1


الأخبار: تحريض قواتي ضد عون والجيش في واشنطن
القوات للأميركيين: إضغطوا على الحريري


بعلبك ــ الهرمل: وينيّي الدولة؟


 




البناء: لافروف يدعو الزعيم الكوري لزيارة موسكو... ومفاوضات جنوب سورية على نار حامية
الأسد: سنستعيد كامل سورية... الأميركيون سيرحلون... على «قسد» أن تختار
الحكومة على باب معراب... وابراهيم يعلن البدء بإعادة النازحين... ومرسوم تجنيس!


 


 



الأنوار: مرسوم التجنيس يثير ضجة سياسية... وقلق على الامن في بعلبك

Read More
/>

 


 


 


المستقبل: الإمارات: النصر قريب في اليمن


 


 



اللواء: دخول التراشق بالملفات يسابق متاريس التأليف
الحريري يعود بعد لقاء بن سلمان .. وحكومة «أمر واقع» لمواجهة العُقَد المستعصية!


 


 



النهار: هكذا مُرِّر مرسوم التجنيس وسط صمت مريب


 


 



الجمهورية: القوات لـ باسيل: هدفك الإلغاء و الإنقلاب


 


 


 


the daily star:  Aoun signs off to naturalize 375 individual


 


 


 


l'orient le jour: Syrie : Israël 1, Iran 0

1


البناء: خفايا وكواليس


كواليس
تناقلت حسابات سعودية على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لاشتباكات مسلحة قالت إنها دارت ليل أول أمس، بين وحدات من الأمن السعودي وثكنة تابعة للحرس الوطني يُتّهم ضباطها بالولاء للملك السابق عبدالله بن عبد العزيز ونجله متعب. وورد في الأخبار أن الاشتباكات لم تُسفر عن نتائج حاسمة. فبقي المعسكر محاصراً والاشتباكات خارجه، فيما قيل إن أحد كبار الضباط الموالين لولي العهد محمد بن سلمان الذي قاد المواجهة قُتل فيها، بينما قالت مصادر معارضة إن الاشتباكات توسّعت وشاركت فيها جماعات من الأهالي المعارضين لحكم ولي العهد دعماً لمعسكر

Read More
الحرس الوطني.



خفايا


يتصاعد الهجوم العنيف لحزب من «قوى 14 آذار» على تيّار سياسي كبير وفاعل على مستويات مختلفة، والذي تؤكد أوساط سياسية أن مسؤولي التيّار لم يصلوا إلى الحد الذي وصله قياديو الحزب المذكور ضدهم. وتشير الأوساط إلى أن ما يقال في بيانات وتصاريح مسؤولي الحزب، وبالرغم من حدتها، لا تساوي شيئاً، قياساً بما يقولونه في الكواليس.


 


 



المستقبل: يقال


إن دفعة جديدة من التعيينات الإدارية والأمنية أصبحت جاهزة قبل استقالة الحكومة الحالية لكنها تنتظر التوافق على دفعة أخرى لإقرارها ضمن سلّة كاملة إثر تشكيل الحكومة العتيدة.


 


 



اللواء: أسرار



لغز
يشكو مطرودون من تيّار موالٍ من فوقية تعامل رئيسه مع محاولات التماس تبريرات لما وصفوه «بالخطوة المعادية لهم» والمعرّضة لسمعتهم!



غمز
لفت نائب جديد أن مقاطعة وزير سيادي لا تقتصر على المناسبات الرمضانية، بل أيضاً، اجتماعات الكتلة التي ينتمي إليها؟



همس
يتجنب مسؤولون في سفارة دولة كبرى في لبنان التعرّض لإجراءات أقدمت عليها إدارة بلادهم، بصورة علنية ومباشرة..


 


 



النهار: أسرار الآلهة



من ينصر الإسكان؟


فيما تتآكل يومياً مداخيل المؤسسة العامة للإسكان وقدراتها على اقراض الشباب، لا يحرّك أي فريق سياسي أو مجتمع مدني ساكناً للدفاع عنها...


 


الحل في المعارضة


قال نائب خبير إن الحل الأفضل لمحاربة الفساد أو "وقف السرقات" هو في قيام معارضة حقيقية تفضح كل شيء ولا تتواطأ كل المكونات في الحكومة....


 



إلحاح على القوات


نقل عن ديبلوماسي غربي بارز سؤاله الملحّ عن النية في إعطاء "القوات اللبنانية" حقائب توازي تمثيلها النيابي أم ثمة نية "اقليمية" لإبعادها عن القرار كما تم اقصاؤها في زمن الوصاية....


 


 


الجمهورية: اسرار


تساؤل


إستغرب عدد من فاعليات بعلبك توقيت الفلتان الأمني في هذا الظرف، وتساءلوا ما إذا كان مرتبطاً بتوقيت تأليف الحكومة أو بالحديث عن قرب خطة أمنية جديدة.


 


فشل


يدرس رئيس تيار بارز قرار الإستغناء عن خدمات مساعدة له في الشؤون الإعلامية بسسب فشلها في المهمة التي أوكلها إليها منذ 3 سنوات.


 


مشكل


لاحظت أوساط متابعة لعملية التأليف أن المشكل الأساسي سيكون بين تيار كبير وحزب كبير يتنازعان على المقاعد.




حصة


قالت أوساط سياسية إن رئيس الجمهورية يحتاج إلى حصة في الحكومة إذا كان هذا الرئيس بلا قاعدة شعبية ولا يملك قوة تخوِّله تحصين الموقع الأول في الدولة.

1


 أفادت معلومات لـ«اللواء» ان سلسلة إجراءات سيتخذها الجيش والقوى الأمنية في بعلبك لضبط الوضع هناك بقيت تفاصيلها لجهة موعدها وغير ذلك متروكة للقيادة العسكرية، واستبعدت أي اجتماع في الوقت الحاضر للمجلس الأعلى للدفاع الذي سبق له وبحث إجراءات ضبط الأمن في المدينة، لكنها بقيت دون ترجمة على الأرض.

1


 ذكرت صحيفة المستقبل في فقرة "يقال": إن دفعة جديدة من التعيينات الإدارية والأمنية أصبحت جاهزة قبل استقالة الحكومة الحالية لكنها تنتظر التوافق على دفعة أخرى لإقرارها ضمن سلّة كاملة إثر تشكيل الحكومة العتيدة.

1


"المرصد السوري"-


أفاد المرصد السوري بأن المظاهرات المطالبة بخروج "قوات سوريا الديمقراطية" من مدينة الرقة تجددت مساء أمس الخميس.


وقال المرصد إنه رصد خروج العشرات في مظاهرة بحي الرميلة في مدينة الرقة، مطالبين بخروج "قوات سوريا الديمقراطية" منها ، مشيرة إلى أن هذه المظاهرة جاءت في أعقاب التوتر الذي تشهده المدينة خلال الأيام القليلة الماضية.


وأشار المرصد السوري إلى أن مظاهرات خرجت يوم الثلاثاء في مدينة الرقة، طالب خلالها المحتجون برحيل "قوات سوريا الديمقراطية" من المدينة وتسليم إدارتها لسكانها، وشملت المظاهرات منطقتي المشلب والرمي

Read More
لة بالأطراف الشرقية والشمالية الشرقية من المدينة.


وتصاعد التوتر بعد وصول دوريات من قوات الأمن الداخلي وقوات سوريا الديمقراطية إلى منطقة التظاهر، مع ورود معلومات عن اعتقال متظاهرين في المدينة، بحسب ما نقله المرصد عن نشطاء بالمنطقة.


إلى ذلك، تحدث المرصد عن توتر في مدينة الرقة، بين "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من قبل التحالف الدولي من جهة، وبين "لواء ثوار الرقة" من جهة أخرى، موضحة أن أصوات إطلاق نار بشكل متقطع سمعت بالمدينة.


وقال المرصد السوري إن قوات من التحالف الدولي تدخلت لحل الخلاف والتوتر الجاري بين كل من "لواء ثوار الرقة" و"قوات سوريا الديمقراطية".


 


 



1


تشارك 34 شركة لبنانية في يوم النبيذ اللبناني 2018 الذي يقام في مدينتي زوريخ وجنيف السويسريتين، في 11 حزيران المقبل في الأولى و14 منه في الثانية، وتنظمه وزارة الزراعة، وتتولى إدارة تنفيذه شركة Eventions. وكشف وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل في مؤتمر صحافي امس، أن الوزارة ستعين ملحقين اقتصاديين في 20 عاصمة أساسية في العالم مهمتهم الوحيدة تسويق المنتجات اللبنانية في الخارج.



وقال باسيل خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في Beirut Symposium في سن الفيل، بحضور وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري والمدير العام للزراعة المهند

Read More
س لويس لحود مفوضا عن وزير الزراعة والنائب سليم عون وعدد من المديرين العامين وأصحاب مصانع النبيذ:


 


هذا المنتج الكياني، اي النبيذ، مع غيره من المنتجات اللبنانية، دفع وزارة الخارجية إلى إطلاق الدبلوماسية الاقتصادية وكشف كم ان الدولة مقصرة بحق النبيذ وكل المنتجات الغذائية اللبنانية.



أضاف: نحن دولة مقصرة تجاه ناسها والصناعة والزراعة والمنتج اللبناني المميز ولا نقوم بالجهد الكافي لإيصاله إلى الأسواق الخارجية. وكل يوم نحن مطالبون بالقيام بأكثر لإدخال المنتج اللبنانية إلى دول العالم.



وقال: قد يكون من المعيب ألا يصبح لدينا ملحقون اقتصاديون في الخارج إلا في العام 2018، ولكن هذا الأمر يدعونا إلى التفاؤل بأننا بدأنا بمسار جديد يمكننا أن نعطي فيه الأهمية لبعثاتنا في الخارج كي تقوم بهذا العمل.



تعميم على السفارات:


أضاف: من واجباتي التعميم على السفارة ألا تقدم إلا نبيذا لبنانيا في مناسباتها. من المعيب أن يلتقي اللبنانيون في الخارج وعندما يقررون أن يشربوا النبيذ ألا يتشاركوا ويتقاسموا النبيذ اللبناني أو العرق اللبناني، فهو منتج لا يزيد فقط استهلاكه إنما يزيد يوما بعد يوم جودة. ومن هنا واجب كل الإدارات المسؤولة بأن نحمي النبيذ اللبناني بإجراءات نتخذها على المعابر الحدودية تجاه المشروبات الكحولية. 


وتابع: كما عملنا لتسويق النبيذ اللبناني يجب أن نعمل لتسويق العرق اللبناني الذي هو فريد لا تتشارك في إنتاجه دول أخرى، ولديه تاليا فرصة أكبر للاختراق والمنافسة. وأدرك أن عددا كبيرا من منتجي النبيذ ينتجون العرق أو أنهم قادرون على ذلك، ويبقى علينا أن نحفزهم كي ينتجوا أكثر.



وأردف: نحن اليوم سعداء بالذهاب إلى جنيف وزوريخ، ولكن لتبقى في بالنا الأسواق الأكبر كروسيا والصين والهند والكوريتين فكل هذه الدول نستطيع الذهاب إليها، والتنافس فيها أقل وإمكانية الاختراق أكبر وفيها إمكانيات كبيرة لتسويق النبيذ اللبناني.



من جهته، أشار لحود إلى أن اللقاء السنوي لإطلاق يوم النبيذ اللبناني في إحدى دول العالم بات مرتقبا يتطلع إليه منتجو النبيذ بالدرجة الأولى ومحبو النبيذ اللبناني، ويشكل لخبراء النبيذ ملتقى لتبادل الخبرات.



أما خوري فوصف النبيذ اللبناني بأنه مفخرة الصناعة والزراعة اللبنانية، ملاحظا أن هذه الصناعة أوصلت لبنان إلى العالمية فانتشرت على مدى انتشار اللبنانيين في أنحاء العالم كافة لتظهر الوجه الحقيقي والحضاري له.



وأكد أن لهذا القطاع أهمية كبيرة على أكثر من صعيد، موضحا أن أهميته التجارية تتمثل في ارتفاع صادرات لبنان من النبيذ بأكثر من 15 في المئة في الأعوام الخمس المنصرمة، في حين برزت أهميته السياحية في تطور السياحة المناطقية في لبنان كالبقاع والشمال وجبل لبنان.


وأشار إلى أهمية ثقافية مع وجود النبيذ كعنصر رئيسي على المائدة اللبنانية وقدرة القطاع على أن يعكس صورة لبنان التجدد والتنوع والانفتاح والثقافة.



موضوع فخر واعتزاز



أما رئيس اتحاد الكرمة والنبيذ ظافر شاوي، فرأى أن اهتمام وزارة الزراعة اللبنانية بقطاع النبيذ يشكل موضوع فخر واعتزاز لا سيما لجهة الجهود الجبارة التي تبذلها، وأهمها تخصيص موازنة سنوية لإقامة يوم للنبيذ اللبناني في الخارج.



ولفت إلى التعاون والتنسيق الجاري بين الإتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ وبين السفارات والقنصليات اللبنانية في الخارج، بفضل توجيهات وزارة الخارجية ودعمها، سواء أكان من خلال حفلات التذوق أو المحاضرات التي يتم تنظيمها حول النبيذ اللبناني أو من طريق تقديم النبيذ اللبناني، بصورة حصرية في كل المناسبات.



ولفت رئيس المعهد الوطني للكرمة والنبيذ كارلوس العظم إلى أن لبنان الذي لقب مرارا وتكرارا بسويسرا الشرق، يرسل أحسن سفير لديه إلى قلب سويسرا نفسها، مذكرا بأنها بلد عريق في زراعة الكرمة وصناعة النبيذ. ورأى أن الفضل في هذا الحضور المهم للنبيذ اللبناني في أحد أهم البلدان الأوروبية، يعود إلى وزارة الزراعة وإلى مديرها العام لويس لحود الذي أحب النبيذ اللبناني وساهم في إطلاقه عالميا.



وأبدى نائب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين جورج نصراوي ترحيب الجمعية بكل مبادرة لدعم أي قطاع صناعي في لبنان، فكيف إذا كان هذا القطاع هو قطاع النبيذ الذي يعتبر مميزا لما له من تاريخ عريق منذ القدم ومستقبل واعد.



وستكون مدينة زوريخ المحطة الأولى ليوم النبيذ اللبناني يوم الإثنين 11 حزيران، حيث يقام في فندق Park Hyatt، وفي برنامجه، إضافة إلى التذوق، محاضرات لرئيس تحرير Vinum توماس فاتيرلاوس. وبعد أن يولم السفير اللبناني في سويسرا في 12 حزيران على شرف الوفد اللبناني في العاصمة برن، ينتقل الوفد إلى جنيف، حيث يقام اليوم اللبناني في 14 حزيران في فندق إنتركونينتال، على أن تتخلله محاضرات عن تنوع النبيذ اللبناني.

1


يبدو الإنجاز الوحيد في فترة السكون بين حكومتين، هو ما كشف عنه المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم من خطة منسقة مع الحكومة السورية لتأمين عودة آلاف النازحين السوريين إلى مناطقهم الأصلية التي عادت آمنة في عهدة الدولة السورية.


 


وأكد ابراهيم أنّ «التواصل قائم مع السلطات السورية لإعادة آلاف السوريين الى ديارهم والموضوع قريب».


 


وقال، خلال قيامه بجولة تفقدية على المبنى الجديد لمركز المتن الإقليمي في الجديدة: «سيتمّ إنشاء 10 مراكز في لبنان خاصة بالسوريين لتخفيف الضغط عن المراكز الأساسية، وذلك لا يعني ان بقاءهم في لبنان سيطول».

Read More
p>

 


وأشارت مصادر وزارية لـ«البناء» ألى أن «لا مؤشرات خارجية على إعادة النازحين السوريين لأسباب سياسية، ما يعني أن لا حلّ قريب لأزمة النازحين في لبنان»، مرجحة أن يتحوّل هذا الملف خلافاً ساخناً وحاداً بين مكونات الحكومة المقبلة، متوقعة أن «لا يغيّر رئيس الحكومة موقفه من هذا الملف في ظلّ الضغط الخارجي».


وأبدت تقديرها لجهود اللواء إبراهيم، لكنها غير كافية وإن كان إبراهيم سيعمل على تسهيل عودة من يريد من النازحين السوريين مع السلطات السورية، لكن لا إرادة لدى النازحين بسبب المخاوف الدولية التي زرعتها منظمات الأمم المتحدة في نفوسهم».

1


بعض ما جاء في مقال وفيق قانصو-



تحريض قواتي ضد عون والجيش في واشنطن


إخفاق انقلاب 4 تشرين الثاني الماضي على الرئيس سعد الحريري لم يقطع رهانات القوات على الاستقواء بالخارج. التعويل على الضغط السعودي لضمان مشاركة قواتية فاعلة في الحكومة مستمر ... وتصوير الحريري، مجدداً، كـ«خاضع» لضغوط «أنصار ايران والأسد».


 


... من شبّ على شيء شاب عليه. حفلة التحريض العلنية التي تخوضها القوات اللبنانية في واشنطن هذه الأيام تشبه، الى حد كبير، حملة دس الدسائس الصامتة التي مارستها في الرياض عشية الانقلاب على الرئيس

Read More
سعد الحريري في تشرين الثاني الماضي.


 


 ... إلى واشنطن مجدداً، حيث «على الادارة الاميركية وحلفائها الضغط على الحريري للعودة الى الالتزام بسياسة لبنان أولاً والعمل مع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على بناء لبنان أكثر أمناً وازدهاراً»، على ما جاء في رسالة وجهها رئيس مقاطعة أميركا الشمالية في القوات اللبنانية جوزف الجبيلي الى أعضاء في الكونغرس الأميركي في 25 أيار الماضي.


 


... الجبيلي الذي يرأس ما يسمّى «المركز اللبناني للمعلومات في واشنطن»، هو أحد أذرع الفريق الأمني القواتي الذي توزّع بين الولايات المتحدة واستراليا بعد حل حزب القوات عام 1994. وتربطه علاقات وثيقة بعتاة المحافظين الجدد، وأبرزهم جون بولتون «الشجاع في وجه قوى الشر بمن فيهم الارهابيون الايرانيون» على ما وصفه بيان لـ«المركز»، عقب تعيينه مستشاراً للأمن القومي الأميركي في نيسان الماضي.


 


الرسالة وصفت القوات اللبنانية بأنها بين «الرابحين الكبار» في الانتخابات الأخيرة، بعدما تمكّنت من «مضاعفة عدد نوابها من ثمانية الى 15 بعد حملة انتخابية ركّزت فيها على سيادة الدولة وسلطتها الحصرية باستخدام القوة على أراضيها وعلى اعتماد الشفافية ومكافحة الفساد». لكنها «رغم هذا الفوز، وربما بسببه، تواجه تحديات هائلة بعد تصويت كتلة الرئيس ميشال عون مع أنصار ايران ونظام الأسد على استبعاد نواب القوات اللبنانية من لعب أي دور قيادي في مجلس النواب لمنعهم من تنفيذ برنامجهم نحو استعادة سيادة الدولة».



ونبّهت الرسالة من «عقبات مماثلة» تعترض تشكيل الحكومة. إذ «يبدو الحريري خاضعاً لضغوط التحالف الذي يقوده عون عبر الوزير جبران باسيل، ولضغوط الجماعات التابعة لحزب الله من أجل استبعاد حزب القوات اللبنانية عن تسلّم أي حقيبة وزارية مهمة».


 


ولأن «لبنان مقبل على مرحلة جديدة يتوجّب فيها على الحكومة المقبلة استعادة سيادة الدولة ونزع سلاح الميليشيات ومحاربة الفساد وفرض تطبيق سلطة الدولة على كل مواطنيها بالتساوي، على المجتمع الدولي، وخصوصاً الولايات المتحدة، لعب دور فاعل لضمان تحقيق الحكومة هذه الأهداف».



وتربط الجبيلي علاقات وثيقة بصقور الادارة الأميركية كوزير الخارجية الجديد مايك بومبيو منذ كان الأخير عضواً في الكونغرس عن ولاية كنساس. وجاءت رسالته بعد يومين من مثول بومبيو أمام لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس ودعوته الى إعادة النظر في المساعدات الأميركية للجيش اللبناني بعد فوز حزب الله في الانتخابات النيابية الشهر الماضي.


 


مهمة الحكومة المقبلة استعادة سيادة الدولة ونزع سلاح الميليشيات وعلى واشنطن ضمان ذلك


وقد أبلغ الجبيلي موقع «المونيتور» الأميركي، في 23 أيار الماضي، بأنه «في حين كان الجيش اللبناني فعالاً في المحافظة على أمن لبنان، هناك حاجة الى هذه المراجعة بعد فشله في نزع سلاح حزب الله».


 


وأضاف: «دافع الضرائب الأميركي يسأل: هل مساعدتي للجيش اللبناني تساهم في نزع سلاح حزب الله؟ بالطبع لا. لذا علينا مراجعة أهداف هذه المساعدة لتتلاءم مع ما يتم تحقيقه. إذا كان الهدف نزع سلاح حزب الله، علينا أن نرى كيف يجري ذلك»!


 


وأثنى المسؤول القواتي على مواقف بومبيو الصارمة من حزب الله وايران، مؤكداً أن الأخير «مع دعم الجيش اللبناني وتقوية مؤسسات الدولة اللبنانية، ولكن بالطبع مع هدف أساسي هو إضعاف حزب الله».

1


Because summer is meant to be fun, a very special promotion has just started at IPT stations. In the occasion of the World Cup 2018, IPT is giving away this year a cooler bag in the shape of a football with every 5 Liters of Elf oil change. Benefit now from this offer to live the World Cup everyday. 


Remember that changing oil regularly helps keeping your rides pleasant and smooth, as it prevents unexpected break downs and saves you money on future repairs.

Confused about what type of oil works best for your car?
Download IPT

Read More
 Elf Lubes Chart to select the type of oil that suits your vehicle based on the brand and model. Don't forget to ask for your Elf Oil Change Booklet to keep track of next oil changing dates.
 
Hurry Up. Quantities are limited!

Click here to know more about Elf lubricants.



Google Ads

What is Plikli?

Plikli is an open source content management system that lets you easily create your own user-powered website.

Latest Comments