومُثُل السلام في أوساط الأمم والشعوب فيما بينها. كما العمل بطريقة جدّية وعمليّة، على منع نشوب النزاعات الدوليّة وحلّها بالوسائل السلميّة، والمساعدة على إرساء ثقافة السلام في العالم.


يذكّرنا اليوم العالميّ للسلام بأهميّة وضرورة، جعل كلّ يوم من أيّام السنة، مناسبة للاحتفال، والعمل بجدّية ومسؤوليّة، من أجل إحلال السلام؛ لا

Read More
سيّما في عصر طغت عليه روح الإرهاب، والقتل والعنف، وشتّى أنواع الرذيلة. اليوم العالميّ للسلام، ما هو إلاّ إعادة تذكير الشعوب كافةً، باحترام حقوق الإنسان وكرامته، من أجل بنيان أوطانٍ، تنعم بالأمان على جميع الصُّعُد: أمنيًّا، واقتصاديًّا واجتماعيًّا وإلى آخره.


هل يقع على عاتق الأمم المتّحدة وحدها مسؤوليّة إحلال السلام؟ أمّ كلّ فردٍ من أفراد المجتمعات، منوط بنشر السلام وعيشه مع سائر أفراد المجتمع؟ إلى أيّ مدى عالمنا يعيش بسلام. لماذا تعيش مجتمعاتنا أكثر من أي وقت مضى، حالة اضطراب واهتزاز وتفكّك وصراعات وحروب وقتل وجرائم وإلى آخره؟


يحمل اليوم العالميّ للسلام عنوانًا لهذا العام "معًا من أجل السّلام، الاحترام والسلامة والكرامة للجميع". نعم، على المجتمع العمل "معًا"، من أجل إنجاح مسيرة الخليقة، التي تبشّر وتدعو إلى الآمان والخلاص؛ فعالمنا، يتعرّض لانقسامات حادّة، بزرع التعصّب والإرهاب، والتطرّف، ممّا يؤجّج الكراهية والعنف، في أكثر العقول المعرّضة للضعف، والخاضعة إلى أفكار معقّدة، وبعيدة كلّ البُعد عن روح الإنسانيّة ومبادئها.


يتعرّض عالمنا، إلى حالة عنف قويّة وحادّة، تطال جميع شرائح المجتمع، ممّا يتهدّد الأمن ويُضعف السلام، ويندثر الآمان، وتختفي الطمأنينة، وتتراجع المحبّة والتعاون والتعاضد. من هنا، لا بدّ من أن يتفاعل، جميع أبناء البشريّة، المُخلصين والمُحبّين، إلى نشر الوعي والثقافة، لوقف العدائيّة والانغلاق على الذات، والحدّ من ثقافة العنف، والقتل والموت.


تدعو "الرسالة" الإنسانيّة، أصحاب الإرادة الصالحة والعزيمة، إلى العمل الجدّي والرصين والمسؤول، من أجل تخفيف الآلام والأحزان والجروحات، كما من أجل تقوية دعائم المجتمع، وبلسمة أمراضه المزمنة. إنّها مسيرة نضاليّة، تُلزم أبناء الأرض، لعيش السلام، ضمن "مساحات" و"ساحات" لقاءات، مبنيّة على بركة الخالق، والقيم الإنسانيّة. يواجه هذا الجهاد المتواصل، العراقيل والصعوبات والتحدّيات، ومع هذا، يجب أن يناضل "أخوة" الإنسانيّة، من أجل نجاح المسيرة "السلاميّة"، التي هي فسحة الأمل والرجاء. من هنا لا بدّ من:


- خلق مساحة تسامح ورحمة، "لأنّ الرحمة قوّة تتغلّب على كلّ شيء، وتملأ القلب محبّة، وتعزّي بالمغفرة. فهي فضيلة ومنهاج سلوك. نظام تفكير، وثقافة عطاء، وبذل، من أجل تخفيف آلام وجروحات الناس، المتأتّية من نتائج العنف والشرّ، والبغض والظلم، وسوء التربية، وفقدان الآمان والطمأنينة، واختفاء المحبّة، وانتهاك حقوق الإنسان".


- العمل على اللاعنف، الذي يحقّق السلام، المرتكز على الحقيقة والعدالة، والمحبّة والحريّة والرحمة.


- التغلّب على اللامبالاة وعدم التهرّب من المسؤوليّة المجتمعيّة، بعدم احترام القوانين والشرائع والمعاهدات والاتّفاقات.


- تعزيز ثقافة التعاضد والتعاون، والحثّ على الالتزام بقضايا المجتمع، بجعله أكثر إنسانيّة، ومكانًا للسلام، النابع من احترام كرامة الآخر وحقّه في الحياة.


- الانتقال من "التنظير"، إلى أعمال وأفعال ملموسة وشجاعة، من خلال عيش "الأخوّة"، المبنيّة على تقاسم المحبّة، والموارد الطبيعيّة، من أجل هدم الهوّة بين أبناء الأرض، على جميع الصُّعُد، لا سيّما الفقر والجهل؛ ممّا يعزّز تحقيق العدالة الاجتماعيّة، التي تؤدّي إلى رفض الفساد والجريمة.- العمل على التربية على السّلام وقيمه، كما على إزالة الأسباب التي تؤدّي إلى النزاع والعنف، والتعدّي على الحقوق والكرامات.


- أخذ الإجراءات اللازمة والمتكاملة، من أجل نبذ كلّ ما "يقطع" الطريق على تحقيق السّلام المُرتجى، غير الناجز.


- خلق شراكة عالميّة، لدعم جهود الأمم المتّحدة: المتّصلة بحقوق الإنسان، وسلام الكون، كما لمناهضة التمييز؛ والسهر على دعم التنوّع، وزرع روح الديمقراطيّة والحريّة، ولتحقيق أهداف التنمية المُستدامة، التي تحتاج إلى الأمن والسلام، لأنّ لا سلام من دون تنمية والعكس صحيح؛ من أجل الحصول على مستقبل مُستدام، لا بدّ من سلام مُستدام.


- التشديد على الحوار والتعليم والثقافة، من أجل احترام الآخر المختلف.


- السعي الدائم مع منظمة الأمم المتّحدة، إلى تكثيف الجهود والنضال، من أجل عالمٍ أقلّ عنفًا وحربًا، وأكثر سلامًا وأمانًا.


- العودة إلى التعاليم السماويّة، التي تحثّ الإنسان، إلى عيش الأخوّة واحترام البيئة وخيرات الأرض، التي تكون بالمطلق سببًا للحرب أو للسلم.21 تشرين الأوّل 2017


 


 

1

 


أكّدت شركة بي إم دبليو أن مكتبها الرئيسي جرى تفتيشه من قبل مسؤولين في الاتحاد الأوروبي يحققون في مزاعم بوجود تكتلات احتكارية بين خمس شركات ألمانية لصناعة السيارات. ويحقق مسؤولو الاتحاد الأوروبي في اتهامات بأن شركات بي إم دبيلو ودايملر وفولكسفاغن وبورشه اتفقت سرا على الحد من الإنفاق على تكنولوجيا الانبعاثات.


وقالت بي إم دبليو إن مسؤولي الاتحاد فتشوا مكاتبها في ميونخ، مشددة على أنها تقدم المساعدة الكاملة للمحققين في عملهم، كما قالت شركة ديلملر، يوم الجمعة،

Read More
إنها تقدمت بطلب للاستفادة من برنامج للتساهل.


وقال المدير المالي للشركة التي تمتلك علامة مرسيدس بنز التجارية، بودو إيبر، إن دايلمر ليس لديها أي خطط في الوقت الحالي لتخصيص أي مبالغ في حالة فرض غرامات.


ويحقق المراقبون في الاتحاد الأوروبي وألمانيا في اتهامات بأن الشركات الخمس تعاونت سرّا على مدار عقود في مجالات التطوير والإنتاج، ما أدى إلى إلحاق الضرر بالعملاء والموردين.


وقالت شركة بي إم دبليو إنها تريد أن توضح جليا الفرق بين الانتهاكات المحتملة لقانون الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار وبين التلاعب غير القانوني لانبعاثات العوادم، وهو ما تنفيه الشركة.


وفي يوليو/ تموز الماضي، دافعت فولكسفاغن عن سجلها في الصناعة بعد اتهامات بالتعاون مع شركات ألمانية كبرى لصناعة السيارات بانتهاك قوانين التكتلات الاحتكارية في الاتحاد الأوروبي.


وقالت فولكسفاغن إنه من الطبيعي لمصنعي السيارات أن يتبادلوا المعلومات الفنية لتعزيز الابتكار.

1

 


نشرت صحيفة "التايمز" تقريراً بعنوان "بريطانيون يواجهون ورطة: مواصلة القتال أو العودة إلى وطنهم".


ويتحدث التقرير عن مجموعة من البريطانيين الذين يحاربون في سوريا، ويستهله كاتباه بالقول "هؤلاء لن يستطيعوا أن ينسبوا تحرير الرقة بمفردهم"، لكن عليهم أن يقرروا مصيرهم بعد هزيمة تنظيم داعش الإرهابي في معقلهم الرئيسي.وهناك تباين في حالات هؤلاء.


الممثل البريطاني مايكل إنريت (53 عاما)، الذي شارك في فيلم "قراصنة الكاريبي"، أكد أنه شاهد ما يكفي وأنه يريد العودة إ

Read More
لى وطنه.


أما جاك هولمز (24 عاما) الذي قرر السفر إلى سوريا لقتال تنظيم داعش لشعوره بأن محاربة التنظيم أكثر فائدة من طلاء الجدران، فإنه يتحضر للذهاب إلى دير الزور لقتالهم في آخر معاقلهم.


كيم تايلور (28 عاما) المعروفة لدى البريطانيين بأنها التحقت بتحالف "قوات سوريا الديمقراطية"، فإن القتال جعلها تشعر بأهميتها الفكرية، وغيرت اسمها لتصبح روجوفا بالكردية. وهي تقول إنها أحبت منطقة شمال سوريا.


ماسير غيفرد (30 عاما)، الذي تلقى تعليماً خاصا وكان يعمل في مصرف مرموق، ظل في الرقة 4 شهور. وهو يريد العودة إلى بريطانيا لكنه يخاف من عدم استطاعته القيام بذلك.


ويقول غيفرد "جئت إلى هنا لقتال الإرهابيين، وقد ربحنا وغادروا، وأنا لا أريد قتال الحكومة السورية".


وبالرغم من صعوبة العودة، إلا أن ما يخشاه غيفرد بالدرجة الأكبر هو ما سيحدث لدى وصوله إلى بريطانيا.


ويعدد التقرير أمثلة على أشخاص اعتقلوا بعد عودتهم من القتال في سوريا.


ويتسم الوضع القانوني للمقاتلين البريطانيين في سوريا بأنه مبهم، وهو ما يراه البعض أمرا عجيبا، خاصة في ضوء أنهم يحاربون في نفس معسكر سلاح الجو الملكي أو تحت غطاء طائراته، بحسب التقرير.


والصلة بحزب العمال الكردستاني كفيلة بأن تجعل المقاتلين البريطانيين محل اشتباه لدى عودتهم إلى وطنهم، بحسب التقرير الذي يوضح أن الحزب مصنف في المملكة المتحدة باعتباره جماعة إرهابية.


وينقل التقرير عن مصادر أمنية بريطانية القول إنه سيتم التحقيق إن كان من يريد العودة إلى بريطانيا شارك في القتال مع تنظيم الدولة أم ضده، وعن إمكانية تسببهم بقتل مدنيين أو إن كانوا قد تطرفوا خلال فترة إقامتهم في سوريا.

1

 


يحمل 3 ملايين أمريكي غالبيتهم من الرجال المقيمين جنوب البلاد، يوميا سلاحا ناريا معبأ ويبررون ذلك بضرورة حماية أنفسهم، بحسب دراسة نشرتها مجلة "أميريكان جورنال أوف بابليك هيلث".


ويحمل قرابة 9 ملايين شخص السلاح بشكل شهري على ما جاء في الدراسة، وهي الأولى منذ حوالي عشرين عاما، التي تحلل عادات حمل السلاح في صفوف المواطنين العاديين.


ويسجل في الولايات المتحدة أكبر عدد من المجازر ترتكب في مدارس وحفلات موسيقية وأماكن عمل، بإطلاق النار من أسلحة

Read More
نارية على ما أوضح واضعو الدراسة.


 

1

أوضح وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، لصحيفة “اللواء”، بند الرؤية الاقتصادية أن تكليف استشاري في هذه الرؤية يُساعد اللجنة الوزارية المكلفة بالموضوع ووزراء الاختصاص في وضع خطة اقتصادية جدية، معلناً ان شركة “ماكينزي” تملك الخبرة اللازمة ولها تجارب في عدّة بلدان.وأعلن ان البنك الدولي أبدى استعداده للمساهمة في هذا المجال قائلا انها خطوة الألف ميل وهي الأولى منذ عهد الرئيس الراحل فؤاد شهاب.

1

يلا فيد-


يعتبرُ الرئيس العراقي السابق صدام حسين من أكثر الزعماء العرب جدلاً حتى بعد رحيله منذ أكثر من 10 سنوات، وذلك بسبب تفاصيل حياته الغريبة والمثيرة للفضول.


فإلى جانب أسرار الحرب أو المعلومات السياسية المتعلقة به، فإنَّ صدام كان عاشقاً للأسماك، التي كانت جزءاً رئيسياً من نظامه الغذائي.وإليكم أغرب تفاصيل علاقة صدام حسين بالأسماك:


هوايته الصيد بالقنابل اليدويّة


صيد الأسماك بالقنابل اليدويّة كان أحد أهم الهوايات بالن

Read More
سبة للرئيس العراقي صدّام حسين، ولم يكن يحب استخدام الصنّارة العادية، فهو يحبّ منظر السمك وهو يطفو على سطح الماء. وتمّ توثيق تلك الهواية في فيلمٍ وثائقي صوّرته شبكة “سي إن إن” الأميركيّة في العراق عن حياة الزعيم العربي عام 2003. ويقول التحليل النفسي لصدام إنّه كان شخصيّة دموية بشكلٍ كبير لكنّه في الوقت ذاته ليس مجنوناً.


عيّن موظّفين لصيد الأسماك


لم يكن صدام حسين يتولّى مهمة صيد الأسماك بمفرده، بل كان لديه موظّفين في القصر الرئاسي عيّنهم بنفسه، وكانت مهمّتهم الوحيدة اصطياد أفضل أنواع الأسماك للرئيس ليتناولها على وجبة الغداء.


20 سمكة كبيرة في وجبة واحدة


وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” السعوديّة أجرت حديثاً مع طبّاخ الرئيس العراقي عام 2004، بعد أن تمّ القبض على صدام حسين من قِبل الأميركيّين، وقال إنّ صدام كان مولعاً بتناول الأسماك، لدرجة أنّه في أحد الأيام طلب منه إعداد 20 سمكة كبيرة دفعة واحدة.وعلم الطباخ أنّ الـ20 سمكة كانوا لضيوف محليّين أحضرهم صدام إلى القصر وأراد أن يقدّم لهم أفضل ما عنده، بينما هو لم يأكل ذلك اليوم لأنّه يفضّل السمك الصغير وليس الكبير.


إستخدم “السمك” في السياسة


خلال إحدى زيارات الرئيس العراقي صدام حسين إلى فرنسا للقاء الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، حضّر الأوّل وجبة غداء من السمك المشوي، تمّ اصطياده من نهر دجلة خصّيصاً له وجلبه إلى فرنسا.


وأحضر صدام بطائرة خاصة عاملين وطبّاخين من مطاعم السمك الموجودة بشارع أبو نواس بالعراق. ويبدو أنّ شيراك تأثّر بسمك صدام، ورحّب بالتعاون مع العراق وبتقديم التعاون في كثير من المجالات.

Google Ads

ما هو موقع أخبار لبنان؟

أخبار لبنان، هو موقع نقل أخبار من أربعة صحف ومواقع إخبارية رئيسية، في مكان واحد لتسهيل قراءة الأخبار من مصادر متعددة في مكان واحد وتجنيب القاريء تصفّح العديد من المواقع!

Latest Comments